أخبار عاجلة

حرب كروية بين العالم والأندية الـ | جريدة الأنباء


«حرب كروية» بدأت أول من أمس ويبدو أنها لن تنهي إلا بسقوط «ضحايا» سواء أندية أو مدربون وكذلك لاعبون بعد أن توعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وبدعم من «فيفا» واتحادات الأندية والروابط المحترفة بإيقاع عقوبات كبيرة على الأندية الـ12 التي قررت إقامة بطولة «الدوري السوبر».

وفي زلزال مدوٍ قد ينسف خارطة البطولات القارية، أعلن 12 ناديا أوروبيا كبيرا، إطلاق «الدوري السوبر»، وهو مسابقة خاصة يرجى منها منافسة دوري أبطال أوروبا، فيما يبدو إعلان حرب على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) الذي تعهد بمعاقبة الأندية ولاعبيها.

واجتمعت غالبية المشجعين والاتحادات في كل أنحاء القارة الأوروبية على إدانة القرار المدوي بدعم من مصرف «جي بي مورغان» الاستثماري الأميركي.

وفي البيان «أعلن 12 من أهم الأندية الأوروبية التوصل إلى اتفاق لإنشاء مسابقة جديدة «الدوري السوبر» تديرها الأندية المؤسسة وهي: ميلان وإنتر ويوفنتوس (إيطاليا)، أتلتيكو مدريد وريال مدريد وبرشلونة (إسبانيا)، وأرسنال وليفربول وتشلسي ومان سيتي ومان يونايتد وتوتنهام (إنجلترا)».

واتهمت الأندية الراغبة في السير على خطى دوري كرة السلة الأميركية «أن بي ايه» والرازحة تحت الديون والحجم الهائل لرواتب نجومها في ظل أزمة كورونا، على الفور، بالجشع وتم تهديدها بالمعاقبة الدولية.

وأشارت الأندية إلى أنه سيتم الإعلان عن ثلاثة أعضاء مؤسسين آخرين، مع وجود خمسة أماكن أخرى تمنح من خلال نظام تأهل سنويا، على أن تبدأ النسخة الافتتاحية «في أقرب وقت ممكن عمليا». وسيضمن الأعضاء المؤسسون الـ15 تأهلهم كل موسم.

وستحصل الفرق المشاركة على 3.5 مليارات يورو (4.19 مليارات دولار) لدعم خططها الاستثمارية ومواجهة تحديات فيروس كورونا. وفي حال تأكيد هذا الرقم، سيوفر عائدات أعلى من كل مسابقات الاتحادات الأوروبي (دوري الابطال، يوروبا ليغ والسوبر الأوروبي) البالغة 3.2 مليارات يورو من عائدات النقل التلفزيوني لموسم 2018-2019، قبل جائحة كورونا.

عقوبات كبيرة

وقبل الإعلان الرسمي، أعلن الاتحاد الأوروبي واتحادات كرة القدم في الدول الثلاث للأندية المشاركة أنه سيتم منع الأندية من المشاركة في الدوريات المحلية ودوري أبطال أوروبا.

من جهته، أشار «ويفا» إلى أن الأندية المعنية «ستمنع من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية».

ويتجه «ويفا» خلال اجتماع لجنته التنفيذية الى إضفاء الطابع الرسمي على الإصلاحات المتعلقة بمسابقة دوري الأبطال.

ووصف الاتحاد القاري والاتحادات الثلاثة عملية الانفصال بأنه أمر «مثير للسخرية».

وأضاف أنه «في حال حدوث ذلك، نود أن نكرر أننا وكذلك الاتحاد الدولي (فيفا) وكل الاتحادات الأعضاء، سنبقى متحدين في جهودنا لوقف هذا المشروع الساخر، وهو مشروع يقوم على المصلحة الذاتية لعدد قليل من الأندية في وقت يحتاج فيه المجتمع إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى».

وقال «ويفا» في بيانه «نشكر تلك الأندية في الدول الأخرى، خصوصا الأندية الفرنسية والألمانية، التي رفضت الانضمام».

وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي في بيان أنه «يمكن لعشاق أي ناد في إنجلترا وكل أنحاء أوروبا أن يحلموا حاليا بأن فريقهم قد يصعد إلى القمة ويلعب ضد الأفضل».

وأضافت «نحن نؤمن بأن مفهوم الدوري السوبر قد يدمر هذا الحلم».

بيان الأندية ونظام البطولة

قالت الأندية الـ12 في بيانها إن المجموعة الجديدة «تتطلع» إلى «إجراء» محادثات مع الاتحادين الأوروبي (ويفا) والدولي (فيفا)، وأن المباريات ستقام في بحر الأسبوع للسماح للفرق بالاستمرار في اللعب في الدوريات المحلية. وقال رئيس ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز أول رؤساء «الدوري السوبر» إن «كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من أربعة مليارات مشجع، ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغباتهم». لكن «فيفا» أعرب عن «استيائه» من الإعلان، قائلا في بيان إنه «في ظل هذه الخلفية، لا يمكن لفيفا إلا أن يعبر عن رفضه للدوري السوبر خارج هياكل كرة القدم الدولية وعدم احترامها للمبادئ».

وسيشهد الشكل الجديد تقسيم الفرق العشرين إلى مجموعتين من عشرة، مع تأهل الفرق الثلاثة الأولى عن كل مجموعة إلى ربع النهائي، ويخوض الرابع والخامس من كل مجموعة مباراتي ذهاب وإياب للالتحاق بدور الثمانية. وقال الرئيس المساعد لمان يونايتد جويل غلايزر الذي سيكون نائبا لرئيس الدوري السوبر إنه «من خلال الجمع بين أعظم الأندية واللاعبين في العالم للعب مع بعضهم البعض طوال الموسم، سيفتح الدوري الممتاز فصلا جديدا لكرة القدم الأوروبية».

وأشارت الأندية أيضا إلى أنه سيتم إنشاء «الدوري السوبر» للسيدات.

ردود سريعة من مشاهير الكرة والجماهير

ترك إعلان 12 ناديا أوروبيا كبيرا إطلاق «الدوري السوبر» في تحد تاريخي لدوري أبطال أوروبا الذي ينظمه الاتحاد القاري (ويفا) سلسلة من ردود الفعل الشاجبة.تلقي وكالة فرانس برس نظرة على أبرزها.

قائد مان يونايتد السابق غاري نيفيل «أشعر بالاشمئزاز. إنه عار مطلق. يجب أن نستعيد القوة من الأندية الكبرى، بما في ذلك فريقي».

الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني «نحن المدربين، مستعدون لتدريب الأندية. لا شك لدي أن النادي سيتخذ القرار الأفضل لمستقبله».

مالك يوفنتوس الإيطالي أندريا أنييلي «وصلنا معا إلى هذه اللحظة الحرجة، لتحويل كرة القدم الأوروبية واللعبة التي نحب باستدامة لمستقبل طويل الأمد».

رابطة مشجعي تشلسي «يقولون توقعوا غير المتوقع، لكن رابطة مشجعي تشلسي اختبرت اليوم الخيانة».

النمساوي رالف هزنهوتل مدرب ساوثمبتون «بالنسبة لي من غير المقبول ما يحصل وراء الكواليس. لا أحد يريده، ولا حتى جماهير تلك الأندية».

رابطة مشجعي ليفربول «محرج، لأننا كممثلي الجماهير نشعر بالخوف ونعارض تماما القرار. تجاهل أف أس جي (مالكو ليفربول) مشجعيهم لسعيهم الدؤوب وجشعهم للحصول على المال».

الإسباني أندر هيريرا لاعب وسط باريس «أحب الكرة ولا يمكنني البقاء صامتا، أؤمن بتحسين دوري الأبطال، ولكن ليس سطو الأغنياء على ما صنعه الناس، وهو أجمل رياضة على هذا الكوكب».

رفض ألماني حازم للقرار

كشف مصدر من الأندية الـ12 المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي، أن «ناديين فرنسيين على الأقل» سيشاركان سنويا في البطولة المستحدثة المنافسة لدوري الأبطال، في وقت أكد الرئيس التنفيذي لبوروسيا دورتموند الألماني أن الأخير وغريمه بايرن ميونيخ يعارضان «بوضوح» هذه المسابقة.

وقال مصدر لوكالة فرانس برس إنه «سيكون هناك ناديان فرنسيان على الأقل كل سنة في هذه البطولة»، مشيرا الى فرضية تأهل بطل الدوري الفرنسي سنويا الى الدوري السوبر.

ولم ينضم أي ناد فرنسي أو ألماني الى الأندية المؤسسة حتى الآن، ولم يتخذ بايرن ميونيخ وباريس سان جرمان أي موقف بشأن الانضمام وفقا لمصدر مطلع على المفاوضات. وستتم إضافة خمسة أندية عبر نظام تأهل موسمي الى المؤسسين الـ15، من دون أن يكشف النقاب حتى الآن عن النظام الذي سيتبع في تحديد هوية الفرق المتأهلة.

نظام جديد لدوري «الأبطال»

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) تبني الإصلاحات المتعلقة بمسابقة دوري الأبطال بدءا من عام 2024، بينها الانتقال من 32 ناديا إلى 36، بعد ساعات من إعلان 12 ناديا أوروبيا كبيرا إطلاق «الدوري السوبر» الانفصالي. وقال الأمين العام المساعد جورجو ماركيتي بعد اجتماع الهيئة القارية في مونترو «وافقت اللجنة التنفيذية على نظام» البطولة المستقبلي الذي يتضمن دوريا صغيرا بدلا من دور المجموعات التقليدي. وسيعلن «ويفا» الجمعة المقبل قراره النهائي حول المدن المضيفة لكأس أوروبا المؤجلة من الصيف الماضي إلى 11 يونيو المقبل بسبب فيروس كورونا، فيما قد يسحب حق الاستضافة من ميونيخ، بلباو ودبلن بحال رفضها استقبال المشجعين على المدرجات.

جونسون: عليهم الرد على جماهيرهم.. وماكرون يدعم الأندية الفرنسية

انتقد قادة سياسيون أندية السوبر الأوروبي، إذ قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه يتعين عليهم «الرد على جماهيرهم». وأضاف جونسون أنه «يجب على الأندية المشاركة الاستجابة لمشجعيها قبل اتخاذ أي خطوات أخرى». كما انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المخطط. وقال قصر الإليزيه إن «رئيس الجمهورية يرحب بموقف الأندية الفرنسية الرافض للمشاركة في مشروع الدوري السوبر الأوروبي الذي يهدد مبدأ التضامن والجدارة الرياضية».

تشيفرين: سنوقف الأندية المشاركة

أكد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) ألكسندر تشيفرين إمكانية إيقاف الأندية واللاعبين المرتبطين بدوري السوبر الأوروبي الجديد ومنعهم من المشاركة في جميع بطولات الاتحاد وكأس العالم «بأسرع ما يمكن». وفي حديثه إلى الاجتماع الطارئ لـ «ويفا» شن تشيفرين هجوما شديدا على هذه المقترحات التي واجهت معارضة واسعة النطاق داخل أروقة اللعبة الشعبية وخارجها. وقال المسؤول: «حتى الآن نعكف على تقييم الموقف مع طاقمنا القانوني لكننا سنتخذ جميع القرارات الجزائية الممكنة وسنبلغكم بذلك في أقرب فرصة ممكنة».

الريال والسيتي وتشلسي خارج «الأبطال»

قال يسبر مولر رئيس الاتحاد الدنماركي لكرة القدم وعضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي (ويفا) إنه يتوقع أن يتم استبعاد ريال مدريد ومان سيتي وتشلسي من الدور قبل النهائي لدوري الأبطال هذا الموسم.

وأضاف: يجب استبعاد هذه الأندية وأتوقع أن يحدث ذلك الجمعة المقبل. وبعدها يجب أن نصل إلى قرار بشأن كيفية إنهاء هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا.

ممثلو السوبر يطلبون التعاون من «فيفا»!

أرسلت شركة «اس ال كو» الممثلة لبطولة دوري السوبر الأوروبي خطابا إلى جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وألكسندر سفيرين رئيس الاتحاد

الأوروبي (ويفا) يدعوهما للتعاون مع إبلاغهما بقيام الشركة باتخاذ إجراءات قانونية.

وبحسب وكالة الأنباء البريطانية فإن الخطاب أوضح أن الدعوى القضائية ستحاول التصدي للتهديدات بشأن استبعاد أنديتها ولاعبيها من البطولات الأخرى.

وذكر الخطاب «نشعر بالقلق لرد فيفا وويفا على خطاب الدعوة هذا من خلال اعتزام تطبيق معايير عقابية لاستبعاد أي نادي أو لاعب مشارك من جميع مسابقاتيهما».

وأضاف «نتمنى ألا يكون هذا ردكم على هذا الخطاب وأن تعترف مؤسستيكما بالمنافع الفورية للمسابقة التي أسستها اس ال كو».

وتابع «نتطلع أيضا إلى تعاونكما ودعمكما بشأن كيفية تضمين البطولة في النظام الاقتصادي لكرة القدم والعمل معنا على تحقيق هذا الهدف».

وأشار البيان «بيانكما الرسمي يجبرنا على اتخاذ خطوات وقائية لتأمين أنفسنا ضد مثل رد الفعل المعاكس هذا، والذي لن يعرض فقط الالتزام بالتمويل للخطر، بل سيكون بشكل كبير غير قانوني».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى