أخبار عاجلة

الصين تطلق الوحدة الأساسية لمحطتها | جريدة الأنباء


أطلقت الصين أول المكونات الـ3 لمحطتها الفضائية «سي إس إس» أمس الخميس والتي سيتطلب إنجاز بنائها في نهاية 2022 إرسال نحو 10 بعثات، وستتيح لبكين تأمين وجود دائم لرواد في الفضاء.

وأطلقت وحدة «تيانهي» (التناغم السماوي) بواسطة الصاروخ «لونغ مارش 5 بي» من مركز الإطلاق وينتشانغ في جزيرة هاينان الاستوائية (جنوب)، حسب البث المباشر عبر قناة التلفزيون العامة، وهي الوحدة التي سيقيم فيها رواد الفضاء مستقبلا، وأول المكونات الـ 3 للمحطة الفضائية الصينية (سي اس اس).

وقال عالم الفلك في مركز هارفارد-سميثونيان للفيزياء الفلكية في الولايات المتحدة جوناثان ماكدويل لوكالة فرانس برس إن المحطة: «ستشكل تقدما كبيرا للقدرات الصينية في مجل الرحلات الفضائية المأهولة». وأوضح أن اكتمال المحطة «سيوفر للصينيين وجودا بشريا دائما في الفضاء وتاليا سيتيح تعزيز خبرة روادهم بشكل كبير».

وستتحرك المحطة التي تحمل بالصينية اسم «تيانغوغنغ» (القصر السماوي) في مدار منخفض للأرض (على ارتفاع يتراوح بين 340 و450 كيلومترا) وستكون شبيهة بالمحطة الروسية السابقة «مير» التي عملت بين 1986 و2001.

وقد حددت مدة تشغيلها بما بين 10 سنوات و15 سنة، على غرار محطة الفضاء الروسية السوفييتية السابقة «مير» 1986-2001.

وستزن المحطة عند إنجاز بنائها نحو 100 طن. وللمقارنة، ستكون أصغر بـ3 مرات من محطة الفضاء الدولية (آي اس اس).

والمركبة «تيانهي» التي ستكون الجزء المركزي من المحطة الصينية يبلغ طولها 16.6 مترا وعرضها 4.2 أمتار، وستضم رواد الفضاء خلال إقامتهم ومركز التحكم بالمحطة.

وينبغي على الصين إرسال نحو 10 بعثات بعضها مأهول حتى نهاية 2022 لنقل المكونين الآخرين من المحطة وتركيبهما وإنجاز بنائها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى