أخبار عاجلة

بالفيديو 12 قرارا حكوميا لـ التعاون | جريدة الأنباء


  • مجلس الوزراء: تعديل ساعات الحظر ليبدأ عند 6 مساء حتى 5 صباحاً والسماح للمطاعم بالتوصيل وساعتان للمشي داخل المنطقة السكنية
  • 6 فئات معفاة من الحجر المؤسسي
  • السماح بخدمة التوصيل للمطاعم والمقاهي من الساعة 6 حتى الـ 10 مساءً
  • ممارسة المشي من 6 حتى 8 مساءً داخل المناطق السكنية فقط دون استخدام السيارات أو غيرها
  • الموافقة على تمرير قانون دعم وضمان تمويل البنوك المحلية للعملاء المتضررين من «كورونا» بصفة الاستعجال
  • اقتصار الاختبارات الورقية لطلبة الثاني عشر على منهج الفصل الدراسي الثاني فقط في مايو و العودة إلى المدارس في سبتمبر
  • الموافقة على دعم أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة بصفة الاستعجال والتعهد بتمرير تأجيل فوائد عملاء صندوقي الأسرة والمتعثرين و«التأمينات» و«الائتمان» ومواصلة الحوار حول تأجيل القروض الاستهلاكية من البنوك 6 أشهر
  • الابقاء علي الامتحانات اونلاين للصفوف من الاول الابتدائي الي الحادي عشر
  • اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية للسماح للطلبة المتعثرين في أكثر من مادة بإعادة التسجيل للتخرج

 

مريم بندق

باختصار، قرارات مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية أمس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد تؤكد عمليا أن الحكومة تنشد استمرار التعاون الأمثل مع مجلس الأمة تطلعا لتحقيق استقرار الكويت ومصالحها العليا، وتلبية لاحتياجات المواطنين الكرام، في ضوء الحوار الذي تم مع الأغلبية النيابية في «كتلة الـ 16» وغيرهم من النواب الذين حرص سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد على فتح حوارات معهم في مسارات متوازية في إطار من الدستور والقانون.

فقد وافق المجلس على مشروع قانون بتعديل القانون رقم 31 لسنة 1970 المعدل لبعض أحكام قانون الجزاء الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 1960، ووافق على مشروع قانون منع تضارب المصالح، في استجابة لأهم مطالب «كتلة الـ 16».

ووافق المجلس على تمرير قانون دعم وضمان تمويل البنوك المحلية للعملاء المتضررين من «كورونا» بصفة الاستعجال، كما وافق أيضا على دعم أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة بصفة الاستعجال.

هذا، وتعهدت الحكومة بتمرير تأجيل فوائد عملاء صندوقي الأسرة والمتعثرين و«التأمينات» و«الائتمان» ومواصلة الحوار حول تأجيل القروض الاستهلاكية من البنوك 6 أشهر.

واعتمد المجلس اللائحة التنفيذية للجامعات الحكومية بما يسمح للطلبة المتعثرين في أكثر من مادة بإعادة التسجيل للتخرج مقابل رسوم بسيطة.

وأعلن الناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم عدم وجود دراسة بالحظر الكلي، وترك الباب مواربا حول استمرارية «الجزئي» في رمضان، وطمأن: الڤيروسات المتحوّرة التي دخلت الكويت محدودة.

واعتمد المجلس إعفاء 6 فئات من الحجر المؤسسي مع الالتزام بالحجر المنزلي 7 أيام.

وفي عدة قرارات جريئة لصالح العملية التعليمية، أعلن وزير التربية د.علي المضف أن المجلس قرر اقتصار الاختبارات الورقية لطلبة الثاني عشر على منهج الفصل الدراسي الثاني فقط في مايو والعودة إلى المدارس في سبتمبر والانتقال إلى التعليم عن بُعد في حالة ظهور أي حالات طارئة، ومنح أولوية لتطعيم جميع الطلبة الذين يزيد عمرهم على 16 عاما، إلى جانب إعفاء الطلبة من الصف الأول حتى الحادي عشر من الاختبارات الورقية والإبقاء على امتحانات «أونلاين».

على صعيد الحظر، ارتأى المجلس تعديل ساعات الحظر ليبدأ عند 6 مساء حتى 5 صباحا مع السماح للمطاعم بالتوصيل من الـ6 حتى الـ10 مساء، واعتماد ساعتين للمشي داخل المنطقة السكنية تبدأ من 6 مساء حتى 8 مساء اعتبارا من اليوم.

الفئات المعفاة من الحجر المؤسسي

أولاً: يُعفى من تطبيق الحجر المؤسسي المقرر للقادمين إلى البلاد الفئات التالية:
1 ـ من حصل على جرعتين ومضى على الجرعة الثانية أكثر من أسبوعين.
2 ـ من حصل على جرعة واحدة من اللقاح ومضى عليها أكثر من خمسة أسابيع.
3 ـ من تعافى من الإصابة بڤيروس كورونا وحصل على جرعة واحدة من اللقاح ومضى عليها أكثر من أسبوعين. يُطبق عليهم الحجر المنزلي لمدة 7 أيام في حال إجراء فحص PCR في اليوم السابع من الوصول يثبت الخلو من الإصابة بڤيروس كورونا.
ثانيا: الموافقة على استثناء الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات والمقيمين بصورة غير قانونية من الحجر المؤسسي المقرر على القادمين إلى البلاد، شريطة تقديمهم شهادة تثبت التقيد بالجامعات أو المعاهد أو المدارس وانتظامهم بالدراسة فيها.

 

موافقة مجلس الوزراء على الاختبارات الورقية لـ”الثاني عشر” مشروطة بتوافر اشتراطات سلامة الطلبة

  • مصادر وزارية لـ ” الأنباء” : اختبارات طلبة ال 12 لمصلحة الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعات المرموقة التي تشترط أداءها
  • “التربية” جاهزة للاختبارات و” الصحة” لا تمانع بشرط توفير متطلبات حماية الطلبة
  • لجان الاختبارت ستكون مجهزة وتتوافر بها كل الاحترازات الصحية وعدد معين للطلبة حفاظاً على التباعد
  • تأجيل فوائد القروض يشمل صندوقي الأسرة والمتعثرين و” التأمينات ” و” الائتمان ” والتنسيق حتى الآن على “الاستهلاكية “
  • الحجر ” المؤسسي ” مطروح لإعفاء بعض الشرائح خصوصا الذين حصلوا على جرعتي اللقاح

 

عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، حيث حسم المجلس عدة قضايا أهمها عقد الاختبارات الورقية لطلبة الصف الثاني عشر، وبلورة تشريعات أولويات الجلسة البرلمانية المحدد عقدها 30 الجاري، وتأجيل أقساط عملاء صندوقي الأسرة والمتعثرين، وبنك الائتمان، والتأمينات الاجتماعية، والعمل يتم لإنجاز إجراء تأجيل أقساط القروض الاستهلاكية 6 أشهر .

وقالت مصادر وزارية مطلعة في تصريحات خاصة لـ ” الأنباء” إن الاختبارات الورقية لطلبة الصف الثاني عشر لمصلحة الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعات المرموقة التي تشترط أداءها ولذلك لدينا قناعة كبيرة في ان تتم موافقة المجلس على الاختبارات الورقية للثاني عشر فقط على أن تتوالى الموافقات على الصفين الحادي عشر والثاني عشر لاحقا .

وأوضحت مصادر مطلعة ان المجلس ناقش الاختبارات الورقية لطلبة الصف الثاني عشر واستئناف عودة الطلبة إلى المقاعد الدراسية والتأكد من جاهزية المدارس بمتطلبات الاشتراطات الصحية للعام الدراسي الجديد 2022/22021 في سبتمبر المقبل، إلى جانب دوام الموظفين في شهر رمضان المبارك، ونتائج تطبيق قرار الحظر، ويؤجل البت في قرار إنهائه أو تعديله لجلسة مقبلة.

وتابعت المصادر قائلة : إن “التربية ” جاهزة للاختبارات و”الصحة ” لا تمانع بشرط توفير متطلبات سلامة وحماية الطلبة، لافتة إلى ان الموافقة على عقد لجان الاختبارت مشروطة بالتأكد من ان اللجان ستكون مجهزة وتتوافر بها كل الاحترازات الصحية، وعدد معين للطلبة حفاظا على التباعد .

هذا، وعلمت ” الأنباء” ان الحجر ” المؤسسي ” مطروح لإعفاء بعض الشرائح خصوصا الذين حصلوا على جرعتي اللقاح .

الناطق الرسمي للحكومة: تعديل ساعات الحظر لتبدأ من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 5 صباحاً اعتباراً من الثلاثاء

أعلن الناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم عن ‏تعديل أوقات الحظر لتبدأ من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 5 صباحاً ، و السماح للمطاعم بالتوصيل من الساعة 6 مساءً حتى 10 مساءً ، وكذلك السماح برياضة المشي من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 8 مساءً اعتباراً من الثلاثاء.

 

وصف الصورة

 

 مجلس الوزراء يوافق على الاختبارات الورقية لطلبة الثاني عشر في مايو وعودة الدراسة في سبتمبر

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد على إجراء الاختبارات الورقية لطلبة الصف الثاني عشر في شهر مايو تنفيذا للتوصية المقدمة من اللجنة التعليمية الوزارية والمستندة إلى التقرير المرفوع من وزير التربية د . علي المضف. كما وافق على عودة الدراسة في سبتمبر.

  مجلس الوزراء : السماح للطلبة المفصولين من جامعة الكويت بسبب التعثر في بعض المواد بالتسجيل مجدداً واجتياز “المتبقي” للتخرج مقابل رسوم

أعتمد مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية، التي تنص في إحدى المواد الواردة بها على السماح للطلبة المفصولين بسبب مادة أو أكثر بالعودة لمقاعد الدراسة واستكمال المواد المتبقية لهم من مواد للتخرج مقابل رسوم بسيطة، هذا إلى جانب ان اللائحة أكدت على دور جامعة عبدالله السالم وتصنيفها بأنها الجامعة الحكومية الثانية .

 قرار تعديل الحظر الجزئي ممتد حتى إشعار آخر

اعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة ‏ ⁧⁧طارق المزرم ردا على سؤال لـ” الأنباء” بخصوص مدى استمرار الحظر الجزئي في شهر رمضان المبارك، ان مجلس الوزراء لا يصدر ولا يبني قرارات الحظر على تواريخ او مناسبات، ولكنها تصدر بناء على معايير وقراءات وزارة الصحة، والقرار المعدل للحظر الجزئي نص على انه ممتد حتى إشعار آخر.

لا قرار بالحظر الكلي حتى الآن

أعلن الناطق الرسمي طارق المزرم، أنه لا قرار بالحظر الكلي حتى الآن.

مجلس الوزراء: الالتزام بالاشتراطات وأخذ اللقاح لأنهما السبيل الأمثل لتخطي الجائحة

دعا مجلس الوزراء المواطنين والمقيمين، إلى مواصلة التعاون والالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية، لأنهما السبيل الأمثل لتخطي هذه الجائحة. وحث المجلس الجميع، على المبادرة لأخذ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد -19).

 تزويد “الصحة” بأسماء الطلبة لتسهيل أخذ اللقاح

طمأن وزير التربية أولياء الأمور بإعطاء اللقاح لطلبة الصف الثاني عشر قبل مواعيد الاختبارات بالتنسيق مع وزارة الصحة.

 اختبارات طلبة الأول الابتدائي حتى الحادي عشر “أونلاين”

أعلن وكيل التعليم العام أسامة السلطان، ان آلية تقييم الصفوف من الأول حتى الحادي عشر هي ذاتها التي كانت في الفصل الدراسي الأول، وسيتم إقرار خطة في العام الدراسي المقبل لتعويض طلبة الابتدائي عن المهارات التي لم يكتسبوها.

 مواعيد الاختبارات والشروط الصحية المعتمدة

اعتمد مجلس الوزراء الجدول التالي بمواعيد الاختبارات الورقية والاشتراطات الصحية التي تتضمن سلامة أبنائنا الطلبة:

 

وصف الصورة

 

 الاختبارات الورقية تبدأ 30 مايو وتسري على المدارس الحكومية الصباحية وطلبة المنازل و” الكبار “

‏أعلن وزير التربية د. علي المضف ان اختبارات‬⁩ الصف الثاني عشر تبدأ في 30 مايو إلى 10 يونيو و لدينا نحو 100 ألف اداري ومعلم قادرون على تغطية 300 مدرسة أثناء اختبارات الثانوية بكل أريحية.

وينطبق النظام على طلبة المنازل والكبار

 

الاختبارات الورقية تشمل الجزء الخاص بالفصل الثاني فقط

أعلن وزير التربية د. علي المضف، ردا على سؤال لـ ” الأنباء”، أن الاختبارات الورقية تشمل الجزء الخاص بالفصل الدراس الثاني فقط .

 

مواعيد وأماكن الاختبارات لكل الطلبة برسائل منصة تيمز

  • 300 لجنة للاختبارات الورقية لطلبة الثاني عشر

أعلن وزير التربية د. علي المضف ان مواعيد واماكن الاختبارات لكل طلبة الثاني عشر ستكون برسائل منصة تيمز، وستنظم في 300 لجنة تشمل 49 ألف طالب من خلال 25 فصلا في كل مدرسة، والمسرح وصالة التربية البدنية، من الأحد 30 مايو حتى الخميس 10 يونيو، وسيتم تحديد عدد الطلاب بـ8 في كل فصل دراسي، و65 طالبا للمسرح والصالات الرياضية ومسافة 2 متر بين كل طالب وآخر مع التهوية الجيدة.

وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد. وبعد الاجتماع، صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد ناصر المحمد بما يلي:

استمع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح حول آخر تطورات الوضع الصحي في البلاد وفي جميع دول العالم، حيث تبين استمرار تزايد أعداد الإصابات بالمرض وارتفاع نسبة إشغال العناية المركزة، وكذلك زيادة عدد الوفيات جراء فيروس كورونا (كوفيد ـ 19)، وذلك على الرغم من فرض الحظر الجزئي في البلاد.

وقد دعا مجلس الوزراء جميع المواطنين والمقيمين إلى مواصلة التعاون والالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية، لأنها السبيل الأمثل لتخطي هذه الجائحة، وحث المواطنين والمقيمين بالمبادرة على أخذ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد ـ 19).

ضمن هذا السياق، تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولا: الإجراءات الخاصة بالمسافرين القادمين إلى البلاد ممن تلقوا لقاح فيروس كورونا المعتمد لدى الكويت:

‌أ ـ يعفى من تطبيق الحجر المؤسسي المقرر للقادمين إلى البلاد الفئات التالية:

1 ـ من حصل على جرعتين من اللقاح ومضى على الجرعة الثانية أكثر من أسبوعين.

2 ـ من حصل على جرعة واحدة من اللقاح ومضى عليها أكثر من خمسة أسابيع.

3 ـ من تعافى من الإصابة بفيروس كورونا وحصل على جرعة واحدة من اللقاح ومضى عليها أكثر من أسبوعين.

‌ب ـ يطبق عليهم الحجر المنزلي لمدة 7 أيام في حالة إجراء فحص PCR في اليوم السابع من الوصول يثبت الخلو من الإصابة بفيروس كورونا.

‌ج ـ يطبق القرار اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 23/3/2021.

ثانيا: الموافقة على استثناء الطلبة الكويتيين، وأبناء الكويتيات والمقيمين بصورة غير قانونية من الحجر المؤسسي المقرر على القادمين إلى البلاد شريطة تقديمهم شهادة تثبت التقيد بالجامعات أو المعاهد أو المدارس وانتظامهم بالدراسة بها.

ثالثا:1 ـ قرر المجلس تعديل موعد حظر التجول في البلاد ليصبح من الساعة 6 مساء حتى الساعة 5 صباحا من اليوم التالي.

2 ـ السماح لخدمة التوصيل للمطاعم والمقاهي من الساعة 6 مساء حتى الساعة 10 مساء.3 ـ تعتبر الفترة من الساعة 6 مساء حتى الساعة 8 مساء فترة مخصصة لممارسة رياضة المشي داخل المناطق السكنية فقط دون استخدام السيارات أو غيرها، مع ضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات الصحية الاحترازية وخاصة مراعاة التباعد الجسدي وارتداء أي نوع من الكمامات التي تغطي الأنف والفم.

4 ـ يعمل بالقرار اعتبارا من مساء يوم الثلاثاء الموافق 23/3/2021.

من جانب آخر، ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون بالموافقة على انضمام الكويت إلى اتفاقية نيروبي الدولية لإزالة الحطام لعام 2007، ومشروع قانون في شأن منع تعارض المصالح، ومشروع قانون بالموافقة على تعديل القانون رقم 31 لسنة 1970 المعدل لبعض أحكام قانون الجزاء الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 1960.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعات القوانين ورفعها لسمو نائب الأمير، حفظه الله، تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الأمة.

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصية اللجنة بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية النظام الأساسي للمجلس الإسلامي للطيران المدني، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم خاصة بترتيب التعاون في ميدان الدفاع بين وزارة الدفاع لدولة الكويت ووزارة الدفاع الوطني الكندية والقوات الكندية بشأن الدفاع والعلاقات العسكرية والتعاون الاستراتيجي، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة الكويت وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية حول تبادل الخبرات في المجال القانوني والقضائي، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم في مجال البريد بين حكومة الكويت وحكومة المملكة المغربية، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية تعاون في المجال الثقافي والفني بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية جيبوتي.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعات المراسيم ورفعها لسمو نائب الأمير، حفظه الله.

ثم أحيط مجلس الوزراء علما بتوصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير الدوري الخامس للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بشأن التحضير لعملية التقييم المتبادل القادم للكويت وذلك عن الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2020، وقد حث مجلس الوزراء اللجنة على تكثيف الجهود ومواصلة العمل الدؤوب للمحافظة على سمعة الكويت في المحافل الدولية.

كما أحيط مجلس الوزراء علما بتوصية اللجنة التعليمية والصحية والشباب بالإجراءات التنسيقية بين وزارة التربية ووزارة الصحة بشأن إجراء الاختبارات الورقية لطلبة المرحلة الثانوية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021 والعودة للمدارس (لقطاعي التعليم العام والخاص والنوعي) في بداية العام الدراسي القادم 2021/2022 وفق الاشتراطات الصحية جراء جائحة «كوفيد ـ 19»، وقد أثنى المجلس على جهود المسؤولين بوزارتي التربية والصحة لتوفير البيئة الصحية الملائمة ولضمان سلامة الهيئات التعليمية والإدارية والطلبة في المدارس، وأكد على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء والسلطات الصحية ذات الصلة بالإجراءات الاحترازية والوقائية من انتشار فيروس كورونا، وقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير التربية تضم في عضويتها كلا من: وزارة التربية، وزارة الصحة، وزارة الإعلام، وزارة الداخلية، ومركز التواصل الحكومي، وتكليفها باتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن تحديد مواعيد الاختبارات الدراسية المختلفة، وتحديد مواعيد عودة الطلبة للمدارس، والانتقال إلى التعليم المدمج أو التعليم عن بُعد في حال ظهور أي حالات طارئة وبإعداد دليل للإرشادات الصحية لتعميمه على الهيئة التدريسية والإدارية وللطلبة وأولياء الأمور للتعامل مع الظروف الصحية المختلفة، وعقد البرامج التدريبية والتوعوية في هذا الشأن.

توزيع 160 طالباً في كل مدرسة

المضف: اختبارات الثاني عشر ورقية في 30 مايو المقبل

وصف الصورة
وصف الصورة

عبدالعزيز الفضلي

أعلن وزير التربية د.علي المضف انه تقرر عقد الاختبارات الورقية لطلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني وذلك اعتبارا من يوم 30 مايو المقبل حتى 10 يونيو المقبل.

وقال د.المضف، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد عقب اجتماع مجلس الوزراء، ان العودة للدراسة في سبتمبر المقبل لجميع العاملين في المدارس (رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط) يوم 12 سبتمبر، بينما الإدارات المدرسية للثانوية ستكون في 19 سبتمبر المقبل.

وأضاف ان الطلبة سيعودون في 19 سبتمبر لرياض الأطفال والصف الأول، بينما بقية صفوف الابتدائي في 20 من الشهر نفسه، والمتوسط 21، والثانوي 3 أكتوبر، مشيرا الى ان هناك 49 ألف طالب وطالبة سيتم توزيعهم على 300 مدرسة وتوزيع ما يقارب 160 الى 170 طالبا في المدرسة الواحدة على ألا يتعدى العدد 8 طلاب في الفصل ويتم التوزيع في المسارح والقاعات وذلك وفق الاشتراطات الصحية.

وتابع د.المضف أن أسئلة الاختبارات ستكون من منهج الفصل الدراسي الثاني، مشيرا الى انه سيتم إرسال للطلبة رسالة عبر منصة «تيمز» تحدد لهم مواعيد الاختبارات.

وطمأن الوزير د.المضف أبناءه الطلبة بان أسئلة الاختبارات لن تخرج عن المنهج الذي تلقوه عبر «تيمز»، والامتحانات ستراعي أن دراستهم عبر الـ «أونلاين».

‏كما شارك في المؤتمر الصحافي الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان الذي أكد ان تقييم المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية (العاشر والحادي عشر) ستكون كما في الفصل الدراسي الأول (حضور وسلوك ومشاركة وواجبات واختبارات قصيرة).

وصف الصورة





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى