أخبار عاجلة

وفد ديبلوماسي قام بزيارة مجمع الشقايا للطاقة المتجددة الذي يديره معهد الكويت للأبحاث العلمية

  • السفيرة الأميركية: الولايات المتحدة تسعى للعمل بشكل وثيق مع الكويت لتعزيز الأهداف المشتركة في مجال الطاقة
  • السفير الألماني: الشراكة الألمانية ـ الكويتية تحقق أهداف التنمية المستدامة وتعد مثالاً لدعم الأشكال الحديثة من الطاقة
  • السفير الإيطالي: بحث سبل التعاون العلمي في مجال قطاع الطاقة المتجددة مع الكويت لما فيه مصلحة البلدين

قام عدد من السفراء المعتمدين لدى الكويت بزيارة إلى مجمع الشقايا للطاقة المتجددة الذي يديره معهد الكويت للأبحاث العلمية وذلك للاطلاع على تجربته «الرائدة والمتميزة» ومخرجاته التنموية اقتصاديا وبيئيا.

وقال المعهد في بيان صحافي إن الوفد ضم كلا من سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى البلاد ألينا رومانوسكي وسفيرة بريطانيا بليندا لويس وسفير ألمانيا الاتحادية ستيفن موبس وسفيرة فرنسا آن كلار لوجوندر وسفير إيطاليا كارلو بالدوتشي وسفير النمسا ماريان وربا وسفير بلجيكا ليو بيترز وسفير الاتحاد الأوروبي د.كريستيان تودور.

وأعربت السفيرة الأميركية لدى الكويت ألينا رومانوسكي وفق البيان عن سعادتها بزيارة مقر مشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة وتقدمت بالشكر الجزيل لمدير معهد الكويت للأبحاث العلمية بالوكالة د. مانع السديراوي لاستضافتها، مؤكدة ضرورة التعاون بين الولايات المتحدة والشركاء حول العالم للحد من ظاهرة تغير المناخ والاحتباس الحراري.

وأضافت رومانوسكي أن الطاقة المتجددة في غاية الأهمية لمواجهة تلك المخاطر وتحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ، مثمنة جهود الكويت في تعزيز استخدام الطاقة المتجددة من خلال مشروع الشقايا للطاقة المتجددة الذي يديره معهد الكويت للأبحاث العلمية.

وأكدت أن الولايات المتحدة الأميركية تسعى للعمل بشكل وثيق مع الكويت «احدى أقرب شركائها في المنطقة لتعزيز الأهداف المشتركة في مجال الطاقة من خلال مشاركة الخبرات الأميركية وأفضل الممارسات في السياسة البيئية والاستدامة وتغير المناخ والمزيد».

من جانبه، أوضح سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الكويت ستيفن موبس أن الشراكة الألمانية ـ الكويتية تحقق أهداف التنمية المستدامة وتعد مثالا لدعم الأشكال الحديثة من الطاقة، مبينا أن الشركات الألمانية مستعدة للتعاون في هذا المجال «لأن حماية البيئة اليوم أكثر إلحاحا من أي وقت مضى».

من جهته، أثنى سفير جمهورية ايطاليا لدى البلاد كارلو بالدوتشي على جهود معهد الكويت للأبحاث العلمية، مؤكدا أن إيطاليا لديها تاريخ من التعاون الإيجابي مع المعهد في شتى المجالات، مشيرا إلى ضرورة بحث سبل التعاون العلمي في مجال قطاع الطاقة المتجددة لما فيه مصلحة البلدين الصديقين.

بدوره، أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت د.كريستيان تودور عن «انبهاره» بمجمع الشقايا وبمحطته «الفريدة» من نوعها، متمنيا النجاح والتوفيق لهذا المشروع، معربا عن سعادته بتوجه الكويت نحو العمل بالطاقة النظيفة واستعداد الاتحاد الأوروبي للعمل على تعزيز التعاون بهذا المجال «الذي يطمح الطرفان بجعله جزءا لا يتجزأ من طريقة إدارة الموارد ببلداننا في العقود القادمة».

من جانبه، قال مدير مشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة د.أيمن القطان وفق البيان إن المشروع ضم خلال المرحلة الأولى 3 محطات هي محطة الطاقة الشمسية الحرارية بسعة 50 ميغاواط والمحطة الكهروضوئية بسعة 10 ميغاواط ومحطة طاقة الرياح بسعة 10 ميغاوط.

وأشار القطان إلى أن الطاقة الاجمالية المنتجة تصل سنويا إلى ما يقارب الـ245 ميغاواط في ساعة وتعد كافية لتغذية قرابة 2000 وحدة سكنية من ذوات الحجم المتوسط.

وأوضح أنه تم تصميم مجمع الشقايا ليكون بمنزلة محطة فريدة من نوعها على مستوى العالم بحيث تضم مزيجا من تقنيات الطاقة المتجددة، إضافة إلى خزانات الطاقة الحرارية الضخمة التي تعمل لفترة تتجاوز الـ10 ساعات ليلا، وذلك بهدف الحصول على أقصى كفاءة ممكنة في إنتاج الكهرباء لكل متر مربع بالصحراء الكويتية.

وذكر أنه يتم حاليا التجهيز لتطوير المرحلتين الثانية والثالثة من محطة الشقايا والتي سوف تتسع لـ4000 ميغاواط، وذلك للوصول إلى النسبة المستهدفة وهي انتاج 15% من اجمالي الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

واطلع الوفد خلال جولته على التجربة «الفريدة والمتميزة من نوعها» لمشروع الشقايا للطاقة المتجددة لما لها من مخرجات تنموية اقتصادية وبيئية، حيث قدم فريق مشروع الشقايا بالمعهد خلفية عامة عن المشروع والمتعلقة بمراحل انشائه والتكنولوجيا المستخدمة والإنتاج المتوقع من الطاقة النظيفة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى