أخبار عاجلة

تأجيل اختبارات نهاية العام للمدارس | جريدة الأنباء


عبدالعزيز الفضلي

يعمل قطاع التعليم الخاص بوزارة التربية على قدم وساق للاستعدادات لاختبارات نهاية العام الدراسي في مدارسه المختلفة العربية منها والأجنبية.

في هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ «الأنباء» عن توجه الوزارة لتأجيل اختبارات طلبة المدارس الأجنبية للصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر إلى شهر مايو المقبل بدلا من أبريل المقبل، مشيرة إلى ان ذلك يأتي في إطار التنسيق مع هيئات الاعتماد الدولية.

وأوضحت المصادر ان اختبارات المدارس الأجنبية لتلك الصفوف ستكون ورقية داخل المدرسة ووفقا للاشتراطات الصحية التي أوصت بها الجهات الطبية في البلاد، مشيرة إلى ان هناك لجنة ثلاثية من وزارة الصحة والتربية والتعليم الخاص لزيارة كل مدرسة والتأكد من مدى جهوزية تلك المدارس لاستقبال الطلبة وأداء الاختبارات.

وأضافت المصادر انه تم الطلب من كل مدرسة تقديم خطتها واستعدادها للاختبارات، مشددة إلى انه لن يقام الامتحان في اي مدرسة غير مكتملة، لافتة إلى ان ذلك بتعليمات من وزارة الصحة والتي ترى صحة وسلامة الطلبة فوق كل اعتبار.

وبينت المصادر ان ادارة التعليم الخاص ستقوم بتكليف موظفين تابعين لها للتواجد والدوام في المدارس المعنية لمتابعة سير العمل فيها ومدى التزامها بالاشتراطات والاحترازات الطبية.

وكان وكيل التعليم الخاص والنوعي د.عبدالمحسن الحويلة اصدر نشرة بشأن السماح بعقد الاختبارات الدولية النهائية حضوريا للطلاب داخل الحرم المدرسي حسب الاعتماد الأكاديمي للمدارس الخاصة الأجنبية، وتلقت «الأنباء» نسخة منها، حيث أشار خلالها إلى انه بناء على خطة وزارة التربية المعتمدة من مجلس الوزراء الموقر بجلسته المنعقدة بتاريخ 22 الجاري فيما تضمنته بشأن انعقاد الاختبارات النهائية وعودة الطلاب للمدارس وفقا للاشتراطات الصحية، فقد تقرر ما يلي: يسمح للمدارس الخاصة الأجنبية بعقد الاختبارات الدولية النهائية فقط حضوريا للطلاب داخل الحرم المدرسي، وفقا للجدول الزمني ومواعيد الاختبارات المحددة من هيئات الاعتماد الأكاديمي الدولية، وبعد الحصول على موافقة مسبقة من الإدارة العامة للتعليم الخاص، بالشروط والإجراءات التالية:

1 ـ الالتزام بالاشتراطات الصحية والتدابير الاحترازية المنشورة في الموقع الالكتروني للإدارة العامة للتعليم الخاص، وتشكيل فريق عمل لتنفيذ هذه الإجراءات والتدابير الاحترازية، وتفعيل مهام فرق التدخل السريع في المواقف والأزمات والحوادث في كل مدرسة. بحسب ما نظمته النشرة العامة.

2 ـ تقديم طلب رسمي للإدارة العامة للتعليم الخاص يتضمن ما يفيد تحقيق المدرسة للاشتراطات والتدابير الاحترازية، والجدول الزمني للاختبارات الدولية المزمع انعقادها، وعدد الطلاب المقرر دخولهم لهذه الاختبارات. وتخضع المدارس الخاصة المسموح لها بعقد الاختبارات الدولية النهائية للتفتيش الدوري للرقابة على استمرار تحقيق الاشتراطات الصحية بها قبل وأثناء انعقاد الاختبارات.

واضاف د.الحويلة في نشرته: فيما عدا الاختبارات الدولية النهائية، يستمر العمل بآليات تقييم الطلاب والقياس بحسب ما نظمه القرار رقم 23555 ـ 2020.

ويسري هذا التعميم اعتبارا من تاريخ صدوره، وعلى كل جهات الاختصاص تنفيذه كل في حدود اختصاصه.‫





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى