أخبار عاجلة

تطوير طريق المقوع وتصميمه عبر استخدام مواصفات الطرق السريعة

  • إنشاء نفق يمر أسفل طريق 208 لفصل الحركة وجعلها حرة ولضمان انسيابيتها
  • إنشاء جسرين للدخول والخروج من مبنى الركاب وجسر علوي للقادم من الجهراء

عاطف رمضان

كشفت مصادر مطلعة أن مشروع انشاء وانجاز وتطوير طرق وتقاطعات لخدمة مبنى الركاب الجديد مبنى 2 لمطار الكويت على طريق المقوع الذي تعمل على تنفيذه وزارة الاشغال العامة سيتكون من عدة طرق و3 تقاطعات.

واضافت المصادر ان تطوير طريق المقوع وتصميمه عبر استخدام مواصفات الطرق السريعة (عدد الحارات الحالي هو عدد 3 حارات وعدد 2 حارة للطوارئ بكل اتجاه) وسيتم زيادة عدد الحارات في كل اتجاه لرفع مستوى الخدمة للطريق واستيعاب عدد السيارات المتوقع للدخول والخروج من المطار في وقت الذروة طبقا للدراسة المرورية المعتمدة من بلدية الكويت والادارة العامة للمرور.

كما سيتم اضافة عدد 4 حارات للقادم على الطريق الدائري السابع من الفنطاس ومتجه الى المطار ومدينة الكويت شمالا، واضافة عدد 4 حارات للقادم من المطار باتجاه السابع جنوبا وسيتم انشاء نفق يمر اسفل طريق 208 لفصل الحركة وجعلها حرة ولضمان انسيابيتها.

واوضحت المصادر انه سيتم تطوير طريق 208 لتعديل تقاطعه مع طريق المقوع «تقاطع رقم 1» وتوفير حواجز مرورية لتأمين السلامة لمستخدمي الطريق والطرق المستحدثة كمداخل ومخارج لمبنى الركاب الجديد.

ولفتت المصادر الى انه سيتم اضافة عدد 4 مواقع كمواقف لحافلات النقل الجماعي (موقف في كل اتجاه عند كل موقع) بناء على طلب شركة النقل العام الكويتية، وعدد 2 موقع في طريق المقوع وعدد 2 موقع في طريق 208 كما سيتم انشاء جسور لعبور المشاة لعدد 2 مواقع فقط وذلك لتحقيق اشتراطات وزارة الدفاع بخصوص الارتفاعات ولحجب الرؤية عن المواقع التابعة لوزارة الدفاع.

اما عن التقاطعات فذكرت المصادر ان المشروع يتكون من 3 تقاطعات، اما التقاطع الاول فهو قائم بين طريق المقوع وطريق 208 على شكل ماسي مع اشارات ضوئية وسيتم تصميمه لتوفير مستويات لفصل حركة الدخول والخروج من المطار عبر استبداله ليصبح دوار على مستوى سطح الارض مع ازالة الجسر الحالي لطريق المقوع المار بالتقاطع واستبداله بنفق.

كما سيتم انشاء عدد 2 جسر حرة للدخول والخروج من مبنى الركاب الجديد 2 سيكون الجسر الاول للقادم من الدائري السابع جنوبا ومتجه الى المطار سيكون بعدد 3 حارات بالاضافة الى حارتي طوارئ بعرض 3 امتار يمين ويسار الجسر، اما الجسر الثاني سيكون للخروج من المطار ومتجه شمالا الى مدينة الكويت وسيكون بعدد 3 حارات وكذلك حارتين للطوارئ بعرض 3 امتار يمين ويسار الجسر.

وسيتم انشاء 4 طرق توجيهية على مستوى سطح الارض (عدد 2 طرق للدخول و2 طرق للخروج) لربط مدخل مبنى المطار الجديد 2 وكذلك مدخل مطار الشيخ سعد العبدالله بطريق المقوع.

واشارت المصادر الى ان التقاطع رقم 2 هو التقاطع بين طريق المقوع والدائري السابع وهو على شكل زهرة البرسيم ويحتوي على 3 طرق التفافية بعدد 1 حارة لكل طريق وسيتم انشاء 1 طريق التفافي جديد في التقاطع بعدد 2 حارة بالاضافة الى عدد 2 حارة طوارئ يمين ويسار الطريق للقادم من الكويت باتجاه الجنوب ومتجه الى الدائري السابع باتجاه الفنطاس شرقا مع تطوير الطرق الالتفافية القائمة ليصبح عدد الحارات في كل منها بعدد 2 حارة وعدد 2 حارة طوارئ يمين ويسار كل طريق، كما سيتم انشاء جسر علوي للقادم من الجهراء ومتجه الى شمالا صوب المطار والكويت والجسر يتكون من 2 حارة و2 حارة طوارئ يمين ويسار الجسر.

اما عن التقاطع الثالث فذكرت المصادر ان هذا التقاطع يتكون من 2 دوار مندمجين ويعملان على الربط بين التقاطع رقم 1 وبين مدخل مبنى الركاب الجديد 2 بالاضافة الى الربط بين مدخل المطار والمنطقة المخصصة للادارة العامة للطيران المدني تشتمل على مكاتب للموظفين ومداخل الخدمة ومدخل مطار الشيخ سعد العبدالله.

ويمر اسفل الدوار رقم 1 نفق يتكون من 5 حارات و2 حارة طوارئ يمين ويسار النفق وهو المخرج الرئيسي من مبنى الركاب الجديد 2.

ويمر اعلى الدوار 2 جسر يتكون من 2 حارة بالاضافة الى 2 حارة طوارئ يمين ويسار النفق وهو المدخل لمبنى الركاب الجديد 2 للقادم من اتجاه الكويت باتجاه المطار.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى