أخبار عاجلة

الأهم من استمرار الحظر زيادة | جريدة الأنباء


  • «طوارئ كورونا» رفعت توصيات الحظر لمجلس الوزراء.. وحظر التجول لم يخفّض إصابات «كورونا»

مريم بندق

قالت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، إن ما يتردد عن استمرار حظر التجول في شهر رمضان المبارك الذي يوافق فلكياً 13 الجاري من عدمه يعود إلى مجلس الوزراء، لافتة إلى ان قرار المجلس بتعديل موعد الحظر في 22 مارس الماضي لم ينص على موعد نهاية العمل به، على عكس القرار الصادر في 4 مارس والذي نصَّ على ان يُعمل به من 7 مارس حتى فجر 8 أبريل الجاري. وبينت المصادر أن خطة وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح، التي تسير في طريق تحقيق المناعة المجتمعية والعودة للحياة الطبيعية والتي استهلت بوادرها بإجراء الاختبارات الورقية لطلبة الصف الثاني عشر، تحتاج إلى شرطين فقط يحققان هذا الهدف وليس شرطاً ان يكون من بينهما استمرار الحظر أو عدم التواجد في المطاعم. وبينت المصادر ان الشرط الأول زيادة أعداد المسجلين في البرنامج الوطني للتطعيم، حيث انه حتى الآن لم تصل أعداد المسجلين إلى 50% من العدد المطلوب تطعيمه، والشرط الثاني عدم إخضاع طلبات شراء اللقاح إلى الإجراءات الروتينية للجهات الرقابية، وتقديم التسهيلات لطلبات وزارة الصحة لتوفير الجرعات المطلوبة بالسرعة الممكنة. وشددت المصادر على ان تحقيق هذين الشرطين كفيلان بتمكين وزارة الصحة من تطعيم 70% من الفئات المشمولة بالتطعيم والعودة للحياة الطبيعية.

واستدركت المصادر قائلة: الأهم من ذلك ألا تستمر الآلية الحالية للتطعيم ويُستعاض عنها بآلية أكثر سرعة وانتشاراً تتم باستحداث وحدات تطعيم داخل كل المستوصفات، بحيث يتم تطعيم العدد المتبقي والذي يبلغ نحو مليون و800 ألف مواطن ومقيم بعد ان نجحت وزارة الصحة في ان تلامس رقم 700 ألف مواطن ومقيم تم تطعيمهم. هذا، ولفتت مصادر أخرى إلى ان قرار عدم التواجد في المطاعم أدى إلى زيادة أعداد المصابين، فقد أصدر القرار في 24 فبراير بمنع التواجد في المطاعم، وكانت أعداد الحالات في ذلك اليوم 1001 مصاب، وفي 10 مارس زادت الحالات وبلغت 1333، أي زادت الحالات المصابة 332 حالة بعد 15 يوماً. والمفترض ان عدم التواجد في المطاعم يقلل الحالات ، واستمرت زيادة الاصابات ، وبلغت في تاريخ 11 مارس 1505 حالات، وفي 19 مارس بلغت 1519 حالة ، وفي 26 مارس وصلت الى 1548 حالة .

وشددت مصادر على ان قرار حظر التجول لم يؤد إلى انخفاض أعداد المصابين، لافتة إلى ان قرار حظر التجول طُبّق في 7 مارس، وبلغت أعداد المصابين في 6 مارس 1318 حالة، وفي 2 مارس بلغت 1341، وفي 4 مارس 1716 أي ان الحالات زادت، وفي 12 مارس بلغت الحالات 1356، وفي 17 مارس بلغت الإصابات 1504 حالات، وفي 19 مارس بلغت 1519 حالة، أي ان حظر التجول أدى إلى زيادة المصابين.

وزادت المصادر بأن الأرقام لا تخطئ، ولذلك الفيصل والأهم هو زيادة أعداد المسجلين للتطعيم وإلغاء الإجراءات الروتينية للموافقة على طلبات اللقاح وعدم استمرار حظر التجول بعد تحسن المنحنى الوبائي.

هذا، وعقدت اللجنة العليا الوزارية لطوارئ «كورونا» اجتماعا أمس برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي وبحضور الوزراء المعنيين، حيث ناقشت العديد من التقارير المرفوعة من وزارتي الصحة والداخلية وبلدية الكويت حول تطبيق قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بحظر التجول، وإشراف الجهات الحكومية على تطبيق الإجراءات الاحترازية على مستوى المرافق الحكومية والمحلات والمجمعات والأفراد.

وقالت المصادر ان بعض التوصيات المتعلقة بحظر التجول ومواعيد العمل في شهر رمضان المبارك رُفعت إلى مجلس الوزراء.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى