أخبار عاجلة

الأنباء تنشر اشتراطات الصحة للجهات | جريدة الأنباء


  • في حال ثبوت إصابة أحد الأفراد بعدوى فيروس «كوفيد – 19» يتم إبلاغ أقرب مركز طبي وقائي تابع له مكان عقد الاختبار
  • غلق أماكن الطعام المشتركة كالكافيتريا والمقصف ومنع مشاركة المأكولات والمشروبات وعدم تناول الطعام أثناء الاختبارات

عبدالكريم العبدالله

خاطبت وزارة الصحة جميع الجهات التعليمية من وزارة التربية والجامعات والهيئات الحكومية والأهلية، بالاشتراطات الصحية خلال إقامة الامتحانات.

وجاء في الاشتراطات التي تنشرها «الأنباء»، أنه يجب عمل نقاط فحص للأفراد العاملين والأفراد المتقدمين للاختبار عند بوابات الدخول للتأكد من الحالة الصحية للأفراد وقياس درجة الحرارة لهم قبل دخول المبنى، مع منع دخول أي فرد لديه أعراض تنفسية مشتبه فيها (مثل: السعال والعطاس) أو تزيد درجة حرارته على 37.5 درجة مئوية.

وتضمنت الاشتراطات انه يمكن عزل الأفراد الذين لديهم أعراض مشتبه فيها بغرفة العزل لحين نقلهم للجهة المختصة بالتقييم والعلاج، فضلا عن توعية الأفراد بعدم الحضور للاختبارات في حالة الشعور بأعراض مرضية والتوجه إلى أقرب مركز صحي للتقييم والعلاج.

وذكرت الاشتراطات انه يجب توفير كمامات وأدوات حماية شخصية ومعقمات كحولية للأيدي عند نقاط الفحص، مع مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي بين الافراد والعاملين المسؤولين عن تنظيم وإجراء عملية الفحص قبل الدخول، علاوة على تنظيم مواعيد الدخول لمجموعات الافراد المتقدمين للاختبار المختلفة بحيث تكون هناك فروق زمنية لمنع التكدس والازدحام عند البوابات.

وبينت الاشتراطات انه يجب تخصيص غرفة خاصة لعزل الحالات المشتبهة على ان تكون قريبة من بوابات الدخول ليتم عزل الحالات المشتبهة التي لديها ارتفاع في درجة الحرارة او أعراض تنفسية حتى يتم نقل الحالة لأقرب مركز صحي للتقييم والتشخيص، مع الحرص على توفير أدوات حماية شخصية بالغرفة (كمامات ـ قفازات) وسائل كحولي لتعقيم الأيدي، مع مراعاة ان تكون الغرفة مجهزة بأثاث يسهل تنظيفه وتطهيره، كما يجب مراعاة غلق باب الغرفة عند وجود حالة مشتبه فيها، وفي حال وجود أكثر من حالة مشتبه فيها داخل الغرفة يجب الالتزام بارتداء الكمام والحفاظ على مسافة 2 متر على الاقل بينهم، والحفاظ على النظافة المستمرة تبعا لإرشادات منع العدوى والتهوية الجيدة للغرفة خاصة بعد خروج الحالة المشتبه فيها.

الحالات المشتبه فيها

ونوهت الاشتراطات الى انه يجب عزل الحالات المشتبه فيها التي لديها ارتفاع في درجة الحرارة او اعراض تنفسية بغرفة العزل الخاصة بالمكان، و تحويل الحالات المشتبه فيها الى المركز الصحي او المستشفى المعني للفحص والعلاج، وفي حال ثبوت اصابة احد الافراد بعدوى فيروس كوفيد-19 يتم ابلاغ اقرب مركز طبي وقائي تابع له مكان عقد الاختبار ليقوم الفريق الوقائي بتقييم الوضع وحصر المخالطين اللصيقين والعارضين لتطبيق الاجراءات الوقائية الخاصة بهذا الشأن.

وأشارت الاشتراطات الى انه في حال ضرورة أن يكون الاختبار ورقيا، فإنه يُفضل تخصيص فرد واحد مسؤول عن تسليم واستلام وتصحيح أوراق الاختبار الخاصة بكل مجموعة من الطلاب على أن يقوم بذلك وهو يرتدي أدوات الحماية كاملة.

وجاء في الاشتراطات ايضا انه على الأفراد الذين يتعاملون مع أوراق الاختبار الخاصة بالطلاب أن يقوموا بارتداء أدوات الحماية كاملة (كمام ـ قفازات ـ واقي الوجه ـ مريول بلاستيك) على أن يتم الخلع والتخلص من تلك الادوات بصورة آمنة بعد الاستخدام.

وشددت الاشتراطات على المحافظة على مسافات آمنة بين الافراد (2 متر على الاقل) بحيث تُحدد لكل فرد مساحة 4 امتار مربعة على الأقل من مساحة الغرفة او القاعة المقام بها الاختبارات، والالتزام بقواعد التباعد الجسدي ولبس الكمام طوال فترة التواجد داخل المبنى وداخل قاعة والاختبار، كما يمكن توفير فواصل شفافة بين مقاعد الأفراد داخل القاعة اذا لزم الامر، فضلا عن المحافظة على المسافات الآمنة في كل اماكن المنشأة خاصة عند الدخول والخروج والأماكن المشتركة كالسلالم والمصاعد.

وطلبت الاشتراطات وضع علامات مرئية في اماكن الانتظار وعلى المقاعد وعلى الارض تشير الى اماكن التواجد الصحيحة من اجل الحفاظ على التباعد الجسدي، علاوة على وضع نظام ارشادي يرشد الافراد الى قاعات الاختبار واماكن جلوسهم لتيسير وإسراع عملية الدخول.

التوعية

وتضمنت الاشتراطات ايضا توعية الافراد المتقدمين للاختبار باحضار كافة مستلزماتهم الشخصية والادوات العملية المطلوب استخدامها بالاختبار ان امكن، وتوعية جميع الافراد بعدم مشاركة الادوات الشخصية (مثل: الادوات المكتبية – الاوراق – التلفون المحمول – ادوات الطعام والشراب) مع الآخرين.

ودعت الاشتراطات الى غلق اماكن الطعام المشتركة كالكافيتريا والمقصف ومنع مشاركة المأكولات والمشروبات، كما يفضل عدم تناول الطعام اثناء الاختبارات، وفي حال تم تقديم اطعمة يفضل تقديم الوجبات المغلقة سابقا، كما يجب استخدام ادوات طعام (اطباق – اكواب) ذات الاستخدام الواحد مع مراعاة عدم مشاركة الطعام مع الآخرين، كما يفضل ان يتناول كل فرد الطعام على حدة في نفس مكان جلوسه مع الحفاظ على قواعد التباعد الجسدي.

وأوضحت انه يجب وضع جدول زمني للاختبارات يتيح مدة زمنية لتهوية القاعة وتنظيفها وخروج الافراد دون تكدس وتزاحم، أما في حال كان هناك وقت للراحة بين الاختبارات المتتالية يفضل جلوس الافراد في نفس اماكنهم وعدم الخروج لمنع المخالطة والازدحام بينهم.

وأكدت الاشتراطات على انه يجب توفير ادوات حماية شخصية (كمامة) لاستخدامها عند الحاجة، حيث لا يمكن للأفراد الدخول الى مكان الاختبار في حالة عدم لبس ادوات الحماية الشخصية، وتوفير الكحول المعقم للأيدي في كافة مناطق المنشأة، علاوة على توفير صابون لغسل الايدي بدورات المياه ومحارم ورقية، وتوفير مواد التنظيف والتطهير وخاصة محلول الكلور لاستخدامها في اعمال التطهير والتعقيم.

منع التجمعات

طالبت الاشتراطات الصحية الخاصة بإقامة الاختبارات الورقية بمنع تجمعات الافراد قبل وبعد الاختبارات حفاظا على قواعد التباعد الاجتماعي.

مطهرات الأيدي

شددت الاشتراطات الصحية الخاصة بإقامة الاختبارات الورقية على توفير كميات مناسبة من مطهرات الايدي الكحولية والمناديل الورقية والكمامات عند بوابات الدخول وداخل قاعات الاختبارات.

عمال النظافة

دعت الاشتراطات الصحية الخاصة بإقامة الاختبارات الورقية عمال النظافة الى ارتداء ادوات الحماية الشخصية والقفازات عالية التحمل اثناء عمليات التنظيف والتطهير والتعامل مع النفايات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى