أخبار عاجلة

بالفيديو مشعل الربيع لـ الأنباء | جريدة الأنباء


  • برنامج صناع العمل يهدف إلى تأمين الوظائف للشباب والشابات
  • 19 الجاري آخر موعد لاستقبال طلبات التسجيل في برنامج الحوسبة السحابية إلكترونياً
  • البرنامج سيمكّن الشباب من تولي دور الريادة وتقديم الحلول التنفيذية لمؤسسات الدولة
  • رؤية الكويت 2035 تستهدف الاستثمار في الطاقات والموارد الشبابية
  • 20 متدرباً الحد الأقصى لعدد المشاركين في الدفعة الأولى
  • مكتب وزير «الشباب» لديه العديد من المشاريع المتكاملة الطموحة ضمن الخطة الإنمائية
  • برنامج المبادر المحترف أحد مشاريع خطة الدولة الإنمائية لتنفيذ السياسة الوطنية للشباب
  • نتعاون مع جميع المؤسسات والشركات لدعم الشباب وتمكينهم من الدخول إلى سوق العمل
  • نسعى إلى استحداث مهنة «مساعد محامي» للحاصلين على دبلومات بالتنسيق مع جمعية المحامين

أجرى الحوار: عاطف رمضان

قال وكيل مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب د.مشعل الربيع، إن مكتب وزير «الشباب» أطلق برنامجا لتدريب الشباب في مجال الحوسبة السحابية بالتعاون مع شركة أمازون ويب سيرفيسز «AWS» وشركة «EEMC»، مشيرا إلى أهمية هذا البرنامج مع توجه الدولة إلى الرقمنة أو التحول الرقمي لجميع الإجراءات والخدمات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الربيع في لقاء خاص مع «الأنباء»، أن 19 الجاري آخر موعد لاستقبال طلبات الشباب الراغبين في التسجيل بالبرنامج من خلال الموقع الإلكتروني للمكتب، وأن الحد الأقصى لعدد المشاركين للدفعة الأولى هو 20 متدربا وسيتم اختيار 10 ممن سيجتازون الاختبار الدولي للمشاركة في المرحلة الثانية من البرنامج، والتي سيتم الإعلان عنها فيما بعد.

وأشار إلى أنه مع التطورات التقنية الهائلة وتسابق الدول في الدخول ألي عالم الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي أصبح لزاما علينا تأهيل الشباب الكويتي وإكسابهم مهارات مهنية وتقنية تمكنهم من العمل في مجالات التحول الرقمي بمختلف القطاعات أو الصناعات.

ولفت إلى أن باب التعاون مفتوح لجميع المؤسسات والجهات والشركات لدعم شباب الكويت وتنمية قدراتهم وتمكينهم من الدخول إلى سوق العمل، مشيرا إلى أن الثورة الصناعية الرابعة فرضت على دول العالم واقعا جديدا مليئا بالتحديات وستقضي على العديد من الوظائف التقليدية.

وأوضح أن مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب لديه العديد من المشاريع التنموية المدرجة ضمن الخطة الإنمائية للدولة، كما أن هناك تنسيقا مع جمعية المحامين لاستحداث مهنة «مساعد محامي» في تخصصات «مالية أو إدارية أو قانونية»، للحاصلين على دبلومات من المعهد التجاري، وفيما يلي التفاصيل:

أعلن مكتب وزير «الشباب» عن إطلاق برنامج لتدريب الشباب في مجال الحوسبة السحابية بالتعاون مع شركة أمازون ويب سيرفيسز «AWS» وشركة «EEMC»، حدثنا عن موعد إقامة البرنامج وكيفية استقبال الوزارة لطلبات الشباب الراغبين في المشاركة بهذا البرنامج؟

٭ مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب وقع اتفاقية مع شركة «EEMC» وهي من شركاء شركة أمازون ويب سيرفيسز «AWS» لإقامة برنامج تدريبي للشباب في مجال الحوسبة السحابية، هذا البرنامج تنموي يقع تحت مظلة مشروع صناع العمل المدرج ضمن الخطة الإنمائية للدولة، والهدف منه مساعدة الحكومة على تأهيل رأس المال البشري القادر على مساعدة الحكومة للانتقال إلى الحوسبة السحابية وما يتعلق بخدمات الدولة كافة وبالقطاعات المتعلقة بالمشاريع التنموية والذكاء الاصطناعي.

برنامج الحوسبة السحابية مهم جدا، خاصة مع توجه الدولة خلال الفترة المقبلة إلى الرقمنة أو التحول الرقمي لجميع الإجراءات والخدمات، ولذلك من الضروري تدريب كوادر وطنية تكون قادرة على القيام بهذه المهام حتى تعتمد عليها الدولة.

وقد حرصنا في مكتب الدولة لشؤون الشباب على أن نهيئ الشباب والشابات لتكون لديهم القدرة والمهارة والإمكانات لتفعيل وتشغيل هذه السحابات الرقمية التي ستعتمد عليها الدولة خلال المستقبل القريب. ويستقبل مكتب الدولة لشؤون الشباب طلبات الشباب الراغبين في التسجيل بالبرنامج التدريبي خلال الفترة 5 و19 مايو الجاري وذلك من خلال الموقع الإلكتروني، حيث تم إعداد نموذج إلكتروني يسهل على الشباب تسجيل بياناتهم وإرفاق شهاداتهم عبر «أونلاين» دون الحاجة إلى المراجعة الشخصية للمكتب، كما يمكنهم التواصل إلكترونيا معنا في حال كانت لديهم استفسارات.

هل هناك أعداد معينة من الشباب للمشاركة في الدورة؟

٭ نظرا لطبيعة مجال البرنامج التدريبي فإن الحد الأقصى لعدد المشاركين للدفعة الأولى هو 20 متدربا، علما أن هذا البرنامج هو المرحلة الأولى لتأهيل الشباب ليكونوا solution architects حيث سيتم اختيار 10 ممن سيجتازون الاختبار الدولي للمشاركة في المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي والتي سيتم الإعلان عنها فيما بعد.

الثورة الرقمية

ما مدى استفادة الشباب الذين سيشاركون في الدورة؟

٭ مع التطورات التقنية الهائلة وتسابق الدول في الدخول إلى عالم الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي أصبح لزاما علينا تأهيل الشباب الكويتي وإكسابهم مهارات مهنية وتقنية تمكنهم من العمل في مجالات التحول الرقمي بمختلف القطاعات أو الصناعات.

فكما تعلم أصبحـــــت المؤسسات والجهات في القطاعين العام والخاص بمختلف أنواعها وأحجامها وأعمالها تهتم بالخدمة السحابية وتتسارع للحصول عليها من أجل إنشاء بيئات عمل افتراضية على المنصات السحابية تمكنها من التخزين السحابي ومتابعة عملياتها وتحليل بياناتها بهدف تطوير خدماتها وتعزيز إنتاجيتها وكفاءتها، وبتدريب الشباب على الحوسبة السحابية وتطبيقاتها يمكنهم من العمل في شركات القطاع الخاص أو إنشاء مشروعاتهم الصغيرة وتقديم الخدمات الرقمية للقطاعين الحكومي والخاص. وهذا البرنامج تأهيلي توظيفي فالمتدرب أو المتدربة يتم تدريبهما من خلال البرنامج وتأهيلهما وسيكون هناك برنامج توظيفي تجريبي لمدة شهرين بالتعاون مع القطاع الخاص، فهو تدريب لإكساب الشاب أو الشابة المهارة ومن ثم مساعدتهم على الحصول على وظيفة لهما.

سوق العمل

لماذا اخترتم أمارون تحديدا دون غيرها من الشركات المنافسة؟

٭ إن باب التعاون مفتوح لجميع المؤسسات والجهات والشركات لدعم شباب الكويت وتنمية قدراتهم وتمكينهم من الدخول إلى سوق العمل، وشركة أمارون ليست الشركة التكنولوجية الوحيدة التي يتعاون معها مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب، فقد تم التعاون سابقا مع شركة ميكروسوفت في الكويت لتوفير تراخيص مجانية لتطبيق ميكروسوفت تيمز من أجل إتاحة البرامج التدريبية للشباب إلكترونيا خلال فترة الحظر الجزئي.

دعم الشباب

هل مشاركة «أمازون» في هذا البرنامج تمت وفقا لمناقصة على سبيل المثال تمت ترسيتها عليها؟

٭ البرنامج التدريبي مع أمازون يتم تنفيذه من خلال أحد شركائهم المحليين، وهي شركة «EEMC»، حيث يخضع البرنامج لأحكام لائحة دعم الشباب المعتمدة من مجلس الوزراء، والتي تم وضعها لمساعدة المكتب على تحقيق أهداف واستراتيجية دعم وتأهيل الشباب في جميع المجالات وتمكينهم من تولي دور الريادة في الخدمة الوطنية والمجتمعية وإفساح المجال لهم لتقديم الحلول التنفيذية التي يمكن لمؤسسات الدولة الاستفادة منها، علما بأن العمل باللائحة يخضع للجهات الرقابية وتتم متابعته من قبل اللجان الوزارية العليا.

كيف توصلتم مع «أمازون» للمشاركة في البرنامج؟ وهل الوزارة أم الشركة صاحبة هذه الفكرة؟

٭ بداية التواصل مع شركة أمازون كانت في نهاية العام 2019 حيث تم عقد عدة اجتماعات مع مكتب الشركة الكائن في البحرين وتم وضع مقترحات مبدئية للتعاون لدعم الشباب ومنها تدريبهم في مجال الحوسبة السحابية، إلا أن الإجراءات توقفت بسبب جائحة كورونا، ولكن تم استئناف مباحثات التعاون هذا العام بعد أن أصبح للشركة تواجد في الكويت.

تقييم المخرجات

كم فترة العقد بين الوزارة والشركة؟

٭ التعاقد هو لفترة البرنامج التدريبي من مرحلة الإعداد والإعلان حتى مرحلة تقييم المخرجات وتستغرق 3 شهور تقريبا.

والبرنامج على مرحلتين، المرحلة الابتدائية التي هي «مبرمج مبتدئ» ينتقل بعدها المشارك في البرنامج إلى «مبرمج متقدم»، ثم ينتقل إلى المرحلة الثالثة «المبرمج المحترف»، فالبرنامج يغطي المرحلتين الأولى والثانية وبعد ذلك في حال كان هناك إقبال على البرنامج ننتقل إلى المرحلة الثالثة، لكن الذي يحصل على المرحلة الثانية مؤهل للعمل في مجال الحوسبة السحابية.

وماذا عن التكويت في هذا العقد بمعنى هل هناك كوادر كويتية ستكون ضمن فريق أمازون لتنفيذ البرنامج؟

٭ يستهدف البرنامج الشباب الكويتي من الجنسين، وتنفيذ العقد يتم من خلال أحد شركاء أمازون المحليين، فإن أحد عناصر البرنامج هو مخاطبة جميع شركاء شركة أمازون في الكويت لتوفير internship للمتدربين لإتاحة الفرصة أمام هذه الشركات لتعيين الكويتيين ضمن كوادرهم.

شهادة دولية

كم عدد الساعات التي سيجتازها الشباب خلال هذا البرنامج؟ والشهادة سيتم تصديقها من أي جهة عالمية؟

٭ مدة البرنامج التدريبي ثلاثة أسابيع تنقسم إلى ثلاث مراحل على النحو التالي:

1 ـ المرحلة الأولى: دورات تدريبية مكثفة بعدد 66 ساعة.

2 ـ المرحلة الثانية: الاستعداد للاختبار الدولي.

3 ـ المرحلة الثالثة: الاختبار الدولي، حيث سيتم منح كل من يجتاز الاختبار شهادة دولية معتمدة من شركة أمازون ويب سيرفيسز في مجال الحوسبة السحابية وباجتياز المتدرب للاختبار سيكون مؤهلا للدخول في المرحلة الثانية للبرنامج التدريبي.

الثورة الصناعية

كيف ترى متطلبات سوق العمل الكويتي في تكنولوجيا المعلومات خلال الفترة المقبلة؟

٭ مما لا شك فيه أن الثورة الصناعية الرابعة فرضت على دول العالم واقعا جديدا مليئا بالتحديات وكذلك الفرص والتطلعات، فتأثير الثورة لم ولن يقتصر على المؤسسات والشركات بل امتدت إلى تغيير نمط حياتنا وعملنا وعلاقاتنا المجتمعية والاجتماعية بشكل كامل، لذلك ستقضي الثورة على العديد من الوظائف التقليدية، لكنها في نفس الوقت ستوفر فئات جديدة من الوظائف التي لم تكن موجودة في السابق بمجالات الذكاء الاصطناعي والبيانــــات الضخمـــة والروبوتات وغيرها من المجالات التكنولوجية الحديثة، وهذا الأمر يتطلب من الدولة اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لمواجهة تحديات المستقبل والتطور التكنولوجي الذي نشهده من خلال استحداث مهن جديدة في الجهاز الحكومي وتوجيه الموارد نحو التحول الرقمي لخدماتها وإكساب الشباب مهارات تقنية جديدة.

السياسة الوطنية

ما أهمية هذا البرنامج لتحقيق رؤية الكويت 2035؟

٭ إن رؤية الكويت 2035 تستهدف الاستثمار في الطاقات والموارد الشبابية، ومكتب وزير الدولة لشؤون الشباب لديه العديد من المشاريع التنموية المدرجة ضمن الخطة الإنمائية للدولة، ولا شك أنها بمنزلة قاعدة أساسية لتحقيق رؤية كويت 2035، والوزارة مهمتها الرئيسية هي دعم وتنمية قدرات الشباب لخدمة.

ذكرتم أنه منذ بدء العمل في تطبيق السياسة الوطنية بنهاية 2019 وحتى الآن قام المكتب بتنفيذ 6 مشروعات تنموية وإطلاق 20 أولوية لدعم الشباب، حدثنا عن هذه المشروعات والأولويات لدعم الشباب؟

٭ أطلق مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب مؤخرا برنامج المبادر المحترف، وهو أحد مشاريع خطة الدولة الإنمائية ضمن عدة مشاريع متكاملة لتنفيذ السياسة الوطنية للشـــباب.

إن البرنامج يدعم ويطور ثقافة النشاط الحرفي والصناعي بين الشباب في 5 قطاعات هي: القطاع الحرفي والتكنولوجي وقطاع التكنولوجيا ونظم المعلومات والاتصالات وقطاع الفنون والآداب والمجال الإبداعي والإعلامي وقطاع المشاريع المتناهية الصغر والقطاع الصحي والبيئي والأمن الغذائي، ويسعى المكتب إلى تدريب وتأهيل الشباب الكويتي لتلبية متطلبات سوق العمل.

وضمن البرامج أيضا برنامج صناع العمل الذي يهدف إلى تأمين الوظائف، من خلال تأمين 30 وظيفة في القطاع الخاص حيث يتم إدخال الشباب في البرنامج التأهيلي وبعد ذلك يعملون في الشركة لفترة شهرين، وفي حال اجتيازهم فترة التدريب يتم إبرام عقود التوظيف مع الشركة، وكانت هناك تجربة بالتعاون مع اتحاد الصناعات الكويتية من خلال برنامج لتأهيل 50 شابا جميعهم حصلوا على عروض توظيف في الشركات،

هذا بالاضافة إلى العديد من البرامج الأخــــرى، منــــــها «دوري الإبداع الشـــــبابي» و«ملاعبنا» و«المكتـــــــبة الرقمية» و«إدارة المرافـــــق».

اختيار المبرمجين

حدثنا عن خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة؟

٭ الوزارة لديها خطة للانتقال إلى الحوسبة السحابية، لأنها تتميز بسهولة الوصول إلى أي معلومة من أي مكان أو حاسب آلي بالإضافة إلى توافر الأمان وأقل تكلفة، لكن المشكلة تكمن في الاحتياج إلى الفنيين الذين يعملون في هذه السحابة الرقمية الذين يقومون بأعمال على سبيل المثال زيادة المساحة أو تجديد التراخيص. والشركات الكبرى تواجه صعوبة في العمل بالسوق الكويتي، فالسحابة أنواع وكل شركة لها سحابة خاصة بها وكل سحابة لها لغات البرمجة الحديثة مثال بيثون python، واختيار نوع السحابة يتطلب اختيار المبرمج الذي يعمل على هذه السحابة، ومن الضروري أن يكون لدينا عدد كبير من المبرمجين الذين يعملون في وزارات الدولة، وكذلك من المتدربين.

بماذا تنصح الشباب والشابات؟

٭ يجب أن يكتسب الشباب والشابات المهارات التي من خلالها يتم القضاء على البطالة المقنعة والوزارة لديها أكثر من برنامج لإكساب الشباب المهارات بجانب الشهادات التي حصلوا عليها من الجامعات، فالحصول على الشهادة الجامعية ليس نهاية المطاف.

مهنة «مساعد محامي»

هل تشهد الوزارة إقبالا على البرامج التي تعدها للشباب والشابات؟

٭ هناك إقبال كبير على البرامج التي تعدها الوزارة، وعلى سبيل المثال أقمنا برنامج لإدارة المرافق وكنا نحتاج إلى 30 متقدما في حين تقدم للمشاركة في البرنامج 360 مهندسا ومهندسة، وكذلك أقمنا برنامجا لمديري المرافق بالتعاون مع إحدى الشركات وجامعة الكويت، وهناك شركات في القطاع الخاص تتعاقد مع الحكومة لتدريب الشباب لاحتياجها لمديري مرافق.

وهناك تنسيق مع جمعية المحامين لاستحداث مهنة «مساعد محامي» في تخصصات مالية أو إدارية أو قانونية للحاصلين على دبلومات من المعهد التجاري ليقوموا بالإجراءات المكتبية ومتابعة القضايا وخاطبنا الجهات المعنية بذلك لتحديد الحد الأدنى من الراتب 500 دينار مع دعم العمالة يصل إلى 1100 دينار بالإضافة إلى العمولة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى