أخبار عاجلة

وزير الكهرباء 10 مشاريع مدرجة ضمن | جريدة الأنباء


قال وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د.مشعان العتيبي ان المعوقات التي تواجه المشاريع المدرجة‏ ضمن خطة التنمية يمكن اجمالها في الآثار المترتبة على الإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كورونا، حيث حالت تلك الإجراءات دون دخول بعض الخبراء والفنيين للبلاد.

وقال في رده على سؤال برلماني للنائب محمد الحويلة ‏إن التأخر في احد المشاريع يعود لعدم اتخاذ القرار النهائي بترسيته من قبل الجهاز المركزي المناقصات.

ولفت العتيبي إلى عدد المشاريع المدرجة ضمن خطة التنمية السنوية يبلغ 10 مشاريع تم إنجاز بعضها وبعضها الآخر مازال في المرحلة التجريبية.

وأوضح ان مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية تعمل بنظام الدورة المركبة لزيادة الطاقة ‏الكهربائية بموقع محطة الصبية القوة الكهربائية وتقطير المياه وتم الانتهاء منه وسيتم تسليمه في 17 الجاري وقد صرف عليه مبلغ 135.504.297 دينار بينما توريد وتركيب وتشغيل وصيانة مشروع المرحلة الأولى من التوربينات الغازية موقع الصبية بنظام الدورة المشتركة والذي صرف عليه ‏80.005.664 دينار قد تم تسلمه في يوليو العام الماضي وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة مشروع المرحلة الثالثة من التوربينات الغازية في محطة الزور الجنوبية نظام الدورة المشتركة والذي تم صرف عليه ‏38.733.793 دينارا، ‏حيث تم التشغيل التجاري للمشروع في 24 سبتمبر العام الماضي أما مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة الألواح الكهروضوئية على أسطح الخزانات الأرضية في الصبية فهو مازال في المرحلة التحضيرية، وجاري انتظار الموافقة النهائية من الجهاز المركزي المناقصات العامة.

وفيما يتعلق بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة مشروع تحويل المرحلة الثانية من التوربينات الغازية في محطة الصبية إلى نظام الدورة المشتركة فإنه بانتظار الرد النهائي من قبل إدارة الفتوى والتشريع. ‏

أما إنشاء محطة الدوحة لتحلية مياه البحر متناطح العكسي في مرحلته الأولى والذي صرف عليه حتى الآن ‏‏91.807.442 دينارا ‏هو في مرحلة التسليم الابتدائي والتشغيل الفعلي، ومشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة محطة الدوحة لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي مع معدات زيادة قلوية المياه فمن المتوقع البدء في المرحلة التحضيرية في نهاية الشهر الجاري.

وفيما يتعلق بمشاريع تزويد وتركيب محطة تحويل رئيسية لمستشفى الصباح فإنه تم الانتهاء من الترسية وبانتظار استكمال إجراءات التعاقد بانتظار كتاب جهاز المناقصات ومشروع تزويد وتركيب كيبلات أرضية جهد 300 كيلو فولت في منطقة الصباح الطبية فجار العمل على طرح المناقصة، أما مشروع توريد وتركيب خطوط هوائية جهد 400 كيلو فول في محطة توليد الخيران الوفرة الصليبية، فقد تم التعديل بناء على تعديلات الفتوى والتشريع، ‏وجار الانتهاء من إعداد مواصفات المناقصة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى