أخبار عربية

“على بريطانيا مواجهة ماضيها الاستعماري بأمانة” – الغارديان


قالت الغارديان "لا يمكن لأي تعازي أن تعوض عن الإهانة التي عانى منها من لم يتم تذكره".

صدر الصورة، GETTY IMAGES

التعليق على الصورة،

قالت الغارديان “لا يمكن لأي تعازي أن تعوض عن الإهانة التي عانى منها من لم يتم تذكره”.

اهتمت الصحف البريطانية بمواضيع متعددة أبرزها الاعتراف الأخير للجنة الكومنولث بتجاهل تكريم عشرات الآلاف من قتلى الحرب العالمية الأولى من الأفارقة والهنود، إلى جانب تناول التعاطي الغربي مع مسألة حقوق الإنسان حول العالم بانتقائية.

نبدأ من صحيفة الغارديان التي علقت على الاعتراف الأخير للجنة الكومنولث بعدم تكريم عشرات الآلاف من قتلى الحرب العالمية الأولى، من عسكريّي المستعمرات البريطانية السابقة، الذين يغلب عليهم الهنود والأفارقة.

وأوضح ديفيد لامي في مقال بعنوان “تقرير مقابر الحرب يظهر أن على بريطانيا مواجهة ماضيها الاستعماري بأمانة”، أن نحو 350 ألف شخص، معظمهم من شرق إفريقيا ومن مصر، قاتلوا من أجل بريطانيا، لكن لم يتم إحياء ذكرى بعضهم على الإطلاق.

ولتفسير ما فعلته المملكة المتحدة، عاد لامي، وهو نائب حزب العمال عن توتنهام بالتاريخ، مستشهدا بقول جوردون غوغيسبير، حاكم غولد كوست (غانا الآن)، الذي كتب في عام 1923: “المواطن العادي في غولد كوست لن يفهم أو يقدر شاهد القبر”. كما تشير وثيقة لجنة مقابر الحرب إلى الجنود الأفارقة إلى أنهم “شبه متوحشين”. وتقول أخرى “إنهم بالكاد في مثل هذه الحالة من الحضارة بحيث يقدرون مثل هذا النصب التذكاري”، و”إقامة نصب تذكارية فردية من شأنه أن يمثل إهدارا للمال العام”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى