أخبار عاجلة

بالفيديو انطلاق تكميلية الخامسة | جريدة الأنباء


بدأ ناخبو الدائرة الانتخابية الخامسة في التوافد منذ الصباح الباكر إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشح واحد لشغل مقعد النائب المبطلة عضويته بحكم المحكمة الدستورية د. بدر الداهوم ، والصادر في 14 مارس الماضي حيث فتحت الصناديق في تمام الساعة الثامنة صباحاً وتستمر حتى الثامنة من مساء اليوم .

إقبال شبابي لافت في القرين والعدان.. ولجنة انتخابية لمصابي “كورونا”

خصصت مدرسة عاتكة بنت عبدالمطلب في منطقة جابر العلي لناخبي الدائرة الخامسة من المصابين بفايروس كورونا.

وكان من اللافت أن الاقبال الشبابي يتفوق على كبار السن والنساء في مقار لجان الانتخاب التابعة لـ “القرين والعدان” وسط حضور شبه ضعيف بشكل عام.

كما لوحظ وجود عيادات طبية واسعافات اولية في كل مدرسة تجرى بها عملية التصويت بالاضافة الى اللجنة الرئيسية التي خصصت لمصابي كورونا.

لقطات في مناطق القرين والعدان 

– الاشتراطات والاحترازات الصحية المعمول بها في مراكز الاقتراع الانتخابية ” ارتداء الكمام – وتعقيم اليدين مع ارتداء القفازات – التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن مترين – الالتزام بالمسار المحدد للناخبين لدخول المراكز وحتى الوصول للجنة المحددة للاقتراع.

– الاقبال الضعيف من الناخبين جعل من سير العملية الانتخابية اكثر سهولة ويسر بالاضافة الى جهود وزارات الدولة القائمة على الانتخابات.

– تعامل راق من رجال الأمن مع الجميع وتعاون لافت من الناخبين في منع اي تجمع داخل او خارج اي مدرسة تجرى بها عملية الاقتراع.

– 60 متطوعا ومتطوعة من الهلال الاحمر يواكبون الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة قاموا بمساعدة الناخبين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

حضور يتجاوز الـ15 في المئة بمناطق الفحيحيل والرقة والأحمدي

شهدت اللجان الرئيسة في مناطق الاحمدي والفحيحيل والرقة حضورا واقبالا كثيفين من كبار السن، حيث تجاوز الحضور نسبة ال 15‎%‎ منذ فتح باب التصويت في تلك المناطق .

وكان من الملاحظ في عملية التصويت التعاون الملموس من رجال القضاء و الداخلية و انتشار الدفاع المدني لخدمة الناخبين ، الأمر الذي سهل على كثير من الناخبين سرعة الوصول إلى مراكز اقتراعهم

لقطات من الفحيحيل والرقة والأحمدي

– تواجد الدفاع المدني بشكل منظم وانتشار سيارات الاسعاف تحوطا لأي طارئ.
– التزام الناخبين بالاشتراطات الصحية و رؤساء اللجان يطلبون رفع الكمام أثناء التدقيق على الجنسية لتطابق الصورة.

 

“الصباحية”.. حضور لافت من فئة الشباب وتشديد على الاشتراطات الصحية

حرصت فئة الشباب على الحضور بشكل لافت وذلك في مدرسة ثانوية المعهد الديني في جنوب الصباحية والتي تضم 11 لجنة فرعية وواحدة أصلية برئاسة المستشار محمد غازي المطيري.

ومن اللافت أيضاً أن عملية الانتخابات تمر بسلاسة وفقا للاشتراطات الصحية المطلوبة بواسطة التنظيم الجيد لرجال الداخلية.

 

لقطات من جنوب الصباحية
-وجود تنظيم من رجال الداخلية لمنع اي تجمعات وتطبيق الاشتراطات الصحية

-لا يوجد اي مظاهر لحملات انتخابية ودعائية للمرشحين

-التشديد على تطبيق الاشتراطات الصحية من لبس الكمامات وترك المسافات بين الناخبين

 

165 لجنة أصلية وفرعية في الانتخابات التكميلية ال 13 بتاريخ البرلمان

ويختار الناخبون البالغ عددهم أكثر من 166 ألفاً حسب إحصائية عام 2020 ، مرشحا واحدا لشغل المقعد النيابي للفصل التشريعي السادس عشر ، من بين 15 مرشحا من ضمنهم سيدة واحدة يخوضون غمار الانتخابات.

وبلغ عدد اللجان التي سيدلي الناخبون فيها بأصواتهم 165 لجنة منها 26 لجنة أصلية و137 لجنة فرعية ولجنتان خاصتان بالناخبين المصابين بفيروس كوفيد -19.

ووفق قانون الانتخاب رقم 35 لسنة 1962 تفتح اللجان أبوابها أمام الناخبين عند الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة من مساء نفس اليوم، لتبدأ بعدها عملية فرز الأصوات من قبل رؤساء اللجان.

وكانت المحكمة الدستورية أصدرت حكما بتاريخ 14 مارس الماضي يقضي بإبطال فوز المطعون ضده د . بدر الداهوم في انتخابات مجلس الأمة التي أجريت بتاريخ 5 ديسمبر 2020 في الدائرة الخامسة وعدم صحة عضويته بالمجلس مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها إعادة الانتخاب مجددا في الدائرة الخامسة لشغل المقعد النيابي الذي حصل عليه .

وتبع ذلك إعلان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في جلسة مجلس الأمة العادية بتاريخ 30 مارس الماضي خلو مقعد الداهوم المبطلة عضويته بحكم المحكمة الدستورية وإبلاغ سمو رئيس مجلس الوزراء بذلك لاتخاذ الإجراءات الدستورية المقررة.

وأعلنت وزارة الداخلية بتاريخ 14 ابريل الماضي فتح باب الترشيح لانتخاب عضو مجلس الأمة في الانتخابات التكميلية عن الدائرة الانتخابية الخامسة اعتبارا من منتصف ابريل الماضي حتى نهاية الدوام الرسمي بتاريخ 24 من الشهر ذاته.

كما وافق المجلس الأعلى للقضاء بجلسته المنعقدة بتاريخ 29 ابريل الماضي برئاسة رئيس المجلس ورئيس محكمة التمييز المستشار أحمد العجيل على تشكيل اللجنة الاستشارية التي ستشرف على الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة بالدائرة الانتخابية الخامسة.

وبحسب البيان الصادر عن المجلس الأعلى للقضاء فإن اللجنة الاستشارية للانتخابات التكميلية شكلت برئاسة المستشار بمحكمة الاستئناف عبدالله الصانع وعضوية المستشار بمحكمة الاستئناف عبدالله القصيمي ووكيل وزارة العدل عضو المجلس عمر الشرقاوي.

وتنص المادة (84) من الدستور على أنه “إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الأمة قبل نهاية مدته لأي سبب من الأسباب انتخب بدله في خلال شهرين من تاريخ إعلان المجلس هذا الخلو وتكون مدة العضو الجديد لنهاية مدة سلفه. وإذا وقع الخلو في خلال الستة أشهر السابقة على انتهاء الفصل التشريعي للمجلس فلا يجري انتخاب عضو بديل”.

وتقضي المادة (18) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بأنه “إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الأمة قبل نهاية مدته لأي سبب من الأسباب أعلن المجلس ذلك وعلى رئيس المجلس أن يبلغ رئيس مجلس الوزراء فورا بهذا الخلو لانتخاب عضو آخر وفقا للمادة 84 من الدستور”.

وتعد الانتخابات التكميلية التي تجري اليوم الثالثة عشر في تاريخ الحياة النيابية في الكويت، اذ سبقها إجراء الانتخابات اثنتي عشر مرة،

الأولى .. بسبب التعيين في بنك

وأجريت الانتخابات التكميلية الأولى في الفصل التشريعي الاول في 23 ديسمبر 1964 وفاز على أثرها على عبد الرحمن العمر بعضوية المجلس بسبب استقاله النائب سليمان الحداد بناء على طلبه للانتقال إلى العمل في البنك العربي الإفريقي.

الثانية .. الأكبر باستقالة 8 نواب

وفي العام 1966 استقال 8 نواب وهم د. أحمد الخطيب وجاسم القطامي وراشد التوحيد وسامي المنيس وسليمان المطوع وعبد الرزاق الخالد وعلي العمر ويعقوب الحميضي احتجاجا على إقرار قوانين يرون فيها تقييدا للحريات وجرت الانتخابات التكميلية الثانية في 9 فبراير 1966 وفاز فيها كل من أحمد العبد الجليل ونايف الخليفي وراشد الهاجري وسليمان الذويخ وعبد العزيز المساعيد وغنام الجمهور ومحمد الوزان وناصر المعيلي.

الثالثة .. استقالة 7 نواب

في الفصل التشريعي الثاني استقال 7 نواب وهم خالد الفهيد وراشد الفرحان وعبد الرزاق الزيد وعبد العزيز الصقر وعلي العمر ومحمد الخرافي ومحمد العدساني بسبب مزاعم عن تزوير الانتخابات بهدف إقصاء المعارضة، وأجريت الانتخابات التكميلية الثالثة في 10 مايو 1967 وفاز بها كل من ابراهيم الميلم وأحمد العبد الجليل وأحمد الخليفي وخالد الطاحوس وخلف العتيبي وراشد اسماعيل وغانم العميري.

الرابعة .. بسبب وفاة نائب

وفي الفصل التشريعي الثالث أجريت الانتخابات التكميلية الرابعة في 9 فبراير 1972 ليفوز بها فالح الصويلح بسبب وفاة النائب علي ثنيان الاذينة.

الخامسة .. وفاة نائب

وفي الفصل التشريعي الخامس أجريت الانتخابات التكميلية الخامسة في 7 ابريل عام 1982 وفاز النائب حمود الجبري بسبب وفاة النائب ناصر العصيمي.

السادسة .. بطلان عضوية

في الفصل التشريعي السابع أجريت الانتخابات التكميلية السادسة في 15 فبراير 1993 بعد بطلان انتخابات الدائراتين الرابعة عشر (ابريق خيطان) والسادسة عشر (العمرية) بحكم المحكمة الدستورية الصادر بتاريخ 19 ديمسمبر 1992، حيث تقدم عبد السلام العصيمي ومسلم البراك بطعنين انتخابيين وفاز النائبان حمود الجبري ومبارك الخرينج في الدائرتين الانتخابيتين الـ 14 والـ 16 في أول سابقة من نوعها في تاريخ انتخابات مجلس الامة.

السابعة .. بطلان عضوية

في الفصل التشريعي الثامن أجريت الانتخابات التكميلية السابعة في 19 فبراير 1997 بعد بطلان عضوية النائبين في الدائرة الحادية والعشرون (الاحمدي) بحكم المحكمة الدستورية الصادر بتاريخ 11 يناير 1997 وذلك بعد أن تقدم النائب سعدون حماد بطعن وفاز النائبان وليد الجري وخالد العدوة بمقعدى الدائرة الحادية والعشرين.

الثامنة .. بطلان عضوية

في الفصل التشريعي التاسع أجريت الانتخابات التكميلية الثامنة في 24 يناير عام 2000، وفاز بها النائب خالد العدوة الذي طعن في نتيجة انتخابات الدائرة الـ 21 وحكمت المحكمة الدستورية بقبول الطعن شكلا وببطلان عضوية النائب سعدون حماد .

التاسعة .. وفاة نائب

وأجريت الانتخابات التكميلية التاسعة في 7 ديسمبرعام 2000 وفاز النائب جمال العمر بمقعد الدائرة بعد وفاة النائب سامي المنيس وإعلان خلو مقعده.

العاشرة .. استقالة 5 نواب

في مايو 2015 تقدم 5 نواب باستقالتهم من مجلس الأمة السابق حيث تقدم النواب رياض العدساني ود. عبد الكريم الكندري ود. حسين قويعان باستقالاتهم في 29 أبريل 2014 وتقدم النائبين علي الراشد وصفاء الهاشم في 4 مايو 2015 بسبب ما يرونه انتهاكا للدستور ومخالفات لائحية وعدم وجود إصلاح من الحكومة وأعلن رئيس مجلس الأمة عن خلو مقاعدهم في 15 مايو 2015 وأجريت الانتخابات التكميلية العاشرة في 26 يونيو 2014 وفاز النواب عبد الله المعيوف وأحمد لاري وأحمد القضيبي ومحمد البراك الرشيدي وفارس العتيبي بالمقاعد الخالية.

الحادية عشر .. وفاة نائب

 وأجريت الانتخابات التكميلية الحادية عشر في 21 فبراير 2016 وفاز النائب علي الخميس بسبب وفاة النائب نبيل الفضل.
 
الثانية عشر .. اسقاط عضوية

وأجريت الانتخابات التكميلية الثانية عشر في 16 مارس 2019 في الدائرتين الثانية والثالثة بعد خلو مقعدي النائبين د. جمعان الحربش و د. وليد الطبطبائي بعد اسقاط عضويتهم وفاز في هذه الانتخابات كل من د. بدر الملا وعبدالله الكندري.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى