أخبار عاجلة

رئيسة النادي العالمي: 99% من سكان الكويت يستخدمون الإنترنت بعدد 4.26 ملايين مستخدم

  • 99 % من سكان البلاد يستخدمون الإنترنت بعدد 4.26 ملايين مستخدم
  • «فيسبوك» الأكثر استخداماً بالكويت.. و«سناب شات» قفز 250 ألف مستخدم بعام «كورونا»
  • 2.4 % ارتفاع بأعداد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بإجمالي 4.25 ملايين شخص

باهي أحمد

لا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءا رئيسيا من حياتنا اليومية، وتأثيرها على المجتمع أصبح واضحا وكبيرا بشكل غير مسبوق، فتلك التطبيقات والمنصات خلال سنوات قليلة استطاعت تحقيق ثورة معلوماتية هائلة وانتشارا متسارعا في كل جوانب الحياة وتعكس اهتمامات المجتمع.

وفي ظل انتشار جائحة «كورونا»، أصبح لوسائل ومنصات التواصل الاجتماعي دور كبير في اتصال المستخدمين ببعضهم البعض خاصة أن الكثير منهم يعتبرها الوسيلة المفضلة للقضاء على الملل، في ظل الإجراءات الصحية والاحترازية المتبعة في كل دول العالم لمواجهة انتشار جائحة ڤيروس كورونا واستمرار عمليات الحظر وإغلاق معظم الأنشطة الاقتصادية، كما لعب بعضها دورا محوريا في ايصال الأخبار والمعلومات حول الجائحة لكثير من المستخدمين حول العالم.

مستخدمو الانترنت

في هذا السياق، قالت رئيسة النادي العالمي للإعلام الإلكتروني بالكويت هند الناهض في تصريح ان عدد مستخدمي الإنترنت بالكويت كما في يناير 2021 بلغ 4.26 ملايين مستخدم، موضحة أن هذا العدد ارتفاع بمقدار 35 ألف شخص وبنسبة 0.8٪ بين عامي 2020 و2021.

وأضافت الناهض أن معدل انتشار الإنترنت بالكويت بلغ 99% في يناير الماضي، كما بلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 4.25 ملايين مستخدم بالكويت في تلك الفترة، حيث ارتفع عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الكويت بعدد 99 ألفا، وبزيادة نسبتها 2.4% بين عامي 2020 و2021.

مواقع التواصل

ولفتت الناهض إلى أن عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الكويت يبلغ 98.8% من إجمالي السكان، وأن كان هناك 6.94 ملايين هاتف ذكي في الكويت متصل بالإنترنت كما في يناير 2021، مبينة ان حجم الاتصالات عبر الهاتف المحمول انخفض بنحو 424 ألف اتصال (-5.8٪) بين يناير 2020 ويناير من العام الحالي.

وأوضحت ان هناك العديد من الأشخاص بالكويت يمتلكون أكثر من هاتف ذكي للفرد الواحد، لذلك قد تتجاوز أرقام اتصالات الهاتف المحمول 100٪ من إجمالي عدد السكان، حيث بلغ عدد اتصالات الهاتف المحمول بالكويت في يناير 2021 ما يعادل 161.4٪ من إجمالي السكان.

«فيسبوك» بالصدارة

وأشارت الناهض إلى أن يناير من العام الحالي شهد تصدر موقع «فيسبوك» التطبيقات الأكثر استخداما بالكويت، بإجمالي عدد مستخدمين بلغ 2.5 مليون مستخدم معظمهم من الذكور، حيث يبلغ عدد المستخدمين الذكور لهذا التطبيق نحو 69.4%، وبنسبة 30.6% للإناث حيث هبط اجمالي مستخدمي ذلك التطبيق بنحو 100 ألف مستخدم العام الماضي، مضيفة ان تطبيق «إنستغرام» حل ثانيا باجمالي عدد مستخدمين بلغ 2.3 مليون مستخدم، يبلغ عدد الذكور منهم ما نسبته 59.6% بينما تبلغ المستخدمات الاناث 40.4%، كما لم يشهد تغييرا يذكر في عدد المستخدمين الجدد، بينما حل تطبيق «سناب شات» في المرتبة الثالثة بإجمالي عدد مستخدمين بلغ 2 مليون مستخدم يشكل الذكور منهم النسبة الأقل 45.8% بينما شكلت الاناث ما نسبته 52.4%، كما شهد تطبيق سناب شات طفرة كبيرة حيث زاد عدد مستخدمي هذا التطبيق 250 ألف مستخدما وبنسبة زيادة وصلت إلى 14.3%.

وأوضحت ان تطبيق «تويتر» جاء رابعا، بإجمالي عدد مستخدمين يبلغ 1.25مليون مستخدم، يشكل الذكور منهم ما نسبته 93% بينما تستحوذ الاناث على نسبة 7% فقط، كما هبط عدد مستخدمي هذا التطبيق بنسبة 7.4% ليفقد ما يقارب 100 ألف مستخدم في العام الماضي.

وبينت الناهض أن تطبيق اليوتيوب يعد التطبيق الأكثر استخداما في الكويت حيث يبلغ عدد مستخدميه 3.53 ملايين مستخدم يشكل الذكور منهم ما نسبته 59.2% بينما يشكل الاناث ما نسبته 40.8%، مشيرة إلى أن عدد أجهزة المحمول التي فقدت اتصالها بالانترنت خلال يناير من العام الحالي بلغ 425 ألف جهاز وبنسبة انخفاض بلغت 5.8% مقارنة بشهر يناير العام الماضي.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى