أخبار عاجلة

المرزوق فلكيا رمضان 30 يوما والعيد | جريدة الأنباء


قال الخبير الفلكي عادل المرزوق إن شهر رمضان هذا العام سيكمل مدته 30 يوما، مشيرا إلى ان أول أيام عيد الفطر سيكون الخميس المقبل 13 مايو الجاري.

وتابع المرزوق: بادئ ذي بدء بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد أعاده الله على الجميع بالخير والبركات أرفع إلى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، حفظه الله ورعاه، والى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله، وإلى الحكومة الرشيدة والشعب الكويتي الطيب وكل المقيمين الكرام أسمى آيات التهاني والتبريكات، ضارعا الى المولى عز وجل أن يجعل بلدنا هذا دار امن وأمان ودار سخاء ورخاء، وأن يرفع عنا هذه الغمة من وباء وبلاء، ويبعد عنا كل الشرور والفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يرحمنا برحمته فهو ارحم الراحمين. فبعد أيام قليلة جدا عزيزي القارئ سوف ينتهي هذا الشهر الفضيل وعساكم إن شاء الله من عواده. فقد سبق لي أن ذكرت لكم في مقال كتبته في «الأنباء» في يوم الأحد الموافق 18/4/2021 أن الموعد المحتمل للعيد سوف يكون يوم الخميس 13/5/2021 فقد ذكرت بالحرف الواحد في هذا المقال ما يلي:

إن شهر رمضان هذه السنة سوف يكمل مدته وهي 30 يوما، موضحا أن ولادة هلال شهر شوال سوف تتم في يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442 الموافق 11/5/2021 في تمام الساعة (10:00:28) مساء، أي أن ولادة الهلال سوف تكون بعد غروب شمس يوم 29 رمضان 1442 بمدة 3 ساعات ونصف تقريبا، حيث ستغرب الشمس في الساعة (6:30) مساء من هذا اليوم وأن هناك ركنين أساسيين يشترط توافرهما لرؤية الهلال الرؤية الشرعية الصحيحة لولادة الشهر الهجري والتي سبق لنا أن ذكرناها مرات عديدة من قبل وهي:

1 ـ أن تكون ولادة الهلال قبل غروب الشمس في آخر يوم من الشهر الهجري.

2 ـ أن يكون غروب الهلال بعد غروب الشمس بمدة زمنية تسمح لرؤيته.

وحيث إن هذين الشرطين لن يتوفرا في ولادة هلال شهر شوال، فإن شهر رمضان المبارك هذه السنة سوف يتمّ مدته وهي 30 يوما.وهكذا فإن يوم الخميس الموافق 13/5/2021 سيكون أول أيام عيد الفطر، أعاده الله على الجميع بالخير والمسرات.

ولكن جاءتني قبل أيام قليلة مكالمة هاتفية من أحد الأصدقاء فيها بعض العتب علي قائلا: عرفنا أن حساباتك الفلكية فيها الدقة وتوقعات كانت دقيقة سواء كانت في الطقس أو الفلك فكيف تشير إلى أن هلال العيد لن يرى مع أن هناك من أشار إلى إمكانية رؤية الهلال على المناطق التي تقع على سواحل البحر الأحمر في غرب المملكة العربية السعودية؟

فقلت له ردا على عتبه: إنني ما زلت عند كلامي الذي ذكرته ولم يتغير وان عيد الفطر سوف يكون في يوم الخميس الموافق 13/5/2021 كما أنني سوف أبين لك هنا وقت اقتران الأرض والقمر والشمس عندما تكون هذه الأجرام السماوية على خط مستقيم واحد، والذي يعرف عند عامة الناس بولادة الهلال، والذي سوف يكون تحديدا في تمام الساعة (10:00:28) مساء حسب التوقيت المحلي لدولة الكويت وكذلك في المملكة العربية السعودية أي الذي سوف يكون في تمام الساعة (7:00:28) مساء بالتوقيت الدولي (جرينتش) ووقت حدوث الاقتران أو ما يسمى بولادة الهلال يحدث في وقت واحد في جميع أنحاء العالم.

كما سوف أبين هنا على سبيل المثال لا الحصر مواقيت غروب القمر والذي يليه بعدة دقائق غروب الشمس وذلك في يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442 الموافق 11/5/ 2021 في عدة مدن عربية وإسلامية وحسب التوقيت المحلي وكذلك التوقيت بالزمن الدولي والذي يعرف بتوقيت (جرينتش) في كل مدينة من هذه المدن وهي:

مدينة الرياض: سوف يغرب القمر في هذا اليوم في الساعة (6:14) مساء أي الساعة «(3:14) بتوقيت جرينتش» ثم تغرب الشمس بعده بمدة مقدارها (13) دقيقة، حيث تغرب الشمس في الساعة (6:27) مساء أي الساعة «(3:27) بتوقيت جرينتش» أي أن ولادة الهلال تكون بعد غروب الشمس في مدينة الرياض بحوالي (3:33) ثلاث ساعات وثلاثة وثلاثين دقيقة

مدينة جدة: سوف يغرب القمر في هذا اليوم في الساعة (6:41) مساء أي الساعة «(3:41) بتوقيت جرينتش» ثم تغرب الشمس بعده بمدة مقدارها (12) دقيقة، حيث تغرب الشمس في الساعة (6:53) مساء أي الساعة «(3:53) بتوقيت جرينتش» أي أن ولادة الهلال تكون بعد غروب الشمس في مدينة جدة بحوالي (3:07) ثلاث ساعات وسبع دقائق.

مدينة القاهرة (مصر): سوف يغرب القمر في هذا اليوم في الساعة (6:26) مساء أي الساعة «(4:26) بتوقيت جرينتش»، ثم تغرب الشمس بعده بمدة مقدارها (13) دقيقة، حيث تغرب الشمس في الساعة (6:39) مساء. أي الساعة «(4:39) بتوقيت جرينتش»، أي أن ولادة الهلال تكون بعد غروب الشمس في مدينة القاهرة بحوالي (2:21) ساعتين وإحدى وعشرين دقيقة.

مدينة تونس (تونس): سوف يغرب القمر في هذا اليوم في الساعة (7:06) مساء أي الساعة «(5:06) بتوقيت جرينتش»، ثم تغرب الشمس بعده بمدة مقدارها (11) دقيقة، حيث تغرب الشمس في الساعة (7:17) مساء أي الساعة «(5:17) بتوقيت جرينتش»، أي أن ولادة الهلال تكون بعد غروب الشمس في مدينة تونس بحوالي (1:43) ساعة واحدة وثلاثة وأربعين دقيقة.

مدينة الرباط (المغرب): سوف يغرب القمر في هذا اليوم في الساعة (6:11) مساء ثم تغرب الشمس بعده بمدة مقدارها (9) دقائق، حيث تغرب الشمس في الساعة (6:19) مساء وهو نفس توقيت جرينتش. أي أن ولادة الهلال تكون بعد غروب الشمس في مدينة الرباط بحوالي (0:41) واحد وأربعين دقيقة.

فجميع هذه المدن لا تنطبق عليها الشروط الشرعية لرؤية الهلال الرؤية الشرعية الصحيحة وبموجب هذه الأوقات فلن يتمكن أحد من رؤية الهلال الرؤية الشرعية المطلوبة، حيث إن الهلال في كل هذه المدن سوف يغرب قبل غروب الشمس والهلال سوف يولد بعد غروب الشمس.

وعليه ووفقا لما ذكرناه في الأسطر السابقة هنا، فإن احتمال شهر رمضان أن يكمل (30) يوما هو احتمال كبير جدا وهذا الاحتمال يترتب عليه أن يكون يوم الخميس الموافق 13/5/2021 هو أول أيام عيد الفطر، وبالتالي فإن صلاة العيد سوف تقام في الساعة (5:12) صباحا.

وإجازة العيد مدتها 5 أيام سوف تبتدئ في يوم الأربعاء 12/5/2021 وهي عطلة اليوم (30) من شهر رمضان حيث يكون الدوام بإذن الله تعالى في يوم الاثنين 17/5/2021، والله تعالى أعلم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى