أخبار عربية

ماذا تعرف عن البلد الذي يذهب فيه الناس إلى الحانات لشرب الحليب؟


  • غلوري إرباجيزا
  • بي بي سي

البلد الذي يذهب فيه الناس إلى الحانات لشرب الحليب

صدر الصورة، Dan Nsengiyumva

حانات الحليب الفريدة من نوعها في رواندا تعكس حقيقة غير معروفة على نطاق واسع، وتكشف مدى أهمية الأبقار والحليب في ثقافة هذا البلد.

كانت الساعة العاشرة صباحا في العاصمة الرواندية كيغالي، وتكتظ هذه الحانة العادية في منطقة نياروجينجي وسط العاصمة بالرواد، وقد اصطف خارجها عدد من الدراجات النارية. واستقبلني مالك الحانة، يوسف غاتيكابيسي، بابتسامة عريضة وهو يقول: “مواراموتسي!” – صباح الخير بلغة كينيارواندا، وهي اللغة المحلية في رواندا.

وحول الطاولات الأربع المشتركة الموجودة في الحانة، كان راكبو الدراجات صغار السن يجلسون إلى جانب العزاب والآباء والأمهات الذين يحملون أطفالهم الصغار. وكان البعض يأكل الفاصولياء مع خبز الشباتي الخالي من الخميرة، بينما يتناول آخرون الكعك أو الفطائر المحلاة. لكن المثير للاهتمام، أن الجميع كانوا يشربون نفس الشراب، ولم يكن هذا الشراب عبارة عن جعة أو نبيذ، فهنا في حانة “كوروهيمبي”، كما هو الحال في مئات الحانات المماثلة في أنحاء رواندا، يقدم شراب واحد فقط، وهو الحليب.

وتعتبر حانات الحليب هذه الفريدة من نوعها، والتي تميز رواندا، بمثابة الرابط الذي يجمع الشرائح الاجتماعية المختلفة في مكان واحد. إنها أماكن اللقاء لتناول الإفطار أو الغداء، والتواصل مع أشخاص من خلفيات مختلفة، وشرب كوب من “إكيفوغوتو” (حليب مخمّر) البارد المغطى بالرغوة الذي يُسكب من أسطوانة معدنية ضخمة ويضاف إليه العسل أو السكر، أو كوب ساخن من “إنشيوشيو” (حليب خام مغلي يقدم ساخنا). وفي حين أن هذه الحانات المحلية الصغيرة، قد لا تبدو أكثر من أماكن شعبية رخيصة، إلا أنها تعكس حقيقة غير معروفة على نطاق واسع عن مدى أهمية الأبقار والحليب في الثقافة الرواندية.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى