أخبار عاجلة

جوهر يوجه سؤالين إلى وزيري الداخلية والعدل



وجه النائب د.حسن جوهر أسئلة لوزير الداخلية عن المتقدمين لوظيفة باحث مبتدئ قانوني في الإدارة العامة للتحقيقات وإجراءات الوزارة المتبعة بهذا الخصوص ويوجه أسئلة لوزير العدل حول عدد القضاة والسكرتارية والحجاب الذين تم إيقافهم عن العمل منذ تاريخ ٢يناير٢٠٢٠ والإجراءات الإدارية والقانونية التي أتخذت بشأنهم.

وفيما يلي نص السؤال إلى وزير الداخلية:

توالت الاحتجاجات من العديد من المتقدمين لوظيفة باحث مبتدئ قانوني في الإدارة العامة لتحقيقات بوزارة الداخلية فور إعلان نتائج القبول واستبعاد بعض المتفوقين منهم وذلك يوم الخميس الموافق 14 يناير 2021، ولما كانت مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين من أهم مبادئ الدستور، كما أن معايير الشفافية وحق الاطلاع عن أسباب رفض بعض المتقدمين لشغل الوظائف العامة من الضرورات القانونية والأخلاقية، وإنصافا لمن قد حرم حق المنافسة العادلة للحصول على الوظيفة المناسبة لتخصصه العلمي وعلى ضوء مجهوده الشخصي لتحقيق التفوق الدراسي، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية عن آخر إعلان لوزارة الداخلية لوظيفة باحث مبتدئ قانوني في الإدارة العامة للتحقيقات، مع بيان تاريخ الإعلان والشروط الخاصة لذلك.

2- معايير التقييم للمتقدمين من اختبارات قبول أو مقابلات شخصية أو غير ذلك، مع بيان أسماء رئيس وأعضاء لجنة المقابلات.

3- كشف بعدد جميع المتقدمين للإعلان المذكور وفق الجدول الموضح أدناه مع بيان المعلومات الخاصة لكل متقدم بشكل متسلسل متضمنا الجنس، العمر، الدرجة العلمية، الجامعة المانحة للدرجة، تاريخ التخرج، المعدل العام، نتيجة اختبار القبول، نتيجة المقابلة الشخصية، مجموع درجات تقييم الوزارة، الترتيب العام بناء على مجموع الدرجات، من دون الحاجة إلى ذكر الأسماء، التسلسل، الجنس، العمر، الدرجة العلمية، الجامعة المانحة للدرجة، تاريخ التخرج، المعدل العام، نتيجة اختيار القبول، نتيجة المقابلة الشخصية، مجموع درجات تقييم الوزارة، الترتيب العام.

4- هل أعلن عن نتيجة اختبار القبول وتقييم المقابلة الشخصية للمتقدمين؟ إذا كانت الإجابة بالنفي، فيرجى توضيح أسباب ذلك.

5- عدد المقبولين وفق الإعلان المشار إليه من إجمالي عدد المتقدمين.

6- عدد الذين لم يقبلوا من أصحاب المعدل الدراسي «امتياز» مع بيان أسباب الرفض.

7- عدد الحالات التي لم تقبل ممن يزيد معدلهم الدراسي عن المعدل الدراسي لآخر المقبولين في الترتيب.

8- عدد الحالات التي لم تقبل ممن يزيد مجموع معدلهم الدراسي ودرجة اختبار القبول على مجموع المعدل الدراسي ودرجة اختبار القبول لآخر المقبولين في الترتيب.

9- عدد الحالات التي لم تقبل بسبب «القيد الأمني»، مع بيان نوع القيد والمعدل الدراسي ودرجة اختيار القبول لكل منها، -إن وجدت-.

10- ما الإجراءات التي سوف تتخذ في حالة وجود تجاوزات في معايير التقييم والمفاضلة أو ثبوت الغبن بحق من لم يقبلوا.

ووجه جوهر سؤالاً إلى وزير العدل طلب فيه إفادته وتزويده بالآتي:

1- كشف بعدد القضاة الذين أوقفوا عن العمل منذ 2 يناير2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع بيان مسمياتهم ودرجاتهم القضائية وجنسياتهم وسنوات خدمتهم وأسباب الوقف عن العمل والإجراءات القانونية والإدارية التي اتخذت بشأنهم.

2- كشف بعدد من أوقفوا عن العمل منذ 2 يناير 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال ممن يشغلون وظيفة سكرتير جلسة في المحكمة، مع بيان اختصاصاتهم الوظيفية وجنسياتهم وسنوات خدمتهم وأسباب الوقف عن العمل، والإجراءات القانونية والإدارية التي اتخذت بشأنهم.

3- كشف بعدد من أوقفوا عن العمل منذ 2 يناير2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال ممن يشغلون وظيفة حاجب في المحكمة، مع بيان اختصاصاتهم الوظيفية وجنسياتهم وسنوات خدمتهم وأسباب الوقف عن العمل، والإجراءات القانونية والإدارية التي اتخذت بشأنهم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى