أخبار عاجلة

بالفيديو ازدحام السفن في انتظار | جريدة الأنباء


مازالت حركة الملاحة بقناة السويس معطلة لليوم الرابع على التوالي بعد أن جنحت سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN بسبب سوء الأحوال الجوية وأغلقت المجرى المائي، بينما تتواصل جهود السلطات المصرية لإخراجها، فيما أظهر فيديو نشرته وكالة “أسوشيتد برس” صورة جوية التقطت بدقة عالية من الأقمار الصناعية نشرها موقع “planet laps” ازدياد عدد السفن التي تنتظر الدخول إلى القناة .

‏من جانبه، أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أن نسبة إنجاز أعمال التكريك المستهدفة بواسطة الكراكة “مشهور” لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة سفينة الحاويات الجانحة بلغت نحو ٨٧%، بمعدلات تكريك تقترب من ١٧ ألف متر مكعب من الرمال .

وأوضح رئيس الهيئة – في بيان – أن الكراكة “مشهور” بدأت أمس العمل على بعد ١٠٠ متر من السفينة، مشيرا إلى اقترابها اليوم حتى بعد ١٥ متراً، ومن عمق ابتدائي نصف متر حتى عمق تكريك بلغ حاليا ١٥ مترا .

وأكد الفريق أسامة ربيع أن أعمال التكريك تتم بمراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي، وذلك بالحفاظ على مسافة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بحوالي ١٠ أمتار من السفينة، موضحا أن بعد هذه المسافة سيعتمد على الانهيارات الترابية التي ستتم من تلقاء نفسها.

ومن المقرر استئناف تجارب الشد بواسطة كل من القاطرة “بركة ١” والقاطرة “عزت عادل ” فور انتهاء أعمال التكريك المستهدفة والتي تتراوح بين ١٥ و ٢٠ ألف متر مكعب من الرمال.

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة تملك معدات وإمكانات ليست متوفرة لدى معظم الدول، وتبحث كيفية المساعدة في حل الوضع في قناة السويس. 

 جاء ذلك بعد تعليق من البيت الأبيض أعلن أن الإدارة الأمريكية عرضت المساعدة على الحكومة المصرية في إعادة فتح قناة السويس بعد توقف حركة الملاحة على جهتي القناة شمالا وجنوبا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في إيجاز صحفي: “نحن نتابع الوضع عن كثب”، مضيفة “نحن ندرك أن المسؤولين المصريين يعملون على تعويم السفينة بأسرع وقت ممكن ومواصلة حركة المرور”.

وتابعت: “عرضنا المساعدة على السلطات المصرية للمساهمة في إعادة فتح القناة”.

وذكرت المتحدثة “نتشاور مع شركائنا المصريين حول أفضل السبل التي يمكننا من خلالها دعم جهودهم.. لذا فإن هذه المحادثات جارية” بهذا الشأن.

ولفتت إلى أن الإدارة الأمريكية ترى “بعض التأثيرات المحتملة على أسواق الطاقة باعتبار قناة السويس طريق عبور رئيسي ثنائي الاتجاه للنفط”.

وأوضحت: “نحن في تشاور وثيق مع المصريين حول ذلك وسنواصل مراقبة ظروف السوق وسنستجيب بشكل مناسب إذا لزم الأمر”.

من جانبها، ثمنت هيئة قناة السويس ما تقدّمت به أميركا من عرض للمساهمة في جهود تعويم سفينة الحاويات، وتتطلع للتعاون معها في هذا الصدد تقديراً لهذه المبادرة الطيبة التي تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلدين، واتصالاً بالجهود المبذولة حالياً لتعويم سفينة الحاويات التي جنحت أثناء مرورها بقناة السويس .

وأعربت الهيئة عن صادق الامتنان أيضاً لكل ما تلقته من عروض للمساعدة في هذا الشأن، مشيرة إلى الجهود الجارية نحو إعادة تعويم سفينة الحاويات، ومؤكدة حرص هيئة قناة السويس على انتظام حركة الملاحة العالمية في القناة بأقرب وقت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى