أخبار عاجلة

العميد ركن عادل الحافظ لـ الأنباء | جريدة الأنباء


  • تعاون مستمر بين المعاهد العسكرية المختلفة في الجيش بإشراف ومتابعة هيئة التعليم العسكري لتطوير المناهج وعقد الدورات وتبادل المعلمين
  • «الدفاع الجوي» يقوم بتمارين مشتركة مع القوات البرية والجوية والبحرية لتعزيز مفهوم القيادة والسيطرة والتعاون المستمر بين قطاعات الجيش المختلفة

 

عبدالهادي العجمي

للوطن أبناء ورجال يذودون عنه ويدافعون عن حماه بكل بسالة وقوة، رؤيتهم واضحة وعزيمتهم قوية وقائمة على حبهم لترابه وحرصهم على الدفاع عن أجوائه، فلا يسمحون بالاعتداء عليها ولا يقبلون إلا بأن يبقى الوطن عزيزا شامخا، ومن هؤلاء أبطال الدفاع الجوي الذين يتمتعون بيقظة عالية وحس وطني كبير، إضافة إلى مهاراتهم العالية في استخدام السلاح وتمكنهم من جعله طيعا بين أيديهم.

وللوقوف على دور هؤلاء الأبطال وللتعرف أكثر على طبيعة عملهم والتدريبات التي يخضعون لها والمهام التي يقومون بها، وتزامنا مع احتفالات شعبنا بالأعياد الوطنية، كان لقاء «الأنباء» مع آمر سلاح الدفاع الجوي العميد ركن عادل علي الحافظ الذي قدم لنا بعضا من المعلومات التي تهم القارئ ليتعرف عن قرب على جهود رجال الدفاع الجوي ودورهم في الذود عن

ثرى وطننا الحبيب الكويت وشعبنا الأبي بما يتلقونه من تدريبات ليبقوا في حالة جاهزية عالية وتأهب دائمين، فإلى التفاصيل:

 

بداية، ما الدور المنوط بسلاح الدفاع الجوي؟

٭ يقوم سلاح الدفاع الجوي بدور مهم سواء أثناء الحروب من خلال التصدي للهجمات الجوية، وكذلك في الأيام العادية من خلال عمليات المراقبة الجوية والدفاع عن سماء الكويت ومنع أي اعتداءات أو اختراقات لسمائنا الغالية.

ما نوع التدريبات والدورات التي تعقد للضباط وضباط الصف عند التحاقهم بسلاح الدفاع الجوي؟

٭ بالنسبة لدورات الضباط، فعند التحاق الضباط الخريجين بسلاح الدفاع الجوي بعد تخرجهم في كلية علي الصباح العسكرية او من الكليات العسكرية المعتمدة يتم عقد دورة تأسيسية لهم ليصبحوا ملمين بمبادئ وأساسيات الدفاع الجوي بشكل عام، وبعد ذلك تعقد دورة تخصصية لهم على منظومات سلاح الدفاع الجوي ليبدأوا مستقبلهم العملي على احد الأسلحة المطورة للدفاع عن دولة الكويت بكل مقدراتها، اما فيما يخص دورات ضباط الصف فعند التحاق ضابط الصف بسلاح الدفاع الجوي بعد تخرجهم في مدرسة الأغرار او من احد مراكز التدريب العسكرية المعتمدة يتم عقد اختبار لغة انجليزية لهم ليتم توزيعهم على الوحدات ومن ثم يتم عقد دورة تخصصية لهم على منظومات سلاح الدفاع الجوي لينضموا بعد ذلك للعمل مع زملائهم من منتسبي السلاح.

تعاون وتنسيق

هل هناك تعاون بين معهد سلاح الدفاع الجوي والمعاهد التخصصية الأخرى في كل من القوات البرية والجوية والبحرية في مجال دورات التعليم؟

٭ نعم، هناك تعاون مستمر وتنسيق دائم بين المعاهد العسكرية المختلفة في الجيش الكويتي، ويكون ذلك تحت إشراف ومتابعة من هيئة التعليم العسكري سواء في تطوير المناهج او عقد الدورات او تبادل المعلمين.

هل ابتعاث الضباط وضباط الصف في دورات تدريبية يزيد من كفاءة منتسبي سلاح الدفاع الجوي، وما المعايير التي يتم على أساسها اختيارهم للذهاب للخارج؟

٭ نعم بلا شك، حيث ان ارسال الضباط وضباط الصف للالتحاق بدورات عسكرية تخصصية على أسلحة الدفاع الجوي خارج الكويت مثل الولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا يرفع من كفاءة منتسبي السلاح ويعزز قدراتهم ويصقل مهاراتهم من خلال تبادل المعلومات والخبرات مع أصحاب الاختصاص مما يجعلهم قادرين على العمل بحرفية عالمية مع المنظومات ذات التقنية العالية.

وبالنسبة لمعايير اختيار المبتعثين فهي تعتمد على ألا يقل المستوى التعليمي عن ثانوية عامة، ولدى المبتعث درجة لغة انجليزية لا تقل عن 50%.

وهل هناك إقبال من الشباب على الانخراط بسلاح الدفاع الجوي؟

٭ بالتأكيد، فشباب الكويت لديهم حب كبير للوطن ويتمتعون بروح عالية، كما أن سلاح الدفاع الجوي فيه الكثير من الأمور التي تجذب الشباب كاستخدام التقنية الحديثة والمتطورة، والإصرار والعزيمة والتمتع بروح التحدي واليقظة، وهذه الأمور تشكل دافعا لدى الشباب، كما أن التدريبات التي يحصلون عليها تسهم بصقل شخصياتهم بشكل رائع.

وما أبرز التمارين التي شارك فيها سلاح الدفاع الجوي خلال السنوات الأخيرة سواء كان محليا أو على مستوى الدول الشقيقة والصديقة؟

٭ هناك تمارين تنفذها وحدات سلاح الدفاع الجوي طوال العام وتكون احادية وتختتم بتمرين جماعي يشمل جميع وحدات السلاح وفق جداول معتمدة من هيئة العمليات والخطط، كما يشارك السلاح بتمارين مشتركة مع القوات الكويتية (البرية والجوية والبحرية) لتعزيز مفهوم القيادة والسيطرة والتعاون المستمر بين قطاعات الجيش المختلفة على المستوى المحلي.

ما الحديث والجديد في الأسلحة والمعدات ذات التكنولوجيا المتطورة التي يتدرب عليها منتسبو سلاح الدفاع الجوي؟

٭ معظم أسلحة ومنظومات الدفاع الجوي مطورة وفق آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا الحديثة، فسلاح الدفاع الجوي يسير في خطى ثابتة وجادة للوقوف على كل ما هو جديد في التقنية العسكرية الحديثة في مجال أسلحة الدفاع الجوي، وبما يضمن تحقيق الكفاءة المطلوبة والاستخدام الأفضل لجميع أنواع المعدات العسكرية، ولدينا منظومة متطورة في الدفاع الجوي قادرة على التصدي لأي هجمات، ومنتسبو قواتنا قادرون على التعامل معها وهم متدربون على استخدامها بأفضل صورة وبكل اقتدار.

تمارين مشتركة

هل سبق ان استضافت الكويت تمارين عربية مشتركة جوية على أراضيها، وما هي؟

٭ نعم، استضافت الكويت تمارين مشتركة ومختلطة اطلق عليها «حسم العقبان» وشارك فيها كل من دول مجلس التعاون الخليجي ومن الدول العربية جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، إضافة إلى عدد من الدول الصديقة وهي الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وايطاليا، سواء على مستوى مراكز القيادة والسيطرة او تمارين ميدانية مشتركة وفق التماثل في الأسلحة والعقيدة القتالية بهدف توحيد المفاهيم العسكرية وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال التعاون العسكري المشترك، حيث كانت لسلاح الدفاع الجوي مساهمة كبيرة ودور بارز وناجح في تأمين الحماية الجوية لجميع القوات في كل مراحل التمرين.

محاضرات ومفاهيم

وماذا عن المحاضرات النظرية والعملية لتوحيد المفاهيم العملياتية ومن أبرز المحاضرين فيها؟

٭ يستضيف سلاح الدفاع الجوي محاضرين متخصصين ومن أصحاب الخبرات والمشهود لهم بالكفاءة وذلك بالتنسيق مع هيئة العمليات والخطط أو هيئة التعليم العسكري او هيئة التسليح والتجهيز او كلية القيادة والأركان المشتركة بهدف تعزيز المفاهيم والعلوم العسكرية في مجال الدفاع الجوي وتطوير آلية العمل في الوحدات العسكرية وبما يزيد من خبرات ومهارات منتسبي الدفاع الجوي.

اقرأ أيضاً:

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى