أخبار عاجلة

بالفيديو الصحة 899 إصابة جديدة بـ | جريدة الأنباء


أعلنت وزارة الصحة أمس شفاء 955 حالة من الإصابة بڤيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) في الساعات

الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين في البلاد إلى 173182. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة د.عبدالله السند، خلال المؤتمر الصحافي الدوري الـ 110، انه تم تأكيد تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة في هذا الشأن، مبينا أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 93.6%.

وأشار إلى تسجيل 899 إصابة جديدة في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 184989 وتسجيل خمس حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى أمس 1049 حالة.

وأفاد بأن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 149 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها بمرض «كوفيد ـ 19» ومازالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 10758 حالة.

وأضاف د.السند أن عدد المسحات التي تم اجراؤها في الساعات الـ 24 الماضية بلغ 6851 مسحة ليبلغ مجموع الفحوصات 1738555 فحصا، مستدركا بأن نسبة الإصابات لعدد المسحات خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغت 13.1%.

كما شدد د.السند خلال المؤتمر على أن تلقي 18452 شخصا اللقاح المضاد لڤيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) يوم أول من أمس الأحد يعكس الجهود الرامية إلى استيعاب أكبر شريحة ممكنة وكذلك الاهتمام المشترك لمجابهة هذا الوباء.

وأضاف أن التوسع في خطة التطعيم خلال المرحلة الحالية أحدث قفزة كبيرة في عدد متلقي التطعيم وبشكل يومي، إذ شهد يوم الافتتاح التجريبي تطعيم 150 شخصا فقط.

وشدد على أن الاستمرار في اتباع خطوات الوقاية بعد أخذ التطعيم يحمي فئات وشرائح المجتمع كافة ويساعد في احتواء الوباء حتى تتحقق المناعة المجتمعية المطلوبة، موضحا أن الحملة الوطنية للتطعيم والجهود المبذولة في التوسع لتطعيم أكبر شريحة ممكنة لاتزال قائمة.
وذكر أن هذه الجهود أسفرت عن تضمين فئات جديدة تبدأ من عمر الـ 16 فضلا عن شمول جميع المواطنين والمقيمين وفقا للأولويات العمرية وعوامل الاختطار من حيث احتمالية الإصابة والدخول في مضاعفات ان حدثت الإصابة.

وأشار إلى تطعيم الكوادر الصحية ضمن منهجية متبعة في مستشفيات الوزارة تشمل جميع موظفي الأمن والنقل والنظافة والصيانة من جميع الجنسيات نظرا إلى ما يتعرضون له من خطر الإصابة ومخالطة مرتادي المستشفيات والطواقم الصحية.

ولفت إلى حتمية مداومة الجميع على الالتزام بالخطوات الوقائية إذ أن «أخذ التطعيم لا يعني التوقف عن ذلك لحماية الفئات التي لم تحصل عليه وحتى تتحقق المناعة المجتمعية»، وشدد على أن «المبادرة للتطعيم تأتي عندما يسلط الضوء على عدد حالات الإصابات اليومية وعدد حالات الدخول إلى المستشفيات وأقسام العناية المركزة والوفيات».

وقال د.السند إنه حتى نستوعب الوضع السريري داخل المستشفيات لابد من معرفة الإحصائية الخاصة بمرضى «كوفيد ـ 19»، مبينا أن مجموع حالات الدخول إلى الأجنحة المخصصة خلال الأسبوع الأول من شهر يناير الماضي بلغ 269 حالة ووصل خلال الأسبوع الماضي من شهر فبراير إلى 629 حالة.

وأضاف أن عدد الأسرة المشغولة في أقسام العناية المركزة المخصصة لمرضى «كوفيد ـ 19» بلغ في الأول من يناير الماضي 46 حالة ووصل في 18 الجاري إلى 153 حالة في حين بلغت حالات الوفاة خلال الشهر الماضي 25 حالة مقارنة بـ 80 حالة حتى 20 الجاري.

واستعرض الإحصائية اليومية لوزارة الصحة التي أظهرت بلوغ نسبة حالات الشفاء إلى الإصابة 93.6%، مبينا أنه لليوم الثاني على التوالي نشهد زيادة بنحو 0.1% في نسبة حالات الشفاء إلى الإصابة.

وذكر أن حالات الشفاء منذ بداية شهر فبراير الجاري وحتى أمس بلغت 14706حالات، مؤكدا أنه «بالوعي والالتزام وتطبيق قواعد الوقاية نحمي أنفسنا ومجتمعنا».

وحول الإصابات أشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى استمرار ارتفاع معدلاتها إذ تم تسجيل 19146 حالة منذ بداية الشهر الجاري، في حين زادت الفجوة ما بين نسب الإصابة إلى المسحات لتبلغ 13.1% وبنحو 0.4% مقارنة بيوم اول من امس، مشددا على أن «الوعي وتطبيق الإجراءات الاحترازية والإقبال على التحصين هو الطريق للتفاؤل بتعديل مسار المنحنى الوبائي إلى الانخفاض».

وفيما يتعلق بحالات العناية المركزة، ذكر أنها «لازالت تواصل مؤشرها التصاعدي إذ ارتفعت بنسبة 175.9% منذ بداية الشهر الجاري»، لافتا إلى «احتمالية بقاء الزيادة في معدلات حالات العناية المركزة نظرا إلى استمرار تزايد معدلات الإصابة».

وبين أنه «تم تسجيل 85 حالة وفاة منذ بداية فبراير الجاري»، سائلا المولى سبحانه وتعالى لجميع المتوفين الرحمة والمغفرة ولذويهم خالص العزاء.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى