أخبار عاجلة

بالفيديو هشام الغانم باقة من | جريدة الأنباء


  • نجحنا في تجهيز العمالة اللازمة للتشغيل وتدريبهم لتنفيذ خطة إعادة الافتتاح من جديد
  • اشترينا أنظمة وأجهزة حديثة للحجز الإلكتروني ودرّبنا موظفينا على طرق التعقيم المتطورة
  • لدينا 11 دار عرض تضم 15 ألف كرسي بطاقة استيعابية تصل إلى 75 ألف كرسي أسبوعياً
  • اشترينا 3 أفلام عربية جديدة وفيلم «كرتون» كويتياً بالإضافة إلى فيلم هندي
  • قمنا بتطوير نظام تدريبي صارم للغاية مبني على تجارب دول متقدمة مثل أوروبا وأميركا
  • سنقوم بتشجيع العملاء على التحول إلى عمليات الحجز الإلكتروني «أونلاين» لتقليل الاحتكاك
  • صناعة في الكويت لم تتأثر سوى مرتين.. الأولى أثناء «الغزو العراقي» والثانية في «جائحة كورونا»
  • لن نفتح باب الحجز إلا بعد انتهاء التعاقدات مع المنتجين والحصول على موافقة «الإعلام» على الأفلام الجديدة

طارق عرابي

بينما أعلنت شركة السينما الكويتية الوطنية «سينسكيب» عن استعداداتها لإعادة تشغيل دور العرض السينمائي التابعة لها في كل مناطق الكويت بعد التنسيق مع السلطات الصحية، أكد نائب رئيس مجلس الإدارة في شركة السينما الكويتية هشام الغانم، أن الشركة قد انتهت من إعداد خطة التشغيل اللازمة، مع أخذها بعين الاعتبار جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة لضمان سلامة جمهور المرتادين على حد سواء.

وفي الوقت الذي اطلعت فيه «الأنباء» على جميع الاجراءات والتجهيزات التي قامت بها شركة السينما الكويتية، أشار الغانم إلى أن خطة التشغيل تضمنت عددا من الاجراءات، بدءا من تدريب الموظفين على طرق التعقيم المتطورة لتواكب بذلك مواصفات واشتراطات منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية بالكويت، مرورا بشراء أحدث الافلام العربية والأجنبية والهندية، وصولا إلى شراء أنظمة وأجهزة حديثة للحجز الإلكتروني، لضمان تقليل الاحتكاك بين الجمهور والموظفين إلى أقصى قدر ممكن.

الغانم أكد كذلك أن الدخول إلى مرافق شركة السينما الكويتية سيكون مقتصرا على الحاصلين على التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، مشددا على ضرورة تحميل تطبيق «مناعة» الذي يؤكد حصول الشخص على التطعيم من عدمه، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الحاصلين الجدد على التطعيم لن يكونوا قادرين على الدخول إلى قاعات السينما إلا بعد مرور 5 أسابيع على التطعيم.. وفيما يلي المزيد من التفاصيل:

أعلنتم عن إعادة افتتاح دور السينما خلال عطلة عيد الفطر السعيد، فعلى أي أساس كان هذا القرار؟

٭ لقد اتخذنا هذا القرار بعد التنسيق مع المسؤولين عن السلطات الصحية بالبلاد وكبار قادة وزارة الصحة حول إعادة التشغيل من جديد خلال عطلة عيد الفطر، حيث جاء هذا القرار بعد موافقة السلطات العليا على مثل هذه الخطوة المهمة.

وكما هو معروف فإن نشاط السينما يحتاج إلى الكثير من التحضير والتجهيز، سواء فيما يتعلق بشراء الأفلام الجديدة، أو تجهيز قاعات العرض، أو حتى تجهيز الأطعمة والمشروبات التي تباع في قاعات دور العرض، ناهيك عن تجهيز وتدريب الموظفين الذين غادر عدد كبير منهم أثناء فترة الجائحة التي زادت على السنة (علما بأن الشركة لم تسرح أي موظف من موظفيها).

وبفضل الله استطاعت الشركة تجهيز العمالة اللازمة للتشغيل وتدريبهم لتنفيذ خطة إعادة الافتتاح من جديد، كما نجحت الشركة في شراء أفلام جديدة سيتم عرضها خلال الافتتاح، بالإضافة إلى التفاوض لشراء أفلام جديدة لتغطية المرحلة اللاحقة (مرحلة ما بعد العيد).

إذا، لديكم العدد الكافي من الموظفين القادرين على تطبيق خطة التشغيل بكل نجاح؟

٭ نعم، لدينا حاليا عدد كاف من الموظفين، وإن كان العدد ليس كالسابق، لكن وفي ظل الوضع الحالي فإن العدد المتوافر حاليا سيكون قادرا على إدارة وتشغيل جميع أفرع دور العرض والتغلب على المشاكل التي قد تتعرض لها في المرحلة الاولى من التشغيل.

وللعلم، فإننا قمنا بتطوير نظام تدريبي صارم للغاية مبني على تجارب دول متقدمة مثل أوروبا وأميركا، كما قمنا بشراء أنظمة وأجهزة حديثة للحجز الالكتروني، بالإضافة إلى تدريب موظفينا على طرق التعقيم المتطورة لنواكب بذلك مواصفات واشتراطات منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية بالكويت.

بالإضافة إلى ذلك كله، فإننا سنقوم بتشجيع العملاء على التحول إلى عمليات الحجز الالكتروني «أونلاين» وذلك بهدف تقليل الاحتكاك بين الزوار والموظفين قدر الإمكان.

عادة ما تشهد المساحات الخارجية تكدسا أثناء مرحلة الدخول إلى قاعات السينما، كيف ستتغلبون على هذه المسألة؟

٭ في الوقت الحالي ومع اشتراطات السلطات الصحية بتشغيل 50% من طاقات دور العرض السينمائي، فإنه لن يكون هناك تكدس للجمهور في الخارج، إذ ومن خلال عمليات الحجز الالكتروني للتذاكر، ومن خلال خطة الدخول السلسة التي أعدتها الشركة، فلن يكون هناك أي مجال لتكدس الجمهور في الخارج أو أثناء فترة الدخول إلى القاعات، حيث إن الشركة ستكون حريصة على تطبيق إجراءات الدخول السريعة لمنع التكدس في الخارج.

كم عدد دور السينما التابعة لكم، وهل سيتم تشغيل كافة هذه الدور دفعة واحدة أو على مراحل؟

٭ لدينا حاليا 11 دار عرض تضم نحو 15 ألف كرسي، بطاقة استيعابية تصل إلى 75 ألف كرسي أسبوعيا (بواقع 5 حفلات كل يوم)، علما بأن نسبة الاشغال في الأوقات العادية كانت تتراوح بين 50 و60 ألف زائر أسبوعيا.

وستقوم الشركة بتشغيل كافة قاعاتها دفعة واحدة، بعد أن كانت الخطة تقوم على تشغيلها على دفعات، لكن ومع نسبة 50% من الحضور فإن الشركة ستكون قادرة على تشغيل كافة قاعاتها من دون أي مشاكل.

نشاط السينما كان من أوائل الانشطة التي تم إيقافها في مارس 2020، كم بلغت خسائركم جراء ذلك، وكيف ستتغلبون عليها؟

٭ بداية يجب أن نؤكد ان أرباحنا خلال المرحلة الحالية لن تكون كما كانت في السابق عندما كانت الأمور طبيعية، لكن لا بأس من ذلك، فيكفي القول بأن هذه خطوة أولية في الاتجاه الصحيح.

وكما سبق وأعلنا من خلال الجمعية العمومية أن خسائر الشركة بلغت مع نهاية العام الماضي نحو 7.5 ملايين دينار، ناهيك عن توقف الإيرادات بالكامل طوال العام، ما دفع الشركة لاستهلاك كامل أرباحها المرحلة بسبب هذه الجائحة.

ما خططكم لشراء الأفلام الجديدة بعد جائحة كورونا؟

٭ ندرك تماما مدى تعطش الجمهور للسينما بعد فترة انقطاع زادت على العام، لذلك تقوم خطتنا الحالية على شراء وعرض احدث الافلام العربية والاجنبية والهندية، أما بالنسبة للافلام التي تم بالفعل عرضها في دول المنطقة أثناء الجائحة، فسيتم عرضها جنبا إلى جنب في الكويت مع الافلام الجديدة على أن يتم توزيعها خلال الفترة المقبلة تباعا.

وبالفعل، انتهت الشركة حاليا من التعاقد على شراء مجموعة من الأفلام الجديدة التي سيتم عرضها خلال عيد الفطر، لكن لن يتم عرض كافة الافلام الجديدة دفعة واحدة، وإنما على مراحل قد تمتد لأكثر من شهر بعد العيد.

وكم بلغ عدد الأفلام الجديدة التي تم شراؤها حتى الآن؟

٭ اشترينا حتى الآن 3 أفلام عربية، وفيلم (كرتون) كويتي، بالإضافة إلى فيلم هندي ننتظر تسلمه بعد أن تأخر شحنه بسبب مستجدات أوضاع جائحة كورونا في الهند وإغلاق خطوط الشحن، علما أننا أمام خيار آخر ألا وهو «تحميل» الفيلم عبر الانترنت في حال استمرت خطوط الشحن القادمة من الهند بالتوقف حاليا.

هل تتوقعون إقبالا كبيرا على السينما، أم أن منصات العرض الرقمية قد سحبت جزءا مهماً من جمهوركم؟

٭ ليس هناك أدنى شك في أن منصات العرض الرقمية مثل «نتفليكس» وغيرها بزغ عصرها الذهبي خلال جائحة فيروس كورونا، وأن من لم يكن مقتنعا بهذه المنصات في السابق اقتنع بها أثناء الجائحة، مما لا شك فيه كذلك أن هناك اختلافا كبيرا بين منصات العرض ودور السينما، فالسينما ليست مجرد صالة لعرض الأفلام وإنما هي «تجربة خروج»، فالجميع يمكنه ان يشاهد الافلام في البيت، لكن أجواء السينما و«البوب كورن» تبقى لها طابع خاص لا يمكن ان تجلبه إلى غرفتك او بيتك.

ويمكن القول بأنه منذ نشأة صناعة السينما وحتى يومنا هذا، بقيت السينما هي محطة الترفيه الذي لا يموت، ولم تتأثر هذه الصناعة في الكويت سوى مرتين، الاولى أثناء «الغزو العراقي»، والثانية أثناء «جائحة كورونا»، وفي الحالتين كان التأثير مؤقتا، إذ يبقى للسينما طابعها الخاص الذي ما زلنا نراهن عليه، خاصة فيما يتعلق بالجيل الجديد الذي لم يدخل السينما بعد ولم يخض تجربته الشخصية في هذا المجال حتى الآن.

إذن، متى ستقومون بفتح باب الحجز، خاصة أنه لم يبق على العيد سوى أيام قليلة؟

٭ ستقوم وزارة الصحة العامة بتسليم جميع دور العرض بالكويت البروتوكول الذي سيتضمن جميع إجراءات التشغيل والاشتراطات المطلوبة للتشغيل، لكن هذا وحده لن يكون كافيا لفتح باب الحجز، إذ إن باب الحجز لن يفتح إلا بعد انتهائنا من جميع التعاقدات مع المنتجين، بالإضافة إلى حصولنا على موافقة وزارة الاعلام على جميع الأفلام الجديدة.

كما يجب ألا ننسى أن أهم شرط للحجز هو حصول الشخص الراغب في الحجز على «التطعيم ضد كورونا»، وذلك على حسب اشتراطات السلطات الصحية بالكويت، كما يجب على كافة زوار السينما تحميل تطبيق «مناعة» الذي سيتم من خلاله التأكد من حصول الزائر على التطعيم من عدمه.

الآن وبعد الجائحة والخسائر الكبيرة التي سجلتها الشركة العام الماضي، ما خططكم المستقبلية للتوسع داخليا وخارجيا؟

٭ لدى مجلس الإدارة قرار سابق بعدم التوسع خارج الكويت، والعمل على التوسع على الصعيد الداخلي فقط، واعتقد ان هذا القرار كان صائبا جدا، حيث أدى ذلك القرار إلى تركيز الشركة على عملها في السوق المحلي، ما ساعدها على استمرار عمليات التطوير حتى أثناء الجائحة التي واصلت خلالها بتطوير 3 مواقع جديدة، أحدها يتوقع افتتاحه قبل نهاية العام الحالي في (العاصمة مول)، وموقعان آخران في كل من «الصباحية» و«الخيران» يتوقع افتتاحهما نهاية العام 2022.

الفئات الممنوعة من دخول السينما

بناء على تعليمات السلطات الصحية بالكويت لن يتم السماح بدخول السينما للفئات التالية:

٭ السيدات الحوامل.

٭ الممنوعون من التطعيم لظروف خاصة.

٭ الأطفال أقل من 16 عاما.

٭ من حصل على التطعيم مؤخرا (لن يدخل قبل 5 أسابيع من التطعيم)

أفلام العيد في السينما

٭ فيلم «أحمد نوتردام» بطولة الفنان رامز جلال

٭ فيلم «مش أنا» بطولة الفنان تامر حسني.

٭ فيلم «أشباح أوروبا» بطولة الفنان أحمد الفيشاوي والفنانة هيفاء وهبي.

٭ فيلم «المحط» ـ فيلم كرتون كويتي.

٭ فيلم «غودزيلا» ـ أجنبي

٭ فيلم «RADHE» ـ فيلم هندي بطولة سلمان خان

3 دورات تدريبية

أكد هشام الغانم أن شركة السينما الكويتية نظمت 3 دورات تدريبية لموظفيها تحت عنوان «تعقيم وتقديم» بالتعاون مع شركات متخصصة في هذا المجال، حيث تضمنت هذه الدورات تعقيم الصالات بالكامل، بالإضافة إلى تدريب الموظفين على اتباع شروط التعقيم الذاتي منذ لحظة خروجه من البيت لحين وصوله إلى قاعة العرض السينمائي وحتى بعد خروجه منها، وذلك كله وفق إجراءات صارمة.

متطوعون من «لوياك» ومؤسسات المجتمع المدني

أكد هشام الغانم أن الشركة قامت وبالتعاون مع «لوياك» ومؤسسات المجتمع المدني الاخرى لتوفير متطوعين للمساهمة في تنظيم دخول وخروج الزوار إلى السينما، لضمان تطبيق اجراءات التباعد الاجتماعي وإجراءات الصحة والسلامة للجميع.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى