أخبار عاجلة

منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن | جريدة الأنباء


  • د.رنا الفارس: سرعة التحول الرقمي باتت ضرورة حتمية بعد الجائحة.. وبناء مستقبل أفضل بقدرات الشباب الكويتي
  • الأذينة: وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مظلة مهمة ستسهم في توحيد جهود هذين القطاعين
  • المنفوحي: نتطلع لتطوير نظام التراخيص الموحد على أسس حديثة ليشكل نموذجاً لنجاح الخدمات الإلكترونية المتكاملة
  • السلمان: «اتحاد المكاتب الهندسية» شريك أساسي مع الجهات الحكومية المعنية بإصدار التراخيص لتطوير هذه الخدمة الإلكترونية
  • نقلة نوعية لشركة «نوف إكسبو» باتجاه المنتديات الافتراضية ودعم لافت من المؤسسات الحكومية والشركات العالمية والمحلية الراعية

أعلنت شركة «نوف إكسبو» (NoufEXPO) عن انطلاق فعاليات منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن غدا الثلاثاء على مدى يومين تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الذي أناب عنه في حفل الافتتاح وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.رنا الفارس.

وقالت الشركة في بيان صحافي أمس ان المؤتمر أتى كتظاهرة تكنولوجية لافتة بعد مرحلة من الانقطاع بفعل ما رافق جائحة «كورونا» من تحديات وصعوبات، مشيدة برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الدائمة، ومتمنية التوفيق للوزيرة د.رنا الفارس في مهمتها الحكومية التي تضمنت الاضطلاع بمسؤولية وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تم استحداثها للمرة الأولى بالكويت.

وبهذه المناسبة، قالت الفارس إنها مدركة تماما حجم الجهد المطلوب في الوزارة الجديدة، موضحة أن المهام كبيرة والتحدي ليس باليسير، خاصة مع الأدوار المهمة لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تفعيل مسارات التحول الرقمي للدولة والمجتمع بالكويت.

وتابعت بالقول «لا يخفى على الجميع حجم الدور المهم لقطاع الاتصالات وقطاع تكنولوجــيا المعلومات في الإسهام في ترشيد نفقات الدولة عبر تسخير التكنولوجـــيا لتـوفير خدمات إلكترونية متطورة، وكذلك في حماية المجتمع ومؤسساته ومصالحه وأصوله من خلال مقدرات الأمن السيبراني التي أصبحت شأنا وطنيا بامتياز».

وخــــتمت الفـــارس: «سننطـــلق مستـــفيدين بما لدينا الآن ونبني معا لمستقبل أفضل مستفيدين من الإنجازات التي حققتها تكنولـــوجيا الاتصــالات والمعلومات عالميا في الوقت الذي نطور فيه قدرات الشباب الكويتي ليتحمل مسؤوليته».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة في الهيئة العامة للاتصـــالات وتقنـــــية المعلومات م.سالم الأذينة «إننا وإذ نرحب بالخطوة المباركة التي قامت بها القيادة السياسية لإنشاء وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نتطلع للعمل يدا بيد مع د.رنا الفارس لتحقيق الطموحات المرجوة من هذه الخطوة، ونأمل أن تسهم جهودها المباركة في دعم تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية التي قامت الهيئة بإنجاز جميع خطواتها التحضيرية وفق استراتيجيتها، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر مشروع المركز الوطني للأمن السيبراني الذي نطمح أن يتم إنشاؤه كهيئة مستقلة ضمانا لنجاحه في القيام بمهامه، وهذا يتوافق مع الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة بخصوصه والمعتمدة من قبل الحكومة الكويتية، وجاء هذا التوجه بعد تقييم تجارب العديد من الدول والأخذ بأفضل الممارسات العالمية بهذا الشأن».

وأشار الأذينة إلى أن الأمن السيبراني يعتبر لبنة أساسية ضرورية لبناء منظومة متطورة للخدمات الحكومية الإلكترونية، مؤكدا أن وجود وزارة تشرف على قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات سيسهم في توحيد جهود مراكز المعلومات الحكومية للتوجه نحو تفعيل تطوير برامج الحكومة الإلكترونية لتشكل فعلا خدمة متكاملة تغني المواطنين والمقيمين عن التردد على مقرات وزارات الدولة.

يذكر أن الهيئة العامة للاتصـــالات وتقنــــية المعلومات هــي الشريك الاستراتـــيجي لشركة «نوف إكسبو» في تنظيم منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن.

من جهته، أعرب مدير عام بلدية الكويت أحمد المنفوحي عن سعادته بتخصيص حلقة نقاشية تـــدور حـــــــول نظــام التراخيص الموحـــد الذي يتم البحث فيه بمبادرة مشتركة بين بلدية الكويت واتحاد المكاتب الهندسية والـــدور الاسـتــشارية الكويتية.

وقال المنفوحي «تكمن أهمية هذا النظام بأن يوفر خدمة إلكترونية لإصدار جميع التراخيص التي تصدرها الجهات الحكومية كل حسب اختصاصها عند الشروع في خطط تنفيذ المشروعات الإنشائية والصناعية بالكويت، وهو منفذ إلكتروني موحد يعود إليه أصحاب المشروعات للحصول على التراخيص ابتداء من تقديم الطلبات إلى تسليم الوثائق أو استكمالها، ومتابعة الإجراءات في الجهات الحكومية المعنية بالترخيصـ، وتذلـــيل العقـــبات إن وجـــدت، وانتهاء بإصدار التراخيص إلكترونيا، ويشمل ذلك بالطبع منصة إلكترونية تتمتع بجميع مميزات الأمن والخصوصية».

وأشار المنفوحي إلى أن بلدية الكويت تنطلق في السعي إلى تنفيذ هذا المشـــروع بكــــل ثقة اعتمادا على فريق عمل محترف أدار باقتدار مشروع نظم المعلومات الجغرافية التي نفذتها البلدية بنجاح تام.

من جانبه، أعرب م.بدر السلمان عن سعادته بالمبادرة التي تقدم بها اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية للتعاون مع بلدية الكويت في التخطيط لتنفيذ مشروع التراخيص الموحد.

وقال السلمان «تأتي مبادرة الاتحاد نتيجة لتوجه الدولة لمساهمة القطاع الخاص بالمشروعات الحيوية، والدور الاستشارية الكويتية مؤهلة جيدا لتقوم بدور الوسيط الذي يستقبل طلبات أصحاب التراخيص ومتابعتها مع الجهات المعنية حتى إصدارها بصورته النهائية، ويشكل ذلك عامل توفـــير كبير في الجهد والوقت والتكــلفة على مالكي المشروعات والجهات الحكومية على حد سواء».

وأعرب عن ثقته بقدرة المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية على القيام بتوفير هذه الخدمة بكل جدارة وفعالية لما لديها من خبرة عالية وكوادر مؤهلة وفهم عميق لمتطلبات مالكي المشروعات وتخصــصات الجـهات الحكومية على حد سواء.

الجدير بالذكر أن المنتدى لهذا العام يتناول بشكل أساسي تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية المتكاملة وإعادة هندسة الإجراءات الحكومية التي تشكل المدخل الإلزامي والطبيعي لتطوير تلك الخدمات، ولا يغفل كذلك التأثير المباشر والطويل الأمد الذي ستخلفه جائحة كورونا على مختلف النواحي المتعلقة بالخدمات الحكومية الإلكترونية، وظاهرة العمل عن بعد، والاتجاهات المستجدة لتطوير وتقييم القوى البشرية، حيث فرضت الجائحة على الدول والمؤسسات الإسراع في تنفيذ خطط التحول الرقمي فيها، وسوف ينال موضوع الأمن السيبراني حظه الكبير من الاهتمام، وأخيرا يتضمن المنتدى ورشة عمل خاصة حول كيفية إدارة استراتيجيات وخطط ومشروعات المؤسسات من خلال أنظمة متطورة تربط تنفيذ المشروعات بأهداف المؤسسة ومؤشرات أدائها عبر منصات مراقبة (Dashboards) على مدار الساعة.

وفي الختام، توجهت شركة «نوف إكسبو» في بيانها بالشكر لجميع المؤسسات التي ساهمت في انعقاد المنتدى، وخص بالذكر الشركاء الاستراتيجيين الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات (CITRA) واتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية.

كما شكرت الراعي الاستراتيجي شركة صناعات الغانم، وشركات فئة الرعاية البلاتينية وهي: شركة زين، وبيت التمويل الكويتي (KFH)، وشركة Cisco Systems Inc، وشركة Huawei، وشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية، وشركة SAP، وشركة الديار المتحدة.

كما توجه بيان «نوف إكسبو» بالشكر إلى الشركات ذات فئة الرعاية الذهبية وهي شركة Fortinet، وشركة Techno-Management، وشركة زيروكس (Xerox)، والراعي الإعلامي الحصري للمنتدى جريدة «الأنباء» الكويتية، وجميع المتحدثين والخبراء والمــشاركين عبر الفضاء السيــبراني من داخل الكويت وخارجها، متمنيا للجــميع لقاء ناجحا بكل المقاييس كما عودتهم شركة «نوف إكسبو».

الشركة حريصة على المشاركة الفعالة بمختلف الأنشطة المحلية الهادفة لدفع عجلة الاقتصاد

«زين» الراعي البلاتيني للمنتدى.. للعام الرابع على التوالي

وصف الصورة

أعلنت شركة زين المزود الرائد للخدمات الرقمية في الكويت، عن رعايتها البلاتينية لمنتدى الحكومة الإلكترونية الثامن، والذي تنظمه شركة «NoufExpo» افتراضيا هذا العام تحت شعار «الحكومة الإلكترونية الشاملة.. ضرورة ملحة لما بعد كورونا» خلال الفترة من 30 – 31 مارس الجاري تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

وذكرت الشركة في بيان صحافي، أن المنتدى يأتي هذا العام بنسخة افتراضية بالكامل تقيدا بالاشتراطات الصحية التي فرضتها جائحة كوفيد-19، حيث يأتي دعم زين لهذا المنتدى للعام الرابع على التوالي ليؤكد حرصها على المشاركة الفعالة في مختلف الأنشطة المحلية التي تصب في مصلحة الشأن المحلي والدفع بعجلة الاقتصاد الوطني، خاصة في ظل هذه الأوقات الاستثنائية التي تتطلب جهودا مضاعفة وتعاونا فعالا ما بين القطاعين العام والخاص لتدارك تداعيات الجائحة وآثارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية على المجتمع.

وأوضحت زين أن المنتدى هذا العام سيشهد تنظيم العديد من المحاضرات وورش العمل التخصصية بمشاركة نخبة من القياديين الحكوميين والمسؤولين التنفيذيين في القطاع الخاص، حيث يركز برنامج أعمال المنتدى بشكل رئيسي على تأثير جائحة كوفيد-19 على سير عمل القطاع الحكومي، وأهمية وجود برنامج لتحديث خطة الحكومة الإلكترونية لعصر ما بعد الجائحة، ووضع الأسس الصحيحة لتنفيذ إعادة هندسة الإجراءات الحكومية، وإعادة النظر في إجراءات وقواعد الوظيفة الحكومية، وأسس الضبط والتقييم والالتزام بالمعايير الصحية المستجدة، وغيرها الكثير.

ويكتسب منتدى الحكومة الإلكترونية لهذا العام حلة جديدة في الشكل والمضمون، فقد أجبرت الجائحة المنتدى لأن يتحول إلى حدث افتراضي من خلال استخدام وسائل التكنولوجيا المتطورة والمتخصصة في هذا المجال، بحيث يجمع الحضور والمتحدثين من داخل الكويت وخارجها، ما ينعكس على الاستفادة من متحدثين كان يتعذر حضورهم للمشاركة الشخصية في الدورات السابقة، كما يركز المنتدى على إعادة هندسة الإجراءات الحكومية كمدخل ضروري ومهم لتطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية المتكاملة، وهذا يمهد الطريق لتكون للكويت واجهة موحدة لخدمات إلكترونية متكاملة توفر الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين على مدار الساعة ودون الحاجة للتردد إلى مقار الجهات الحكومية، وقد ساهمت الجائحة في جعل هذا الإنجاز ضرورة حتمية وغير قابل للتأجيل.

وتسعى زين إلى أن تلعب دورا حاسما كمزود اتصالات رقمي وسط المتغيرات والتحولات التكنولوجية في الأسواق، وذلك بتزويد أحدث الحلول والخدمات لتسريع نمو بيئة الأعمال سواء في قطاع المؤسسات الكبرى أو الأعمال الصغيرة والنامية، وحتى تحقق أهدافها الاستراتيجية تعمل الشركة على الرصد الصحيح والدقيق لاحتياجات عملائها، مشيرة إلى أنها مستعدة لطرح الجديد دائما من الخدمات التي تصل إلى مستوى طموحات عملائها بما يتوافق مع التطور الذي يشهده العالم في المجالات التكنولوجية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى