أخبار عربية

قصة مدن عتيقة في الجزائر تصنع القهوة من التمور ولا تسمح بصور السيلفي


  • سايمون أوروين
  • بي بي سي

المدن التي تصنع القهوة من البلح ولا تسمح بصور السيلفي

صدر الصورة، Simon Urwin

سكان خمس مدن عتيقة في أكبر بلد أفريقي من حيث المساحة، لا يدخرون جهدا في سبيل حماية نمط حياتهم التقليدي والحفاظ عليه.

صدر الصورة، Simon Urwin

أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحةً

تقع الجزائر، التي تعد أكبر دولة في أفريقيا، وعاشر أكبر دولة على مستوى العالم من حيث المساحة، بين المغرب وتونس، وعلى الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل أوروبا. وتبلغ مساحتها قرابة 2.4 مليون كيلومتر مربع، أي أكبر من المملكة المتحدة بعشرة أضعاف، وتتنوع تضاريسها بين سلاسل الجبال المرتفعة والصحاري الحارقة والأطلال الرومانية التاريخية.

وتحتل الصحراء الكبرى، مساحة كبيرة من الجزائر، نحو خمس مساحتها الإجمالية. وتعد الصحراء الكبرى أكبر صحراء حارة في العالم، وتضم أراضيها القاحلة مترامية الأطراف كتلا صخرية بركانية وسهولا حصوية وعروقا رملية أو “بحور الرمال”. ويعد العرق الغربي الكبير (الذي يظهر في الصورة) واحدا من أكبر العروق الرملية، إذ تغطي كثبانه الرملية الممتدة على مرمى البصر، مساحة تعادل ضعف مساحة بلجيكا.

صدر الصورة، Simon Urwin

مستوطنات عمرها قرون

وبينما يعيش عدد قليل من الجزائريين في هذه البيئة القاسية، فإن سلسلة من المستوطنات الاستثنائية أُقيمت على قمم التلال في الأطراف الشمالية للصحراء الكبرى، ويطلق عليها القصور التاريخية الخمسة أو المدن المحصنة بوادي مزاب. وقد أنشئت هذه القلاع المدهشة، التي يشار إليها باسم القصور (المدن) الخمسة، منذ قرون بمحاذاة وادي مزاب، وهو قاع نهر جاف جزئيا، لا ترتفع فيه المياه إلا مرة واحدة كل ثلاث أو خمس سنوات. وتتضمن هذه المدن، العطف، التي أسست في عام 1012، وتعد أقدم هذه المدن، ومليكة وبنورة ومدينة بني يزقن المقدسة، وغرداية (التي تظهر في الصورة)، وتعد المستوطنة الرئيسية والقلب التجاري للوادي.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى