أخبار عربية

“دنيانا”: حراكٌ أم عراك؟ – BBC News عربي


تعيش بعض دول المنطقة العربية حالة من عدم الاستقرار. في تونس، وبعد عشرة أعوام على ما يُعرف ب “ثورة الياسمين” عادت اليوم الاحتجاجات إلى الشارع. وفي لبنان، سخط كبير بسبب انهيار العملة اللبنانية وتراجع كبير في قيمة الحد الأدنى للأجور. وفي العراق، الاحتجاجات مستمرة وإن بشكل متقطع رغم قمع واغتيال الناشطين. وفي الجزائر، وبمناسبة الذكرى الثانية لانطلاقة الحراك الشعبي، عاد الجزائريون من جديد إلى الشارع احتجاجا على عدم حصول أي تغييرات جذرية في البلاد. أما اليمن، وبعد ستة أعوام على الحرب، ما زالت المعارك مستمرة.

“دنيانا” هذا الأسبوع يجمع ناشطات وحقوقيات من اليمن ولبنان وتونس والعراق. لماذا عاد الحراك الشعبي إلى الشارع؟ وما هي المطالب التي يحملها المتظاهرون اليوم؟ وكيف تتعاطى القوات الأمنية والسلطات مع هذه التحركات؟ إضافة إلى أسباب فشل الحكومات في تحقيق تغيير حقيقي.

“دنيانا” هذا الأسبوع مع حليمة قعقور أكاديمية وناشطة سياسية وحقوقية من لبنان، مريم بن لمين محامية وناشطة في المجتمع المدني من تونس، ورؤى خلف ناشطة في المجتمع المدني من العراق، ورضية المتوكل ناشطة حقوقية ومؤسِّسة منظمة “مواطنة لحقوق الإنسان” من اليمن.

“دنيانا” الأربعاء الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينيتش.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى