أخبار عاجلة

المرزوق الكويت تدخل الأربعاء بارح | جريدة الأنباء


قال الخبير الفلكي عادل المرزوق ان فترة البوارح تدخل ابتداء من الاربعاء المقبل وتمتد لـ50 يوما، مشيرا الى انها تمتاز بهبوب رياح شمالية حارة مثيرة للغبارة في فترة النهار والذي يترسب في الليل ثم تعاود هذه الرياح اثارة الغبار نهار اليوم التالي، ويترسب في الليل، وهكذا طيلة فترة البوارح والتي تبدأ بالبارح الصغير او بارح المشمش ومدته 11 يوما.

وكشف المرزوق انه وفي الاربعاء المقبل ايضا سيحدث خسوف كلي للقمر في منطقة جنوب المحيط الهادئ واستراليا ولن نتمكن من مشاهدته في منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية، لافتا الى انه من المعروف علميا ان خسوف القمر يحدث في منتصف الشهر القمري (الهجري)، اما كسوف الشمس فإنه يحدث في آخر يوم من الشهر القمري (الهجري).

واستطرد: يغطي جو منطقتنا وهي منطقة شمال شرق شبه الجزيرة العربية نطاق من الغيوم العالية غير الممطرة فتشكل جوا ما بين غائم الى غائم جزئيا، حيث تكون الحرارة مرتفعة وتصل الى فوق 45 درجة مئوية بقليل في بعض المناطق مع تشكل رطوبة نسبية خفيفة تكون دون 55% على المناطق الساحلية، بينما لا يتجاوز في المناطق الداخلية 15%، وتسيطر في نفس الوقت رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية (كوس) بسرعة معتدلة تكون بين 10و25 كم/س. وحالة الطقس هذه تكونت نتيجة وجود نطاق من الضغط المنخفض المتباينة قوته فوق شبه الجزيرة العربية فتكون قوته بين 990 و1001 مليبار على سواحل الخليج العربي وتكون قوته بين 1010 و1012 مليبار على سواحل البحر الأحمر.

وتابع المرزوق: ونتيجة لوجود هذا الضغط المنخفض في المنطقة فإنه يتسبب في هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية (كوس) ما بين خفيفة إلى معتدلة السرعة لا تتسبب في إثارة الأتربة وارتفاع الغبار في الجو الأمر الذي يساعد على حجب بعض أشعة الشمس من الوصول الى سطح الأرض ولذلك وبسبب عدم وجود غطاء الغبار فإن درجة حرارة الجو مرتفعة بسبب سخونة سطح الأرض، وسنلاحظ في أواخر هذا الشهر ومع استمرار هبوب الرياح الجنوبية في هذه الفترة ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة والتي قد تتجاوز 48 درجة مئوية.

أما بالنسبة إلى حالة البحر فستكون تياراته تيارات فساد صالحة للصيد وأنسب وقت للصيد، قال المرزوق: اليوم الأحد مع وقفة الماية والتي ستكون بين الساعة 12 و1 ظهرا وأيضا تكون بين الساعة 12 و1 ليلا، حيث تبدأ تيارات الحمل غير الصالحة للصيد اعتبارا من يوم غد الاثنين وستستمر حتى الاثنين المقبل ثم تتحول بعد ذلك يوم الثلاثاء 1 يونيو الى تيارات فساد.

وعن انسب وقت للسباحة، قال المرزوق: الساعة 11.30 صباحا الى 4.30 مساء من الخميس ويوم الجمعة في الساعة 12.30 ظهرا إلى 5.30 مساء، ويوم السبت 29 الجاري من الساعة 1.30 بعد الظهر إلى 6.30 مساء، والموج الاول خلال هذه الفترة سيكون بين خفيف الى معتدل الموج بين 50 و100 سم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى