أخبار عاجلة

البيئة البرلمانية ناقشت أداء نقطة الارتباط الكويتية

ناقشت لجنة شؤون البيئة في اجتماعها اليوم أداء نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة وإنجازاتها، وتقارير ديوان المحاسبة بشأنها، بحضور ممثلين عن نقطة الارتباط وعن وزارة الكهرباء والماء.وقال رئيس اللجنة النائب د.حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الامة إن اللجنة اجتمعت بكامل أعضائها مع ممثلين من نقطة الارتباط الكويتية ووزارة الكهرباء والماء للتأكد من آلية سير المشاريع وفقا لما هو مخطط لها.

وأضاف أن المناقشه تناولت تقرير ديوان المحاسبة عن نقطة الارتباط من منطلق حرص اللجنة على الأخذ بملاحظات الذراع المحاسبية في مناقشة كل ما يتعلق بالمؤسسات الحكومية.

واستغرب المطر الآلية التي تدار بها نقطة الارتباط مشيرا إلى أن هذه المؤسسة من المفترض أن تكون حكومية لكن هناك تقريرين منفصلين لرئيسين مختلفين في إدارة الفتوى والتشريع بأن نقطة الارتباط تعتبر مؤسسة حكومية إلا أن الإدارة الحالية لنقطة الارتباط تقول عكس ذلك ولم تأخذ برأي الفتوى والتشريع.

وبين أن النقطة تقوم بتغيير هياكل إداراتها مرات عدة من دون علم ديوان الخدمة المدنية بالإضافة إلى التجديد التلقائي لأمينها العام ووصول نسبة غير الكويتيين فيها إلى 60٪.

وبين أن نقطة الارتباط تضم 18 موظفا 8 منهم كويتيون فقط والباقي غير كويتيين منهم أربعة في تخصص محاسبة واثنان في تخصص كمبيوتر واثنان إداريان ووظائف أخرى، متسائلا ألا يوجد لدينا موظفون كويتيون في التخصصات نفسها يستطيعون العمل في هذه الوظائف.

وقال” تحدثنا سابقا عن معهد الأبحاث الذي لديه عقود استشارية مع مستشارين غير كويتيين بقيمة وصلت إلى مليون دينار في آخر سنتين، لنتفاجأ اليوم بوجود 60٪ من الموظفين في نقطة الارتباط غير كويتيين رغم وجود هذه التخصصات لدى الكويتيين العاطلين عن العمل.

واستغرب المطر قيام الإدارة الحالية لنقطة الارتباط بتغيير الهياكل الإدارية من دون علم ديوان الخدمة المدنية مشيرا إلى أن هذا الأمر يعتبر تجاوزا خطيرا لمؤسسة حكومية تدير مالا عاما تصل قيمته إلى 3 مليارات دولار.

وأفاد المطر أن اللجنة اتفقت على تقديم كتاب عن شكوى 8 موظفين كويتيين تم (طردهم) من نقطة الارتباط من دون مبررات واضحة رغم أن خبراتهم تصل ما بين 25 إلى 28 سنة .

ولفت إلى أن هذا الأمر سيكون محل مساءلة لوزير النفط المقبل إضافة إلى توضيح أسباب القفز على رأي إدارة الفتوى والتشريع وكذلك التمديد التلقائي لأمين عام النقطة.

 

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى