أخبار عاجلة

طلال الجعفر: كادر وطني يقوم بتدريب المهندسين والفنيين على أعمال شبكات التوزيع

  • طلال الجعفر: كادر وطني يقوم بتدريب المهندسين والفنيين على أعمال شبكات التوزيع
  • الطاقة الاستيعابية للمركز 100 متدرب ونستقبل متدربين من جهات ووزارات أخرى
  • بعد تعذر خروج العمالة أثناء الحظر تواجد المهندس والفني الكويتي للقيام بجميع أعمال الشبكة
  • نتائج الدورة الأولى خلال أسابيع والثانية تبدأ نهاية يوليو وبمشاركة من مختلف الجهات
  • المركز مجهز بمحطة تحويل كاملة وخطوط هوائية ومولدات ديزل لتدريب المهندسين عملياً

دارين العلي

يشارف مركز تدريب مهندسي قطاع شبكات التوزيع الكهربائية على تخريج الدفعة الأولى من المهندسين والمهندسات المتدربين على مجمل الأعمال الفنية والتشغيلية التي يقوم بها القطاع بالكامل.

وقال رئيس المركز م.طلال الجعفر انه سيتم قريبا الانتهاء من الدورة الأولى التي نظمها المركز المفتتح حديثا، حيث يتم حاليا تقديم الاختبارات النظرية والعملية لـ 50 متدربا ومتدربة بواقع 20 مهندسة و30 مهندسا تلقوا على مدى 14 أسبوعا تدريبات العمل الفني في تشغيل محطات التحويل وفصلها وإيصال التيار والتعامل مع الحوادث الطارئة في مختلف مجالات قطاع شبكات التوزيع الكهربائية، حيث سيتم تخريجهم خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وقال ان الدورة التدريبية الثانية ستبدأ في نهاية يوليو المقبل مع رفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال عدد اكبر من مهندسي ومهندسات الوزارة وعدد من مهندسي الوزارات الأخرى ممن تم ترشيحهم من قبل وزاراتهم لتلقي الدورة التدريبية في المركز.

تطوير الكوادر الوطنية

وتحدث الجعفر عن أهمية المركز والحاجة إليه، لافتا الى انه تم بمبادرة سريعة بعد ان لوحظ خلال الحظر الجزئي والكلي في البلاد خلال الفترة الماضية لمواجهة فيروس كورونا تواجد المهندس والفني الكويتي في كل الميادين وخصوصا للتعامل مع الانقطاعات في ظل الغياب الإلزامي للعمالة الوافدة وفق التعليمات الصحية.

ولفت إلى انه من هنا بدأت الوزارة بوضع استراتيجية للتكويت وتدريب الكوادر الوطنية على جميع أعمال الشبكة الكهربائية بشكل مطور وبمتابعة مستمرة، وذلك انطلاقا من ضرورة الاعتماد على الكوادر الوطنية في الوزارة.

وأوضح انه تم إنشاء مركز التدريب في فترة قصيرة جدا بتعاون جميع الإدارات في قطاع شبكات التوزيع، حيث يخضع لإشراف وزير الكهرباء والماء د.مشعان العتيبي ووكيل الوزارة م.جاسم النوري والوكيل المساعد م.مطلق العتيبي ووكيل القطاع م.سعد الرشيدي.

محتويات المركز

وأشار الى ان مركز التدريب يقع في إدارة طوارئ شبكات التوزيع التي يديرها مدير إدارة شبكات التوزيع م.فراج الدوسري ويضم 6 إدارات هي الطوارئ والتمديدات وشبكات التوزيع وإنارة الشوارع وتخطيط البرامج والمتابعة وخدمات الطوارئ بالإضافة الى بعض الأقسام كقسم المكثفات وقسم الصيانة الوقائية في المحطات الكهربائية.

وأشار إلى ان المركز يحوي قاعات للتدريب مجهزة بأحدث الوسائل التدريبية ومسرحا، حيث يتسع المركز لـ 100 متدرب ومتدربة من المهندسين والفنيين في كل دورة تدريبية.

وأوضح ان المركز مجهز بمحطة تحويل كاملة فيها أعمال جميع إدارات شبكات التوزيع بالإضافة الى خط هوائي كامل ومحطة تحويل ثانوية 11 كيلوفولت مع إضافة الطاقة المتجددة على المشروع المقام لتغذية دوائر كهربائية معينة في حالة الانقطاع الكامل، حيث تكون بعض الدوائر في المحطة تعمل على الطاقة البديلة لتسهيل أعمال بعض إدارات القطاع المكلفة بإرجاع التيار وإصلاح الخلل.

التعاون مع الوزارات

وتحدث عن التعاون مع الجهات والوزارات الأخرى، لافتا الى ان مركز التدريب وبجهود وكيل القطاع السابق م.مطلق العتيبي وبمتابعة الوكيل الحالي م.سعد الرشيدي في خلق التعاون المشترك بين الوزارة وبعض الوزارات المعنية يفتح أبوابه لتدريب مهندسين من مختلف الجهات على أعمال شبكات التوزيع الكهربائي بالإضافة لتدريبهم على الأعمال الخاصة لشبكات التوزيع في وزاراتهم.

التدريب النظري والميداني

وأوضح ان المتدرب يتلقى المحاضرات النظرية عن الأمن والسلامة في محطات التحويل الثانوية والمادة التدريبية لكل أعمال الشبكة الكهربائية وتليها المحاضرات العملية في المحطة الموجودة داخل المركز، حيث يتدرب على فصل وتشغيل وصيانة المحطات الثانوية وأعمال تحديد الأعطال الفنية في الخطوط الهوائية والأرضية بالإضافة الى أعمال وكيفية تشغيل وربط مولدات الديزل الاحتياطية في حالة الطوارئ لتشغيل المحطات الكهربائية وإعادة التيار.

ولفت الى انه ايضا يتم تنظيم زيارات على مشاريع خارجية للدولة كجامعة الشدادية وبعض المصانع المعتمدة من الوزارة لخلق التطوير الفكري والإداري والمهني للمهندس المتدرب الذي يخضع لعدة اختبارات في كل إدارة واختبارات عملية بالإضافة الى اختبارات الأمن والسلامة المهنية في محطات التحويل الثانوية وباقي الإدارات.

الشهادات

وأوضح ان المتدرب يمنح بعد اجتياز جميع الاختبارات النظرية والعملية بنجاح إجازة صلاحية تشغيل للـ 11 كيلوفولت معتمدة من الوزارة وشهادة اجتياز الدورة للتشغيل في قطاع الشبكات.

ولفت الى ان مدة الدورة 13 أسبوعا وطاقتها الاستيعابية 100 مهندس إلا انه في المرحلة الحالية وبسبب الإجراءات الصحية يتم العمل مع 50 إلى 60 متدربا وهي متاحة لجميع مهندسي وفنيي الوزارة بالإضافة الى مهندسي وفنيي وزارات الدولة الأخرى بهدف خلق التعاون المشترك والتوعية والمعرفة والإنجاز لإرجاع التيار في اي مؤسسة حكومية في حالات الطوارئ.

وأضاف: جميع المهندسين المدربين من الكوادر الوطنية سواء بالجزء النظري او العملي، فالمركز قائم على التدريب من قبل المهندسين من الكوادر الوطنية من أصحاب الخبرة في قطاع شبكات التوزيع الكهربائية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى