أخبار عاجلة

%38 هبوطا متوقعا بعائد الكويت | جريدة الأنباء


محمود عيسى

كشف تقرير صادر عن موقع مبادرة كاربون تراكر، أن عائدات النفط والغاز في الدول الغنية بمصادر الطاقة ستشهد تراجعا بواقع 13 تريليون دولار وبنسبة 51% بسبب التحول العالمي نحو المنتجات منخفضة الكربون خلال العقدين المقبلين.

وأفاد التقرير بأن الاعتماد المالي على عائدات النفط والغاز، والذي يحسب بناء على نسبة عائدات النفط والغاز من إجمالي الإيرادات الحكومية، يصل في الكويت إلى 67%، مضيفا أن أكثر الدول اعتمادا على النفط والغاز كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي تتركز في الشرق الأوسط وشمال وغرب أفريقيا وأميركا الجنوبية.

وتوقع أن تنخفض عائدات النفط والغاز في الكويت خلال الأعوام العشرين المقبلة بنسبة 38%، مشيرا إلى أن الكويت ستكون بين أشد الدول المنتجة للنفط تأثرا بتحول الطلب العالمي على الطاقة منخفضة الكربون.

ولفت التقرير إلى أنه مع التحول نحو الطاقة النظيفة في العقود المقبلة، ستكون هذه الدول النفطية في مأزق كبير ما لم تنوع اقتصاداتها بسرعة.

وبالتالي، فإن عائدات النفط والغاز التي يحصل عليها أكبر منتجي في العالم ستضعف في ظل سيناريو «كربون تراكر» الذي يتوقع تراجع الطلب العالمي على النفط والغاز بدرجة كبيرة عما هو عليه اليوم.

وفي النموذج الذي يقيم مدى تأثر الاقتصادات المختلفة بانخفاض الطلب على النفط والغاز على مدى العقود المقبلة، من المتوقع أن تكون البحرين وسلطنة عمان من بين الأكثر تضررا، حيث يتراكم النقص المتوقع ليبلغ 40% من الإيرادات بسبب اعتمادهما الشديد على النفط والغاز كمصدر للإيرادات الحكومية.

هذا ويستخدم نموذج كاربون تراكر سيناريو الوكالة الدولية للطاقة الخاص بالتنمية المستدامة وافتراض سعر نفط حقيقي ثابت على المدى الطويل يبلغ 40 دولارا للبرميل حتى عام 2040 كنموذج لسيناريو «الطلب على الكربون المنخفض».

وهذا السيناريو يفترض تحولا كبيرا في نظام الطاقة العالمي ويحقق العالم من خلاله 3 أهداف رئيسية هي تأمين الوصول العالمي إلى الطاقة، والحد من تلوث الهواء ومعالجة تغير المناخ.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى