أخبار عاجلة

بالفيديو الوسمي يكتسح تكميلية | جريدة الأنباء


 ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ – رشيد الفعم ـ سلطان العبدان  – بدر السهيل ـ عبدالعزيز المطيري

في نتيجة شكّلت اكتساحا، نال النائب د.عبيد الوسمي ثقة الناخبين في الانتخابات التكميلية للدائرة الخامسة التي جرت أمس برقم قياسي هو الأعلى في تاريخ الانتخابات النيابية على خلفية حكم المحكمة الدستورية الذي أبطل عضوية د.بدر الداهوم.

ورغم الإقبال الضعيف والمتوسط نسبيا خلال الفترة الصباحية أثناء العملية الانتخابية، حصد د.الوسمي نحو ٤٤ ألف صوت بعد تزايد الإقبال على المشاركة في الفترة المسائية.

ومن خلال الإحصائيات، فقد أدلى نحو ٣٠٪ من إجمالي عدد الناخبين والذي يتجاوز الـ 166 ألفا. ومع اقتراب إعلان النتيجة رسميا، توجه د.عبيد الوسمي إلى ديوان د.بدر الداهوم الذي وجه دعوة لعموم النواب «المعارضين الـ 30» للحضور إلى ديوانه للاحتفال بفوز الوسمي.
وخلال سير العملية الانتخابية، تفوق الذكور على الإناث من حيث الحضور، كما كان حضور الفئات العمرية الأكثر إقبالا هم الشباب، ووصلت أعلى نسبة حضور في بعض لجان الاقتراع في الفترة الصباحية إلى 20%، بينما تناقصت في بعض اللجان إلى 5%.

وفي هذا السياق، أكد وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح أن الوزارة خصصت للانتخابات من أطباء وممرضين وطواقم طبية ما يزيد على 200 شخص، كما تم تجهيز أكثر من 14 سيارة إسعاف للتعامل مع أي طارئ.

من جهته، أكد وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي أن الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة تأتي استكمالا للعملية الديموقراطية التي شهدتها الكويت، وجاءت هذه الانتخابات بأجواء ممتلئة بالفرح والسرور لتكون المسيرة الديموقراطية في الكويت دائما متكاملة.

وقال خلال جولته التفقدية على مراكز الاقتراع إن لدينا 165 لجنة لتصويت الناخبين موزعة على 26 مدرسة منها 13 للذكور وبنفس العدد للإناث، بالإضافة إلى مدرسة مخصصة للناخبين المصابين بڤيروس كورونا.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي إن الإقبال كان جيدا في بداية عملية التصويت للانتخابات على الرغم من حرارة الطقس.

وفيما يلي التفاصيل :

ناخبو الدائرة توجهوا لصناديق الاقتراع لاختيار بديل عن الداهوم من بين 15 مرشحاً

عبيد الوسمي يكتسح «تكميلية الخامسة» برقم قياسي

  • تفاوت في الإقبال على التصويت بين لجان الرجال والنساء
  • الاحتفال في ديوان الداهوم بفوز الوسمي


فريق العمل

ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ ـ رشيد الفعم ـ سلطان العبدان ـ بدر السهيل ـ عبدالعزيز المطيري.

فريق التصوير

هاني الشمري ـ فريال حماد ـ أحمد علي ـ محمد هاشم ـ زين عــلام ـ ريليش كومار ـ محمد هنداوي

اكتسح النائب د.عبيد الوسمي نتائج الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة التي جرت امس على خلفية حكم المحكمة الدستورية الذي صدر مؤخرا بإبطال عضوية د.بدر الداهوم.

وحصد الوسمي رقما قياسيا يعتبر الأعلى في تاريخ الانتخابات البرلمانية الكويتية حيث بلغ نحو ٤٤ ألف صوت.

واحتفل النائب د. عبيد الوسمي بفوزه في ديوان الداهوم بحضور نواب المعارضة.

وحصل المرشح عجمي المتلقم على ١٣٢٠ صوتا ليحل بذلك في المركز الثاني، فيما حصل المرشح حماد الدوسري على ١٢٣٠ صوتا ليحل في المركز الثالث.

وشهدت عملية الاقتراع في الانتخابات التكميلية عن الدائرة الخامسة أمس إقبالا جيدا منذ ساعات الصباح الأولى، حيث يبلغ إجمالي ناخبي الدائرة 166222 منهم 84777 من الذكور و81445 من الإناث.

ووفق سير العملية الانتخابية، فقد انطلقت عملية التصويت في الانتخابات التكميلية في الدائرة الانتخابية الخامسة منذ الصباح الباكر بحضور لافت لفئة الشباب، وذلك في مدرسة ثانوية المعهد الديني في جنوب الصباحية والتي تضم 11 لجنة فرعية وواحدة أصلية برئاسة المستشار محمد غازي المطيري.

ومن اللافت أن عملية الانتخابات تمر بسلاسة وفقا للاشتراطات الصحية المطلوبة بواسطة التنظيم الجيد لرجال الداخلية.

الرقة والأحمدي والفحيحيل

وشهدت اللجان الرئيسة في مناطق الاحمدي والفحيحيل والرقة حضورا واقبالا كثيفين من كبار السن، حيث تجاوز الحضور نسبة الـ 15% منذ فتح باب التصويت في تلك المناطق.

وكان من الملاحظ في عملية التصويت التعاون الملموس من رجال القضاء والداخلية وانتشار الدفاع المدني لخدمة الناخبين، الأمر الذي سهل على كثير من الناخبين سرعة الوصول إلى مراكز اقتراعهم.

وخصصت مدرسة عاتكة بنت عبدالمطلب في منطقة جابر العلي لناخبي الدائرة الخامسة من المصابين بفيروس كورونا.

وكان من اللافت أن الاقبال الشبابي يتفوق على كبار السن والنساء في مقار لجان الانتخاب التابعة لـ «القرين والعدان» وسط حضور شبه ضعيف بشكل عام.

كما لوحظ وجود عيادات طبية واسعافات اولية في كل مدرسة تجرى بها عملية التصويت بالاضافة الى اللجنة الرئيسية التي خصصت لمصابي كورونا. ووصلت نسبة المشاركة في مدرسة عبدالوهاب الفارس إلى 20%، والتي تضم 10 لجان واحدة منهم أصلية وتسع لجان فرعية.

كما بلغ عدد الناخبين من الذكور في لجان هذه المدرسة جميعها 7200 ناخب.

يذكر أن عدد لجان الدائرة بلغت 26 مدرسة نصفها للإناث ومثلها للذكور. وشهدت فترة الظهيرة فتورا في الحضور من الناخبين مع توقعات بازدياد في الإقبال بعد الثالثة عصرا نظرا لارتفاع درجات الحرارة.

وكشف مستشار اللجنة الأصلية في روضة بن حيان في محافظة الأحمدي المستشار حمد المديرس أن عملية التصويت سارت في سهولة ويسر في اللجان الانتخابية، مشيرا إلى أن الالتزام بالاشتراطات الصحية كان سيد الموقف من قبل الناخبين الذين تعاونوا بشكل كبير مع اللجان المعنية.

واوضح المديرس ان الفترة الصباحية شهدت اقبالا ضعيفا من قبل الناخبين لاسيما النساء، مشيرا إلى أن الاقبال يتصاعد كلما اتجهنا إلى ساعات المساء. وطالب الناخبين بالالتزام بتوجيهات الجهات المعنية والمشرفين على العملية الانتخابية في الدائرة الخامسة. وقال ان الانتخابات التكميلية تمثل يوما ديمقراطيا جديدا من أيام الكويت بلد الامان والديموقراطية، مؤكدا أن عملية الاقتراع تشهد تعاونا كبيرا بين كافة الجهات المعنية بهدف إنجاح العرس الديمووقراطي.

سهولة سير العملية الانتخابية

من جهته، قال القاضي خالد عبدالعزيز الرفاعي رئيس اللجنة المخصصة بالمصابات الاناث بفيروس كورونا في الانتخابات التكميلية للدائرة الانتخابية الخامسة: إن عدد الناخبات المسجلات في اللجنة بمدرسة عاتكة بنت عبدالمطلب بن هاشم بمنطقة جابر العلي بلغ 453 ناخبة وقد حضر منهن ناخبتان حتى الآن. واكد أن الإجراءات سهلة وميسرة ولا يوجد ما يدعو للقلق خصوصا في ظل الإجراءات الصحية والتعاون الذي أدى إلى سير الانتخابات على أكمل وجه وبأفضل صورة.

من جانبه أكد، أكدا المستشار طارق النصف رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة أحمد بن محمد الفارسي المتوسطة بنين أن نسبة الحضور جيدة نوعا ما منذ الصباح الباكر إلى وقت الظهيرة، مؤكدا أن نسبة الحضور في اللجنة الأصلية «ذكور» ١٧٣ ناخبا ادلو بأصواتهم من أصل ٩٣٠ ناخبا حتى الساعة الواحدة ظهرا، وأنه من المتوقع أن تزداد نسبة الحضور في المساء وذلك بسبب درجة الحرارة في النهار. وبين النصف أن الحضور كان متنوعا ما بين فئة كبار السن فئة الشباب، مبينا حرص الناخبين على تطبيق كل الاحترازات الصحية كارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الجسدي مما يعكس دور التوعية الصحية في المجتمع.

من جانب آخر، قال وكيل النيابة عبدالله الملا عضو اللجنة الفرعية في مدرسة عفراء بنت عبيد الابتدائية للبنات الكائنة في منطقة الصباحية ان نسبة الحضور ضعيفة في جميع لجان المدرسة ولم تتجاوز ١٠% حتى الساعة ٣:٣٠ عصرا، حيث بلغت نسبة الحضور في اللجنة الفرعية رقم ٧٧ «إناث» ٩٩ ناخبة ادلو بأصواتهن من أصل ٨٨٥ ومن المتوقع أن تزداد نسبة الحضور في الساعات القادمة.

وأكد القاضي يوسف العوضي رئيس اللجنة الأصلية «ذكور» في ثانوية سالم المبارك الكائنة في منطقة الرقة أن نسبة الحضور حتى الساعة ٤ عصرا بلغت ٢٠٠ ناخب ادلو بأصواتهم من أصل ٤٨١ مقيدا.

الأمير وولي العهد يُشيدان بجهود الجهات المشاركة

أشاد صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد بالدور الكبير الذي قام به أعضاء اللجنة القضائية العليا المشرفة على سير العملية الانتخابية التكميلية في الدائرة الانتخابية الخامسة (تكميلية أمة 2021) وبالجهود المقدرة التي قامت بها الجهات الرسمية وعلى وجه الخصوص وزارة الداخلية ـ وزارة العدل ـ وزارة الصحة ـ وزارة التربية ـ وزارة الإعلام ـ قوة الإطفاء العام وبحسن الإعدادات والترتيبات لها وبما أبداه الجميع من تعاون وتنسيق تام أسهم في التسهيل على المواطنين عملية الاقتراع بكل سهولة ويسر وشفافية وبصورة عكست الوجه الحضاري للوطن العزيز.

وعبّر سموه عن تقديره لالتزام المواطنين بالاحترازات والاحتياطات الصحية التي تطلبتها الظروف الصحية الراهنة أثناء عملية الاقتراع، كما أشاد سموه، رعاه الله، بالتغطية الإعلامية الرسمية والخاصة لهذا العرس الديموقراطي وإبرازه بصورته المشرفة، سائلا المولى عز وجل أن يحفظ الوطن العزيز ويديم عليه نعمة الأمن والأمان والازدهار وأن يوفق الجميع لخدمة ورفع رايته.

كما أعرب سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد عن خالص تقديره واعتزازه بالجهود الكبيرة التي قام بها أعضاء اللجنة القضائية العليا المشرفة على سير العملية الانتخابية التكميلية، مشيدا بالدور الذي قامت به الجهات الرسمية متمثلة بوزارة الداخلية ـ وزارة العدل ـ وزارة الصحة ـ وزارة التربية ـ وزارة الإعلام ـ قوة الإطفاء العام، وبحسن الإعدادات والترتيبات لها وبما أبداه الجميع من تضافر للجهود والتي تجسدت بالتعاون والتنسيق مما أسهم في تيسير عملية الاقتراع للناخبين بكل سهولة وشفافية وبصورة عكست الوجه الحضاري والديموقراطي المشرق للوطن العزيز، مقدرا سموه، حفظه الله، التزام المواطنين بالإجراءات الصحية الاحترازية أثناء عملية الاقتراع والتي اقتضتها الظروف الصحية الراهنة، مبتهلا سموه إلى المولى عز وجل أن يوفق الجميع لكل ما فيه خير وخدمة الوطن العزيز ورفع رايته وأن يديم عليه نعمة الأمن والأمان والرخاء والازدهار تحت ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد.

صالح المطيري: المشاركة في الانتخابات جزء من حقوق المواطن الدستورية

حث النائب د.صالح المطيري أبناء الدائرة الخامسة على المشاركة بفاعلية في الانتخابات التكميلية لاختيار مرشح لشغل مقعد د.بدر الداهوم.

وقال المطيري، خلال الإدلاء بصوته في مركز اقتراع المعهد الديني في منطقة الصباحية، إن المشاركة في انتخابات مجلس الأمة جزء من حقوق المواطن الدستورية وعليه أن يختار من يمثله في البرلمان.

وتمنى أن تصل رسالة المواطنين باختيار المصلحين، متوقعا أن تكون الفرحة الليلة باختيار الأصلح للكويت وشعبها.

وزير الصحة: أكثر من 200 شخصمن الطواقم الطبية لخدمة مقار الاقتراع

أكد وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح أن وزارة الصحة خصصت للانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة والتي يوجد بها 27 مدرسة تجرى بها عملية الاقتراع منها مدرسة خصصت للناخبين المصابين بفيروس كورونا.

وقال د.باسل الصباح، أثناء تفقده سير العملية الانتخابية، إن عدد العاملين من وزارة الصحة في هذه الانتخابات من أطباء وممرضين وطواقم طبية يزيد على 200 شخص كما تم تجهيز أكثر من 14 سيارة إسعاف للتعامل مع اي طارئ لا قدر الله.

وأضاف أن العملية الانتخابية تسير بشكل مميز ووفق النظام، موضحا أن هذه الانتخابات جزء من الديموقراطية الكويتية التي نفتخر ونعتز بها.

وزير الداخلية: «التكميلية» استكمال لمسيرة الكويت الديموقراطية

اكد وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي أن الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة تأتي استكمالا للعملية الديموقراطية التي شهدتها الكويت، وجاءت هذه الانتخابات بأجواء ممتلئة بالفرح والسرور لتكون المسيرة الديموقراطية في الكويت دائما متكاملة.

وقال الشيخ ثامر، خلال جولته التفقدية لمراكز الاقتراع في الدائرة الخامسة، إن لدينا 165 لجنة لتصويت الناخبين في الدائرة الخامسة موزعة على 26 مدرسة منها 13 للذكور وبنفس العدد للإناث، بالاضافة الى مدرسة مخصصة للناخبين المصابين بفيروس كورونا.

وفي ظل الإقبال الضعيف من الناخبين على مراكز الاقتراع في الساعات الأولى، توقع زيادة الإقبال في الفترة المسائية، مؤكدا أنه مازال هناك متسع من الوقت للناخبين للحضور والإدلاء بأصواتهم والمشاركة في العملية الانتخابية.

وأضاف أن شهادتي بمنتسبي وزارة الداخلية مجروحة بظل قيامهم بواجباتهم ومساعدة الناخبين للإدلاء بأصواتهم وتوفير كل سبل الراحة لهم في ظل وجود «الشفافية» لأبعد الحدود.

وتقدم بالشكر إلى جميع المنتسبين لوزارة الداخلية ووزارة العدل وجميع المتطوعين للعمل في هذه الانتخابات والتعاون الواضع بينهم مع وزارة الصحة ووزارة التربية التي وفرت المدارس مسبقا، مؤكدا انه سيتم تسليم المدارس لوزارة التربية بعد الانتهاء من الانتخابات وتعقيمها لتكون مهيئة لاختبارات الصف الثاني عشر.

وتمنى التوفيق للجميع وأن تجرى العملية الانتخابية بشكل سهل وميسر في هذا العرس الديموقراطي.

وزير العدل: إقبال جيد من الناخبين في «تكميلية أمة 2021» رغم حرارة الطقس

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي أن الإقبال جيد في بداية عملية التصويت للانتخابات التكميلية لاختيار مرشح واحد لعضوية مجلس الأمة في الدائرة الخامسة وذلك على الرغم من حرارة الطقس.

وقال الوزير الرومي امس عقب زيارته مدرسة ابن زهر الأندلسي المتوسطة ـ أحد المقار الانتخابية للدائرة الخامسة ـ إن حرص الناخبين على المشاركة في هذا الطقس وفي ظل جائحة فيروس كورونا «يدل على تمسكهم بالحياة الديموقراطية والدستور الكويتي».

وأضاف أن هناك التزاما بالتباعد ولبس الكمامات وبكامل الإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات الصحية لمواجهة مرض «كوفيد-19».

وأعرب عن الشكر للمستشارين وأعضاء السلك القضائي المشرفين على الانتخابات وجميع العاملين في وزارات العدل والداخلية والصحة وغيرها من الجهات لقيامهم بدور كبير لتسهيل العملية الانتخابية على الناخبين.

لقطات

٭ وجود تنظيم من رجال الداخلية لمنع اي تجمعات وتطبيق الاشتراطات الصحية.

٭ لا يوجد اي مظاهر لحملات انتخابية ودعائية للمرشحين.

٭ التشديد على تطبيق الاشتراطات الصحية من لبس الكمامات وترك المسافات بين الناخبين.

٭ تواجد الدفاع المدني بشكل منظم وانتشار سيارات الإسعاف تحوطا لأي طارئ.

٭ التزام الناخبين بالاشتراطات الصحية ورؤساء اللجان يطلبون رفع الكمام أثناء التدقيق على الجنسية لتطابق الصورة.

٭ الاشتراطات والاحترازات الصحية المعمول بها في مراكز الاقتراع الانتخابية (ارتداء الكمام ـ وتعقيم اليدين مع ارتداء القفازات ـ التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن مترين ـ الالتزام بالمسار المحدد للناخبين لدخول المراكز وحتى الوصول للجنة المحددة للاقتراع).

٭ الاقبال الضعيف من الناخبين جعل من سير العملية الانتخابية اكثر سهولة ويسر بالاضافة الى جهود وزارات الدولة القائمة على الانتخابات.

٭ تعامل راقٍ من رجال الأمن مع الجميع وتعاون لافت من الناخبين في منع اي تجمع داخل او خارج اي مدرسة تجرى بها عملية الاقتراع.

٭ 60 متطوعا ومتطوعة من الهلال الاحمر يواكبون الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة قاموا بمساعدة الناخبين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

العنزي: سهولة ويسر وتعاون

كشف مدير مديرية أمن محافظة الأحمدي اللواء الركن صالح العنزي ان عملية الاقتراع في الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة تتم بسهولة ويسر وسط تعاون كبير يجمع كل الجهات المعنية المشرفة على الانتخابات.

وقال العنزي: نتمنى التزام الناخبين بالاشتراطات الصحية وان يكونوا متفهمين لقرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن، والإقبال كان خفيفا نوعا ما صباحا وسيكون اكثر مساء. وأوضح ان جاهزية وزارة الداخلية كانت كبيرة للانتخابات وتم التركيز على الجوانب الصحية في التعامل مع الانتخابات وتم تعقيم المدارس واللجان الانتخابية كاملة. وقال انه يوجد تعاون كبير من خلال اللجان العاملة من وزارات الداخلية والصحة والكهرباء والبلدية، وتم التعامل مع عطل كهربائي بسيط في وقته. وأشار إلى أنه تم تخصيص مدرستين للتعامل مع مصابي كورونا حفاظا على صحتهم وصحة عموم الناخبين.

المستشار عمار جاسم: ورقة الاقتراع لا تُختم ويكون عليها شعار الدولة فقط

أكد المستشار عمار جاسم رئيس اللجنة الأصلية نساء في مدرسة غزية بنت جابر الابتدائية للبنات في منطقة الرقة أنه لا توجد أي أختام توضع على ورقة الاقتراع، موضحا أن ما يتم تداوله غير صحيح وورقة الاقتراع لا تختم من قبل اللجنة بل تسلم للناخب ليدلي بصوته عليها دون أي ختم ويكون شعار الدولة عليها فقط.

وقال المستشار جاسم إن عدد المقترعات حتى الآن بلغ 46 من أصل 836 ناخبة مسجلة في اللجنة الأصلية. وأضاف أن العملية الانتخابية تسير وفق آلية سهلة وميسرة منذ انطلاقها في الصباح، لافتا الى أن التعاون المثمر بين الداخلية والصحة أدى إلى تنظيم أكثر من رائع قابله تفهم الناخبات للإجراءات الصحية والاحترازية.

 

 

 

 

 

 

 

 

وصف الصورة

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى