أخبار عاجلة

بلومبرغ السعودية وقطر تقتربان من إبرام اتفاق لإنهاء الخلاف بين..



أفادت وكالة ​بلومبرغ​ عن مصادر، أن “​السعودية​ وقطر تقتربان من إبرام اتفاق مبدئي لإنهاء الخلاف بينهما بمساع من إدارة الرئيس الأمريكي الحالي ​دونالد ترمب​، وأن مساعي حل الخلاف بين البلدين تشمل إعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية​​​​​​​، وتشمل أيضا خطوات أخرى لإعادة بناء الثقة​​​​​​​”.

ولا تشمل الاتفاقية المبدئية الدول العربية الثلاث الأخرى التي قطعت أيضًا العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في يونيو 2017 – الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر. وقال شخص رابع إن إعادة التنظيم الأوسع نطاقا ما زالت بعيدة حيث أن القضايا الأساسية ، مثل علاقات الدوحة مع طهران ، لا تزال دون حل.

ويأتي هذا التطور المحتمل بعد شهور من الدبلوماسية المكثفة التي توسطت فيها الكويت ، والتي بلغت ثمارها بدفعة أخيرة من صهر الرئيس دونالد ترمب ومبعوث الشرق الأوسط جاريد كوشنر ، الذي زار الخليج هذا الأسبوع.

ومن المرجح أن يشمل التقارب إعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية ، وإنهاء حرب المعلومات التي شنتها قطر والمملكة العربية السعودية ، وخطوات أخرى لبناء الثقة كجزء من خطة مفصلة لإعادة بناء العلاقات تدريجياً ، حسبما قال اثنان من الأشخاص.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى