أخبار عاجلة

العتيبي توريد 200 ألف عداد ذكي في | جريدة الأنباء


  • الرشيدي: وصول أول دفعة بواقع 90 ألف عداد في يوليو وبدء التركيب في محافظتي حولي والفروانية
  • التجربة الأولى بتركيب 5000 عداد ذكي تمت بنجاح وخرجنا منها بوضع إستراتيجية واضحة للتركيب
  • تركيب العدادات الذكية سيشمل جميع الأنشطة وسيتم التركيز على «التجاري» و«الاستثماري»

دارين العلي

اكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د.مشعان العتيبي إن العدادات الذكية المزمع تركيبها في البلاد خلال المرحلة الحالية والمقبلة ستسهم في إدارة الطاقة في البلاد وتقليص الشكاوى المتعلقة بفواتير الكهرباء والماء وسرعة إصدارها.

وقال العتيبي خلال افتتاحه مركز تشغيل وإدارة منظومة العدادات الذكية في الوزارة صباح أمس إن المشروع يصب في إطار خطة الوزارة ورؤيتها المستقبلية على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية باستخدام التكنولوجيا الحديثة ونظم المعلومات والمساهمة بشكل كبير في تحسين كفاءة استخدام الطاقة.

ولفت إلى أن الوزارة تبنت مشروع العدادات الذكية والذي يهدف إلى تقديم خدمات رقمية متميزة للعملاء في مجال الفوترة ومراقبة الاستهلاك، العمل على تحسين موثوقية الشبكة الكهربائية والمائية وتقليص الشكاوى المتعلقة بفواتير الكهرباء والماء وسرعة إصدارها وتقليل التكاليف المترتبة على قراءة 700 ألف عداد شهريا وتمكين مصادر الطاقة المتجددة وتسهيل ربطها مع المنظومة الكهربائية.

وأضاف أن الوزارة تهدف من خلال خطتها الموضوعة إلى استبدال كافة عدادات العملاء خلال السنوات الـ 3 المقبلة، حيث شرعت الوزارة في البدء بتوريد 200 ألف عداد كمرحلة أولى على أن يتم بدء تنفيذ المرحلة الثانية بعدد 400 ألف عداد كهرباء و200 ألف عداد مياه ولحين تمام استبدال كافة عدادات العملاء.

بدوره، قال الوكيل المساعد لقطاع خدمة العملاء أحمد الرشيدي إن مركز تشغيل وإدارة منظومة العدادات الذكية يجمع بين أركانه فرق العمل الفرعية الممثلة لإدارات القطاع ذات العلاقة بمشروع العدادات الذكية وهي: إدارة المركز الآلي، إدارة خدمات العملاء، وإدارة متابعة العقود والصيانة تحت سقف واحد للعمل بشكل تعاوني وتكاملي لإدارة هذا المشروع الحيوي الذي يتضمن في مرحلتيه استبدال وتركيب وإدارة وتشغيل ودعم 600 ألف عداد كهرباء ذكي و200 ألف عداد مياه.

ولفت إلى أن فرق العمل قد أزيلت بينها الحدود الإدارية التي قد تعيق أو تؤخر إنجاز العمل وتعمل بشكل دائم ومتناسق ومتوافق مع النظم مع بعضها البعض في إدارة المنظومة مستخدمة أحدث التقنيات لتلافي أي معوقات وحل المشاكل والصيانة الذكية smart maintenance والاستجابة لمتطلبات العملاء بخصوص العدادات بشكل سريع.

وتحدث عن التجربة الأولى بتركيب 5000 عداد ذكي والتي تمت بنجاح وتم الخروج منها بدروس مستفادة ساعدت في وضع استراتيجية واضحة المعالم لتركيب العدادات القادمة ووضع آليات عمل وأدلة إرشادية محددة لتلافي الصعوبات التي واجهتنا في بداية فترة التطبيق التجريبي.

ولفت إلى انه تم اعتماد تركيب الدفعة الأولى في محافظتي حولي والفروانية لمختلف أنواع الأنشطة الحكومي والاستثماري والتجاري والصناعي وسيتم التركيز على التجاري والاستثماري وبما يتوافق مع سياسة الوزارة في التهيئة لتشغيل العدادات مسبقة الدفع.

ولفت إلى انه حاليا جار العمل على إجراء الاستعدادات اللازمة والتهيئة لاستقبال الدفعة الأولى من عدادات المرحلة الأولى المقرر توريدها في يوليو 2021 والتي تبلغ كميتها 90 ألف عداد على أن تستكمل بقية الدفعات لنصل إلى توريد بقية 200 ألف خلال سنة والعمل على تسريع وتيرة عمليات الاستبدال والتركيب والمتابعة وفق منهجية تعتمد في جلها على العنصر الوطني.

مراحل المشروع

ستصل أول دفعة من العدادات الذكية بواقع 90 ألف عداد في يوليو المقبل ضمن المرحلة الأولى للبدء بالتركيب في محافظتي الفروانية وحولي بسبب تنوع الأنشطة فيها ما بين التجاري والاستثماري والسكن الخاص واستكمال وصول الدفعات الأخرى من المرحلة الأولى لتبلغ 200 ألف عداد خلال سنة، وسيتم إتمام جميع إجراءات المرحلة الثانية من المشروع للتعاقد على توريد وتركيب وتشغيل 400 ألف عداد كهرباء و200 ألف عداد مياه لاستكمال الاستبدال في جميع محافظات البلاد.

وسيبدأ استبدال العدادات في يوليو 2021 وينتهي في يوليو 2024 أي بعد 3 سنوات.

توزيع العدادات وفق المحافظات

سيتم تقسيم المسح الميداني وتركيب العدادات الذكية في المحافظات على 4 أقسام كالتالي:

٭ محافظة الأحمدي 133.369 عدادا

٭ محافظة الفروانية 135.062 عدادا

٭ محافظة حولي 178.722 عدادا

٭ محافظات العاصمة ومبارك الكبير والجهراء 152.847 عدادا





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى