أخبار عاجلة

مهرجان جامعة عفت لأفلام الطالبات | جريدة الأنباء


مفرح الشمري

في إطار احتفائها بدور المرأة السعودية كشريك في رؤية المملكة 2030، تطلق جامعة عفت الدورة الثامنة من مهرجان عفت لأفلام الطالبات، شوريل، والذي يقام تحت شعار «نحو آفاق لانهائية» والذي تعرض فيه الجامعة أفلام طالباتها وخريجاتها من مدرسة الفنون السينمائية، الأولى لتدريس صناعة الأفلام بالمملكة.

قدمت جامعة عفت في جدة تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوه الفيصل، المشرف العام على جامعة عفت ونائب رئيس مجلس الأمناء وبحضور رقمي لعدد من نجوم الفن الخميس الماضي، عددا من أهم إنتاجات طالبات الجامعة في مجالات الأفلام القصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة، بالإضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية وتصماميم شخصيات الرسوم المتحركة.

كما عقدت على هامش المهرجان ندوة خاصة للاحتفاء بالسينمائيات السعوديات، من خلال لقاء جمع عدد مع صانعات الأفلام السعوديات واللاتي حققن نجاحات على مستوى عالمي متقدم. الندوة كانت بإدارة الفنانة فاطمة البنوي وحضور المخرجة مها الساعاتي والمخرجة هند الفهاد، حيث تناقشوا حول الإنتاج السينمائي في المملكة وتحديات المرأة كسينمائية.

وقد علقت رئيسة جامعة عفت د. هيفاء جمال الليل، بكلمتها في افتتاح المهرجان، بأن الحدث الذي تنظمه مدرسة الفنون السينمائية بالجامعة يواصل نجاحاته في دورته الثامنة كأول حدث سينمائي عربي يتم إطلاقه عبر الإنترنت منذ بدء جائحة كرونا العام الماضي، حيث كانت دورته السابعة في يوليو 2020 ملهمة لعدد من الفعاليات اللاحقة. كما هنأت رئيسة الجامعة أعضاء المدرسة بحصولها على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والذي يعزز كفاءة ومصداقية البرنامج العلمي في المدرسة ويرفع من قيمة شهادة بكالوريوس العلوم في الفنون السينمائية التي تمنحها المدرسة كمدرسة معتمدة من قبل وزارة التعليم. كما شكرت جمل الليل شركاء المدرسة الأكاديميين في جامعة نيويورك، على إسهامهم الدائم في التعاون لتطوير وإنجاح المدرسة، والتي تعد الأولى والوحيدة لتدريس صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية.

من جانبه، أشار الدكتور محمد غزالة، رئيس مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت، إلى أن برنامج اليوم الأول من المهرجان حظي بحضور كبير من جمهور السينما في المملكة وخارجها، حيث تم تقديم ورشة من إدارة البروفيسورة كريستينا ديهفن، أستاذة الإنتاج السينمائي في جامعة نيويورك، بعنوان: صناعة الأفلام القصيرة محدودة الميزانية، والتي تناولت فيها سبل التخطيط الرشيد والإدارة الناجحة لعملية الإنتاج السينمائي بمقدرات مادية قليلة، حيث تطرقت الى سبل توفير الدعم وجمع التمويل اللازم لبدء الإنتاج وإنهائه بالشكل اللازم، بالإضافة للتوزيع والدعاية.

وأضاف د.غزالة: أن برنامج حفل اليوم الأول من المهرجان قدم عشرة أفلام من إنتاج طالبات مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت تنوعت ما بين الأفلام القصيرة والوثائقية وأفلام الرسوم المتحركة، بالإضافة لفيلمين من إنتاج طالبات مدرسة الفنون في جامعة نيويورك.
وقد نوه د. غزالة بأن اليوم الثاني سيتضمن برنامجا حافلا أيضا، حيث سيبدأ في السادسة مساء بتوقيت جدة، ليقدم ورشة عن فنون التحريك الرقمية من تقديم الفنان السعودي، ياسر مدني، ثم تتبعه ورشة من تقديم البروفيسورة الأمريكية كارول ديسنجر، أستاذة الكتابة السينمائية بجامعة

نيويورك، لتتناول فنون الكتابة للفيلم القصير، والإجابة عن أسئلة الحضور. وينتهي الحفل والمهرجان بعرض سلسلة مميزة من أفلام المدرسة التي حازت جوائز ومشاركات دولية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى