أخبار عاجلة

أولى زيارات ولي العهد الرسمية إلى السعودية

  • علي الخالد: الزيارة تأتي امتداداً للعلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع قيادتي البلدين على مرّ العصور وتميزها بالنهج الثابت على التعاون والتكامل في كل المحافل الدولية وعلى كل الأصعدة

استقبل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بقصر السيف صباح امس رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد الصقر.

هذا، ويغادر سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه أرض الوطن اليوم الثلاثاء متوجها الى المملكة العربية السعودية الشقيقة وذلك في زيارة رسمية.

وتأتي زيارة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد للمملكة العربية السعودية وهي اولى زياراته الرسمية والمقررة شاهدا على متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وتعد زيارة سموه التي تأتي تلبية لدعوة ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان لترسخ عمق العلاقات الوطيدة والمتجذرة بين البلدين.

وعن هذه الزيارة، قال سفيرنا لدى المملكة العربية السعودية الشيخ علي الخالد انها «زيارة تاريخية ومهمة كونها اول زيارة لسموه منذ التزكية السامية لسموه وليا للعهد».

وأضاف في تصريح لـ«كونا» بمناسبة الزيارة ان اختيار سمو ولي العهد للمملكة العربية السعودية كأول دولة يزورها منذ توليه يؤكد المكانة الكبيرة والمهمة للسعودية وما تمثله من أهمية للكويت، مشددا على ان ذلك يترجم العلاقة الوطيدة والمتينة التي تجمع البلدين الشقيقين.

وأفاد بأن هذه الزيارة تأتي امتدادا للعلاقات الاخوية الوطيدة التي تجمع قيادتي البلدين على مر العصور وتميزها بالنهج الثابت على التعاون والتكامل في كل المحافل الدولية وعلى كل الأصعدة.

وترتبط الكويت والمملكة العربية السعودية الشقيقة بعلاقات أخوية خاصة سواء على الصعيد الرسمي أو الشعبي تتميز بعمقها التاريخي متجاوزة في مفاهيمها أبعاد العلاقات الدولية إلى مفهوم الأخوة وأواصر القربى والمصير المشترك بين البلدين الشقيقين.

يذكر ان الكويت والسعودية وقعتا في عام 2018 مجلس التنسيق الكويتي ـ السعودي والذي يعد انطلاقة جديدة في التعاون القائم والمتنامي بين البلدين الشقيقين.

وتعـكـــس الأرقــــام والاحصاءات الاقتصادية بين الكويت والمملكة العربية السعودية متانة وتجذر العلاقات الثنائية الممتدة وظهر ذلك جليا خلال العام الماضي خلال أزمة فيروس كورونا (كوفيد- 19) إذ ارتفعت قيمة الصادارت الكويتية إلى المملكة بنحو 11.3% وذلك في ظل إغلاقات معظم الاقتصادات العالمية.

واحتلت المملكة المرتبة الأولى كشريك تجاري للصادرات الكويتية خلال الربع الأخير من العام الماضي، إذ ارتفعت قيمتها بنسبة 11.3% بالغة 59 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام السابق من إجمالي صادرات كويتية غير نفطية قدرها 358.8 مليون دينار حسب بيانات الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية.

وبلغت قيمة إجمالي الصادرات الكويتية إلى السعودية في العام الماضي نحو 205 ملايين دينار مقارنة بـ197 مليون دينار خلال 2019 في حين بلغ اجمالي الواردات السعودية إلى الكويت العام الماضي 504.5 ملايين دينار مقارنة بـ 629.6 مليون دينار في عام 2019.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى