أخبار عاجلة

1 3 مليار دينار أسهم السوق الأول | جريدة الأنباء


  • «الوطني» بالصدارة برهن 625 مليون سهم بقيمة 516 مليون دينار
  • «الأهلي المتحد – البحرين» الأعلى رهنا بأكثر من 704 ملايين سهم

شريف حمدي

تراجعت قيمة الأسهم المرهونة بالسوق الأول الذي يضم أكبر 25 شركة مدرجة بسوق الأسهم الكويتي بنسبة 5.3% على أساس شهري مقارنة بشهر يناير الماضي، إذ بلغت القيمة بنهاية آخر جلسات فبراير 1.31 مليار دينار تراجعا من 1.39 مليار دينار في يناير الذي سبقه.

وجاء التراجع في القيمة رغم ارتفاع عدد الشركات المدرجة بالسوق الأول إلى 25 شركة من 20 شركة في يناير الماضي بعد المراجعة السنوية لبورصة الكويت والتي أقرت خلالها ترقية 5 شركات للسوق الأول وهي الاستثمارات وعقارات الكويت والامتياز والافكو بالإضافة إلى الكابلات.

ويرجع سبب انخفاض القيمة إلى التراجع اللافت في أسعار كثير من الأسهم خاصة القيادية التي تشكل القوام الرئيسي لمؤشر السوق الأول جراء عمليات بيع اغلب جلسات فبراير بعد الارتفاعات السعرية الكبيرة في يناير، وتفاوتت قيم الأسهم قيد الرهن للشركات المدرجة بالسوق الأول، حيث تبين من خلال رصد أعدته «الأنباء» ما يلي:

٭ سهم الوطني جاء بالصدارة من حيث قيمة الأسهم المرهونة، إذ بلغ عدد هذه الأسهم نحو 625 مليون سهم بقيمة 516.4 مليون دينار وفقا لسعر إقفال السهم في 24 فبراير الماضي.

٭ جاء سهم أهلي متحد – البحرين ثانيا من حيث قيمة الأسهم المرهونة، إذ بلغت 158.5 مليون دينار، وتقدر كميات الأسهم قيد الرهن 704.7 ملايين سهم.

٭ ثالثا، جاء سهم المباني، إذ تقدر كمية الأسهم المرهونة 214.2 مليون سهم بقيمة 150.3 مليون دينار.

٭ رابعا، حل سهم شمال الزور بكميات أسهم مرهونة 440 مليون سهم بقيمة 112.6 مليون دينار.

٭ في المرتبة الخامسة جاء بيتك، إذ بلغت كميات الأسهم 127.3 مليون سهم بقيمة 91.9 مليون دينار.

٭ أما باقي الشركات ضمن السوق الأول فتراوحت قيمة أسهمها المرهونة ما بين 23 ألف دينار إلى 81.5 مليون دينار.

والأسهم المرهونة هي تلك الأسهم التي يتم إيداعها لدى «المقاصة» من قبل المدين الراهن لصالح الدائن المرتهن، ويمكن رفع الرهن بناء على طلب المرتهن وذلك لانقضاء الغرض من الرهن بسداد الدين، كما يمكن حجز الرهن بتمكين الدائن المرتهن من بيع الأسهم المرهونة لصالحه حال تعسر الراهن.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى