أخبار عاجلة

شح اللقاحات يؤخر مواعيد تلقي الجرعات | جريدة الأنباء


  • 1246 إصابة جديدة بڤيروس «كورونا» وشفاء 1361 وتسجيل 12 وفاة و٢٠٧ حالات تتلقى الرعاية في العناية المركزة

أعلنت وزارة الصحة تمديد إعطاء الجرعة الثانية من لقاح (فايزر/بيونتيك) المضاد لڤيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لتكون بعد 6 أسابيع من الجرعة الأولى على أن تبقى 3 أسابيع بين الجرعتين لمن تفوق أعمارهم الـ 60 عاما ولأصحاب الأمراض المزمنة.

وقالت الوزارة في بيان صحافي أمس الإثنين إن ذلك يأتي في ظل التنافس العالمي للحصول على كميات وافرة من اللقاحات، مشيرة إلى أن هذا التحديث يسري على كل من سيتلقى الجرعة الأولى من لقاح (فايزر/بيونتيك) ابتداء من اليوم.

وأشارت إلى أنه تقرر أيضا إعطاء الجرعة الثانية من لقاح (أكسفورد) في فترة زمنية من 3 إلى 4 شهور بعد الجرعة الأولى وذلك نظرا لتأخر الجهات المصنعة في تصدير اللقاح.

ولفتت إلى أن تمديد الفترة بين الجرعتين بالنسبة للقاحي (فايزر/ بيونتيك) و(أكسفورد) يقع ضمن المدة المرخص بها من الجهات المصنعة لضمان فاعلية التطعيم وذلك ضمن البروتوكولات المعتمدة للقاح المضاد لـ (كوفيد-19) المعمول بها في عدة دول حول العالم مثل (المملكة المتحدة – كندا – فرنسا – إسبانيا).

وأوضحت ان جميع المواعيد المقررة للجرعة الأولى والجرعة الثانية من لقاحي (فايزر/ بيونتيك) و(أكسفورد) ستصل إلى كل شخص عبر رسالة نصية يحدد فيها يوم التطعيم إضافة إلى الوقت والمكان.

إلى ذلك، أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.عبدالله السند أمس تسجيل 1246 إصابة جديدة بڤيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 277832، فيما سجلت 12 حالة وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة 1590.

وأضاف د.السند لـ «كونا» أنه تم أيضا تسجيل 1361 حالة شفاء ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 261369 حالة، مبينا ان نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 94.07%.

وذكر ان عدد من يتلقى الرعاية الطبية بأقسام العناية المركزة بلغ 207 وأن المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها ومازالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 14873.

وأفاد بأن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الفترة نفسها بلغ 8869 ليصبح مجموع الفحوصات 2351938، مشيرا إلى أن نسبة الإصابات لعدد هذه المسحات بلغت 14.05%.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى