أخبار عاجلة

الخبير الفلكي المرزوق: استمرار الطقس الحار جدا والمغبّر طوال الأيام العشرة المقبلة

جدد الخبير الفلكي عادل المرزوق توقعاته باستمرار الطقس الحار جدا والمغبّر طوال الأيام العشرة المقبلة، مشيرا الى ان البلاد شهدت موجة غبار كثيفة منذ صباح أمس، انخفضت فيها الرؤية بشكل حاد خصوصا على الطرق الرئيسية والمناطق النائية.

وأوضح المرزوق ان الكويت تعيش حاليا فترة البوارح التقليدية في اوضح صورها بهبوب رياح شمالية نشطة محملة بالغبار نهارا ثم يترسب الغبار ليلا ويتلاشى فجرا، لافتا الى ان كثافة الغبار تقلل من شدة الحرارة، حيث تحجب الكثير من اشعة الشمس البنفسجية.

هذا، ورصدت عدة حوادث بسبب الغبار في عدد من المناطق، كما حذرت الجهات المعنية كالداخلية والاطفاء من تداعيات هذه الموجة الغبارية، ونصحت بعدم الخروج الا للضرورة.

وكانت الإدارة العامة للطيران المدني قد قالت ان حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي تسير بصورة طبيعية رغم تقلبات الأحوال الجوية وموجة الغبار التي تشهدها البلاد حاليا.

وأوضح نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع والمتحدث الرسمي باسم الطيران المدني سعد العتيبي لـ «كونا» أن حركة الطائرات لم تتأثر بحالة الطقس الحالية.

وأضاف العتيبي أن مستوى الرؤية المسموح بها في الإقلاع والهبوط يعتمد على ما تسمح به المعايير المتبعة في المطار إضافة إلى ترخيص الطائرة وترخيص الطيارين.

وفي الوقت نفسه، أعلنت مؤسسة الموانئ توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والشعيبة والدوحة مؤقتا بسبب تقلبات الأحوال الجوية.

وقالت المؤسسة ان عمليات دخول السفن وخروجها في الموانئ الثلاثة توقفت اليوم (أمس) عند الساعة الثامنة صباحا.

وعزت توقف حركة الملاحة البحرية إلى زيادة سرعة الرياح عن 30 عقدة (نحو 55 كيلومترا) في الساعة وارتفاع الأمواج.

وكانت ادارة الأرصاد الجوية قد توقعت استمرار تأثر البلاد بالرياح الشمالية الغربية الحارة النشطة السرعة والتي تتجاوز 70 كيلومترا في الساعة مصحوبة بهبات قوية وسريعة مثيرة للغبار خصوصا في النهار وتقل معها الرؤية الأفقية إلى أقل من ألف متر وقد تنعدم على بعض المناطق لاسيما المكشوفة والتي تؤدي أيضا إلى ارتفاع الأمواج لأكثر من 7 أقدام وقد تستمر هذه الحالة حتى نهاية الاسبوع.

وقال مراقب التنبؤات الجوية بالإدارة عبدالعزيز القراوي إن الطقس نهار اليوم الاثنين سيكون حارا ومغبرا والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة قوية على فترات بين 25 و65 كيلومترا في الساعة ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة بين 44 و46 درجة مئوية وحالة البحر معتدل إلى عالي الموج بين 3 و8 أقدام.

وبين ان الطقس مساء اليوم يكون حارا إلى مائل للحرارة والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات ما بين 15 و45 كيلومترا في الساعة ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة بين 33 و31 درجة مئوية، وحالة البحر خفيف إلى معتدل الموج يعلو أحيانا بين 2 و6 أقدام.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى