أخبار عاجلة

وزير الصحة مخزوننا الطبي كاف | جريدة الأنباء


أكد وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح أن المخزون الطبي والمستلزمات الصحية الموجودة في مخازن وزارة الصحة كافية لمواجهة وباء فيروس كورونا خلال المرحلة القادمة.

وأوضح وزير الصحة في رده على سؤال برلماني أن تمت مضاعفة المخزون بناء على توصيات فريق احتياجات وزارة الصحة بمجلس الوزراء، لمواجهة حالة الطوارئ القصوى التي تمر بجميع دول العالم، فضلا عن وجود تعاقدات تمتد لثلاث سنوات يتم طلبها حسب الحاجة فقط وللظروف الطارئة.

وجاء رد وزير الصحة على سؤال «ما إجراءات الوزارة لدعم جميع المستشفيات والمستوصفات بالأدوية التي تستخدم في بروتوكول علاج فيروس كورونا مع احتمال قدوم المرحلة الثانية من الفيروس؟» بأنه: تمت مضاعفة المخزون بناء على توصيات فريق احتياجات وزارة الصحة بمجلس الوزراء لمواجهة حالة الطوارئ القصوى التي تمر بجميع دول العالم، فضلا عن وجود تعاقدات تمتد لثلاث سنوات يتم طلبها حسب الحاجة فقط وللظروف الطارئة، ويتم تزويد المستشفيات والمراكز الصحية بما تحتاجه من ادوية ومستلزمات طبية بشكل دوري حيث يتم الصرف مرتين شهريا، وفي حال حدوث نقص طارئ في اي جهة ـ لزيادة مفاجئة لمعدلات الصرف الاسبوعي، فيتم تزويدهم مباشرة في نفس اليوم بواسطة شاحنات المستودعات التي تعمل 24 ساعة يوميا جميع ايام الاسبوع بما فيها ايام الراحة والعطل الرسمية وفق آليات النوبات والخفارات.

أما السؤال المتعلق بطلب كشف يتضمن عقود الشراء والترسيات والأوامر المباشرة والممارسات العامة او المحدودة وغيرها من قرارات تتعلق بتوريد لقاح كورونا حتى تاريخ ورود هذا السؤال، فجاء رد الشيخ د.باسل الصباح عليه، بأنه تم ابرام عقد مع شركة الدائرة المركزية (الوكيل المحلي) لشركة «استرازينيكا» وابرام عقد مع شركة فايزر، كما تم ابرام عقد مع منظمة جافي لتوريد اللقاح.

وفي رده على سؤال ثالث عن: «هل المخزون الطبي والمستلزمات الصحية الموجودة في مخازن وزارة الصحة كاف لمواجهة وباء فيروس كورونا خلال المرحلة القادمة ويشمل تغطية المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز العلاج والحجر المؤسسي ونخص بالذكر المخزون الطبي التالي: ادوية ـ مكملات غذائية – مستلزمات طبية وصحية كالكمامات الصحية ومواد التعقيم وقفازات طبية.. إلخ؟»، قال وزير الصحة: المخزون الطبي والمستلزمات الموجودة في مخازن وزارة الصحة كاف لمواجهة وباء فيروس كورونا.

وحول «كم التكلفة التي أنفقتها الوزارة في مواجهة جائحة كورونا حتى تاريخ ورود السؤال؟» قال الشيخ د.باسل الصباح بأنه تم طرح العديد من الممارسات وإصدار أوامر للشراء المباشر وذلك لمواجهة الجائحة.

وحول ما «هل سيسمح للقطاع الخاص باستيراد اللقاح، بحيث يتم توفيره للقادرين على تحمل تكلفته، بما سيخفف حملا كبيرا عن كاهل الموازنة العامة للدولة؟» والذي رد عليه وزير الصحة بالقول: «وضعت وزارة الصحة الشروط والضوابط لاعتماد المراكز والمستشفيات الخاصة لمنح اللقاح حيث تم ارسال تعميم رقم 5 /2021 إلى كل المؤسسات العلاجية الأهلية ذات الصلة».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى