أخبار عاجلة

بالفيديو علي المطيري لـ الأنباء لا | جريدة الأنباء


  • طواقمنا لاتزال تقاتل العدو «الخفي» منذ عام وأشهر بكل ما أوتيت من قوة دون أي راحة أو إجازة.. وحالات الإصابات في زيادة
  • الطاهر لـ «الأنباء»: دراسة لاعتماد بروتوكول يمنح الحوامل لقاح «كورونا» بعد مرور أول 3 شهور من الحمل على مرحلتين
  • بامسعود لـ «الأنباء»: لاحظنا أعماراً صغيرة دخلت «عناية الجهراء» في الموجة الثانية بدون أمراض أخرى.. والحل بالتطعيم
  • الشمري لـ «الأنباء»: وضع الحالات في مستشفى الجهراء «ثابت» و«مستقر» ونطمح إلى انخفاض تدريجي المرحلة المقبلة

 

عبدالكريم العبدالله

منذ بدء الجائحة في العام الماضي حتى اليوم لاتزال مستشفيات وزارة الصحة تتصدى في معركتها لفيروس كورونا الذي غزا العالم وخلف الملايين من الإصابات وحصد الكثير من الأرواح.

وكان للمستشفيات وطواقمها الصحية الدور البارز في علاج واستقبال المصابين، ومن بين هذه المستشفيات «مستشفى الجهراء» الذي يستمر حتى اليوم في استقبال أعداد كبيرة من الاصابات، ويعمل طواقمه بجد وإخلاص في مواجهة هذه الجائحة.

«الأنباء» التقت عددا من القائمين على مستشفى الجهراء وحاورتهم عن جهود العاملين في المستشفى لمواجهة الوباء، حيث أكدوا أن المستشفى قاوم «كورونا» عبر جنوده الأوفياء من الأطباء والممرضين والفنيين والإداريين وغيرهم من خلال فريق كوفيد-19.

وقالوا لـ «الأنباء»: خلال الجائحة لاحظنا جميع الأعمار تدخل المستشفى في العناية المركزة بسبب تأثرها بالإصابة بفيروس كورونا، ومنها أعمار صغيرة بالسن، ومنها من خرج من المستشفى وذهبوا الى منازلهم وهم بصحة وعافية بعد تعب شديد في العناية، ومنهم من لم يخرج أبدا.

وأشاروا الى أن مرض كورونا هو أشد ما يفتك بالرئة، وأن المعركة مازالت مستمرة مع الوباء، موجهين رسالة للجميع «خذوا اللقاح والتزموا بالاشتراطات لكي نعود للحياة الطبيعية».

مزيد من التفاصيل في السطور التالية:

في البداية، أكد مدير مستشفى الجهراء ورئيس فريق كوفيد-19 بمحافظة الجهراء د.علي المطيري، أن مستشفى الجهراء قاوم «الجائحة» عبر جنوده الأوفياء والمخلصين من الأطباء والممرضين والفنيين والاداريين وغيرهم، مشيرا الى أنه تم تشكيل فرق كوفيد-19 بكل محافظة في البلاد من بينها الجهراء، وموضحا أن هذه الفرق ذات تواصل مستمر مع بعضها البعض فيما يخص الاحصائيات وأي مستجدات بروتوكولـيـــة وعـلاجيـة وتوصيات من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

العدو الخفي

ونوه الى أنه مر على الجائحة عام وعدة اشهر ولاتزال طواقمنا الصحية تقاتل بكل ما أوتيت من قوة العدو «الخفي» كورونا من دون أي راحة أو اجازة، مبينا أن مستشفى الجهراء كان قد اعتمد آلية لوضع خطة لفصل أجنحة كورونا عن باقي أجنحة المستشفى من مداخل ومخارج وتشكيل فرق كوفيد-19 لمتابعة وعلاج مرضى كورونا، والذي يأتي بناء على التعاون المستمر بين الطواقم الطبية والفنية والادارية والتمريضية في المستشفى.

وأشار المطيري الى أن حالات الاصابات بمستشفى الجهراء في زيادة بسبب عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية وعدم التوجه للتطعيم، موضحا انه حتى الآن لم تسجل حالات وفاة أو دخول للعناية من الإصابة بـ «كورونا» قد تلقت التطعيم، مما يدل على أن المنفذ الوحيد بعد الله سبحانه وتعالى هو «التطعيم» وتطبيق الاشتراطات الصحية من تباعد اجتماعي وارتداء الكمامات وعدم التجمعات.

واشار الى أن الوباء في محافظة الجهراء بين زيادة وانخفاض في أعداد الإصابات وهو غير مستقر، مشيرا الى أن الحالات في مستشفى الجهراء بدأت تقل تدريجيا، إلا أن هذا لا يمنع من تطبيق الاشتراطات الصحية والتوجه للتطعيم، لافتا الى أن جميع خططنا لمواجهة فيروس كورونا تكون مدروسة من الوزارة والمستشفى للحد من الإصابات وعلاج مرضى كورونا، والتي من بينها توفير أجنحة وعناية مركزة وبروتوكولات عالمية محدثة باستمرار.

النساء والولادة

من جانبه، يقول رئيــس قســم النـســاء والـــولادة بمستشفى الجهراء د.سامي الطاهر إنه منذ بداية الجائحة تم اختيار قسم النساء والولادة بمستشفى الجهراء لتغطية جميع حالات الحوامل بجميع مناطق الكويت، وذلك لأن المستشفى مجهز بالكامل لاستقبال تلك الحالات، وتم تخصيص جناحين، الأول لاستقبال حالات الولادة، وآخر للعمليات القيصرية، حيث تم تحويل جميع حالات المرضى الحوامل من مستشفيات العدان والفروانية وجابر الأحمد الى مستشفى الجهراء.

211 ولادة

وبين الطاهر أن عدد حالات الولادة بمستشفى الجهراء منذ بداية الجائحة حتى اليوم من الحوامل المصابين بفيروس كورونا وغير المصابين بلغ 211 حالة ولادة، منها طبيعية وقيصرية.

وأوضح أنه مع ظهور الموجة الثانية من كورونا، وجدنا أن عدد الإصابات من الحوامل بدأ يزداد، حيث لاحظنا دخول حالات اكثر خطورة، ما زاد عدد حالات الدخول الى العناية المركزة، والذي وصل منذ بداية الجائحة حتى الآن الى 29 حالة، مبينا أن منهم 10 حالات في العناية المركزة كانوا على جهاز «الايكمو»، وأجريت لهم عمليات قيصرية، وأنجبوا أطفالا سليمين وبصحة جيدة ولله الحمد.

تطعيم الحوامل

وعن تطعيم الحوامل، كشف الطاهر عن دراسة يجريها مجلس أقسام النساء والولادة لاعتماد بروتوكول يمنح الحوامل اللقاح المضاد لكوفيد-19 بعد مرور أول 3 شهور من الحمل على مرحلتين، وذلك أسوة بالدول الأخرى.

وأضاف: انه مع بداية حملات التطعيمات عالميا، كان لا يسمح بأخذ الحوامل للقاحات، أما الآن فبدأ الجميع يتحدث عن أنه باستطاعة الحوامل والمرضعات اخذ اللقاحات، ونحن نشجع مرضانا على أخذها بناء على الدراسات العالمية.

وذكر الطاهر أن جميع خدمات النساء والولادة تقدم بمستشفى الجهراء، كما أن لدينا افضل مختبر تدريب للمناظير والوحيد وهو في الكويت، فضلا عن أن قسم النساء والولادة بمستشفى الجهراء يضم وحدات لأطفال الأنابيب وهي ثاني اكبر وحدة على مستوى الكويت وتغطي محافظة الجهراء والفروانية، علما أن لدينا في مستشفى الجهراء ميزة وهي انه لا توجد فترة انتظار للمواعيد.

أما رئيس قسم العناية المركزة بمستشفى الجهراء د.عمر بامسعود فيقول: جائحة كورونا ألزمت وجود عناية مركزة في كل مستشفى لديها القدرة على التعامل مع حالات الكورونا وغيرها، وكان مستشفى الجهراء من المستشفيات التي ضم عناية مركزة فيها 30 سريرا مخصصا لمرضى كورونا فقط، فضلا عن 25 سريرا اخرى لمرضى غير كورونا، كما أن هذه العناية مجهزة بأجهزة مراقبة الوظائف الحيوية وجهاز الايكمو «خدمة الغشاء المؤكسج»، وهذه الخدمات كان لها دور كبير في مواجهة كورونا.

وبين انه تمت ملاحظة أعمار صغيرة بالسن تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والخمسين دخلت العناية المركزة في مستشفى الجهراء في الموجة الثانية، والتي كانت أشد من الاولى، ولم تكن تعاني من أي أمراض أخرى، لكن بحمد الله كثير منهم ذهبوا لمنازلهم وهم بصحة وعافية بعد تعب شديد في العناية.

وعن الوضع الحالي في العناية المركزة بمستشفى الجهراء، أشار الى أن نسبة الإشغال للأسرّة شملت 70% لمرضى الكورونا، مؤكدا أنها نسبة عالية جدا.

وافتخر د.بامسعود بمستشفى الجهراء وجميع طواقمه والذين بذلوا مجهودا كبيرا وأرهقوا جسديا ونفسيا لمواجهة كورونا، قائلا: شكرا لهم من القلب على مقاومتهم الوباء والتصدي له، موجها رسالة «خذوا التطعيم» والتزموا بالتباعد الاجتماعي.

التعايش مع الوباء

من ناحيته، اكد رئيس قسم الباطنية بمستشفى الجهراء د.عبدالرحمن الشمري انه تم التعايش مع الوباء لأكثر من عام وشهرين، مشيرا الى أن قسم الباطنية في جميع مستشفيات العالم عليه العبء الأكبر في استقبال المرضى لتنوع الأمراض التي تندرج تحت قسم الباطنية.

وقال: إنه خلال الأشهر الأخيرة شهدت الاحصاءات ارتفاعا بعدد الإصابات في البلاد، منها بداية العام الحالي، حيث كان عدد المرضى قليل في نهاية العام الماضي، ووجدنا حدوث ارتفاع مع بداية يناير في جميع محافظات الكويت منها محافظة الجهراء، أما في شهر فبراير، فكانت حالات الدخول في مستشفى الجهراء ما يقارب 157 حالة غير الحالات المحولة للمستشفيات الميدانية ومستشفى جابر، أما في شهر مارس، فقد وصلت حالات الدخول الى 357 حالة وكانت الزيادة ملحوظة.

وعن الاحصائيات الحالية في مستشفى الجهراء، أكد د.الشمري أن هناك انخفاضا في الوفيات وحالات الدخول للعناية المركزة في البلاد، داعيا الى الإسراع في وتيرة التطعيم، موضحا أن وضع الحالات بمستشفى الجهراء ثابت، علما أن عدد الحالات التي تدخل الى الأجنحة يوميا تتراوح بين 11 و12 حالة كورونا، وذلك غير حالات الباطنية الأخرى، قائلا: الأرقام مستقرة ونطمح الى أنها تقل تدريجيا.

وأضاف: لاحظنا أن الإقبال في محافظة الجهراء حسب التسجيل في منصة التطعيم «ضعيف»، واعتقد أن السبب هو التخوف من التطعيمات، وهو أمر طبيعي في البداية، لكن مع وجود مئات الملايين حول العالم تلقوا الجرعات، فيجب أن يكون هناك إقدام بشكل سريع.

لقـطـات

تحية إجلال للكوادر الطبية

وجه مدير مستشفى الجهراء د.علي المطيري تحية إجلال وإكرام لجميع زملائه من الكوادر الصحية في وزارة الصحة عامة ومستشفى الجهراء خاصة، وعلى رأسهم مدير منطقة الجهراء الصحية د.محمد عويضة العجمي، والذي لا يتوانى عن دعم المستشفى لحظة بلحظة، كما أشاد بدعم وزير الصحة د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا وقياديي الوزارة لتذليل كل العقبات من أمامنا.

صعوبات بسبب حالات الحوامل

اشار رئيس قسم النساء والولادة بمستشفى الجهراء د.سامي الطاهر الى وجود صعوبات بسبب زيادة اعداد الحالات من الحوامل بشكل يومي تدخل المستشفى، والتي اكثر شدة، الا انه تم اكتساب خبرة للتعامل مع هذا النوع من الحالات، أنا حاليا وبعد افتتاح قسم النساء والولادة بمستشفى جابر، فقد تم تحويل الحالات من مستشفى الجهراء لمستشفى جابر الأحمد، وبقي مستشفى الجهراء يستقبل مرضى محافظة الجهراء فقط.

عائلات كاملة مصابة بـ «كورونا»

أوضح رئيس قسم الباطنية بمستشفى الجهراء د.عبدالرحمن الشمري انه تم رصد عوائل كاملة تدخل المستشفيات، منها مستشفى الجهراء، بسبب «كورونا»، لعدم التزامهم بالاشتراطات الصحية، ومنها التجمعات في الأعراس والمناسبات، مشيرا الى أنه لم يتم أي حالات وفيات بكورونا من المرضى الذين تلقوا جرعتي اللقاح أو جرعة واحدة مر عليها اكثر من 5 أسابيع.

تحديات العناية المركزة

رئيس قسم العناية المركزة بمستشفى الجهراء د.عمر بامسعود يقول: هناك تحديات كثيرة واجهتنا في العناية المركزة بمستشفى الجهراء، وهــــي توفير أسرّة العناية المركزة لمرضى الكورونا الذين يدخلون المستشفى بأعداد كبيرة، وبفضل الله توفيرها بتعاون من جميع الأقسام بمستشفى الجهراء.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى