أخبار عاجلة

مملكة البحرين تنعى رئيس وزرائها | جريدة الأنباء


وصف الصورة

 

  • تعيين ولي العهد الأمير سلمان بن حمد رئيساً جديداً للوزراء
  • حداد رسمي وتنكيس الأعلام أسبوعاً وتعطيل الدوام الرسمي 3 أيام.. والعالم العربي يعزّي
  • البحرين تنعى «حامل هموم الوطن» رئيس الوزراء خليفة بن سلمان

 

غيّب الموت أمس رئيس وزراء مملكة البحرين الشقيقة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في مستشفى «مايو كلينك» بالولايات المتحدة، حيث كان يتلقى العلاج. وأعلن الديوان الملكي البحريني أن مراسم الدفن ستتم بعد وصول جثمان الفقيد الكبير إلى بلاده، وستقتصر على عدد من الأقارب بسبب الظروف الصحية.

وقد أعلنت البحرين تعيين ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد رئيسا جديداً للوزراء.

هذا، وبعث صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد ببرقية تعزية إلى ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أعرب فيها سموه عن مواساته وتعازيه له وللأسرة المالكة والشعب البحريني الشقيق، مشيدا سموه بمسيرة الراحل، ومستذكرا مواقفه المشرفة تجاه الكويت والمواطنين الكويتيين إبان فترة الاحتلال العراقي الغاشم، وأكد صاحب السمو أن هذه المواقف ستظل ماثلة في الذاكرة. كما بعث سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ببرقية تعزية إلى ملك البحرين مستذكرا مآثر ومناقب الفقيد. وفيما أعلنت البحرين الحداد الرسمي أسبوعا وتنكيس الأعلام وتعطيل العمل، تلقت المملكة برقيات من مختلف الدول الخليجية والعربية والأجنبية التي عبرت عن الحزن لرحيل رجل سياسي مخضرم استطاع على مدى عقود تعزيز علاقات البحرين مع دول العالم ولعب دورا أساسيا في نهضة المملكة وازدهارها.

وبهذه المناسبة الحزينة، تتقدم «الأنباء» من قيادة مملكة البحرين وشعبها الكريم بأحر التعازي، داعين الله أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

هذا ونعى الديوان الملكي البحريني أمس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح أمس في مستشفى مايو كلينك بالولايات المتحدة الأميركية.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) ان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر بإعلان الحداد الرسمي أسبوعا مع تنكيس الأعلام وتعطيل العمل في الدوائر الحكومية مدة 3 أيام ابتداء من اليوم الخميس.

وذكرت ان مراسم الدفن ستتم بعد عودة جثمانه، رحمه الله، إلى أرض الوطن وتقتصر مراسم الدفن على عدد محدد من الأقارب.

وكان الأمير الراحل خلال ولايته شخصية رئيسية لها حضورها المميز في القضايا المحلية والعربية والإقليمية.

كذلك نعى مجلس الشورى البحريني ووزارة الخارجية ومسؤولون في الدولة رئيس الوزراء الراحل.

وكتب مستشار شؤون الإعلام في ديوان ولي العهد عيسى الحماد على تويتر «صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رحمك الله وأسكنك فسيح جناته» وأضاف في تغريدته: «حملت هم الوطن وأبنائه كنت مثالا للإخلاص للوطن ومليكه»، وتابع: «ستظل مدرسة ننهل من علومها الكثير. ستبقى في قلوبنا. وستبقى ذكراك الطيبة في ذاكرة الوطن. إنا لله وإنا إليه راجعون».

وقد تقاطرت برقيات التعزية من الدول العربية والإسلامية ودول العالم، حيث تلقى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين برقية تعزية ومواساة من الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية «بنا» إن ملك الأردن أعرب في البرقية: «عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها بهذا المصاب الأليم، سائلا المولى جلت قدرته أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه، وأن يلهم جلالة الملك المفدى والعائلة المالكة والشعب البحريني جميل الصبر وحسن العزاء».

من جهته، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في برقية تعزية لملك البحرين: «بقلوب مؤمنة بقضاء الله تلقينا نبأ وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس وزراء مملكة البحرين الشقيقة، الذي كرس كل حياته في خدمة وطنه وأبناء شعبه، وفي دعم قضايا أمتنا المجيدة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية»، داعيا أن يتغمده الله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في بيان نعي إن الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رجل وقائد بارز، فضلا عن مواقفه الداعمة للسودان في كافة المحافل الإقليمية والدولية.

بدوره، أجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اتصالا هاتفيا مع ملك البحرين، قدم خلاله العزاء في الراحل.

وأعرب الكاظمي عن صادق تعازيه ومواساته للبحرين شعبا وحكومة، سائلا الباري عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته.

وقد قدم رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تعازيه لملك البحرين. وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان وفقا لقناة «السومرية نيوز»، أن الكاظمي أجرى اتصالا هاتفيا مع عاهل البحرين، مقدما العزاء بوفاة رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وأعرب الكاظمي عن صادق تعازيه ومواساته للبحرين شعبا وحكومة، سائلا الباري عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته.

كما تلقى الملك حمد اتصالا هاتفيا من أخيه جلالة الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية. وخلال الاتصال أعرب جلالة العاهل المغربي عن خالص عزائه ومواساته لصاحب الجلالة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء رحمه الله، داعيا الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم جلالته الصبر والسلوان.

وعبر جلالة الملك عن بالغ شكره وتقديره للعاهل المغربي على مشاعره الأخوية وصادق عزائه ومواساته في الفقيد رحمه الله.

علي النعيمي ناعياً سمو رئيس الوزراء: في رحاب الله يا ضمير الإنسانية

وصف الصورة

وكالات: رفع النائب د.علي ماجد النعيمي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب أصدق التعازي إلى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين والقيادة الرشيدة وكل أهل البحرين خاصة والأمة العربية والإسلامية في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر رمز الإنسانية والحب والتسامح، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد المغفور له بإذن الله تعالى بواسع الرحمة والمغفرة وأن يلهم القيادة الرشيدة وشعب البحرين والأمة العربية والإسلامية الصبر والاحتساب اللهم آمين.

وقال النعيمي إنه صاحب المقام الرفيع والوالد العطوف، مؤكدا ان المصاب جلل والقلب يعتصره الألم على فراق سيد الأحبة والأب الحنون، داعيا المولى أن يتقبله ويتغمده برحمته وبركاته، وأن يسكنه في رحابه وحبه وجواره، ويدخله جنته ورضوانه، بنفس طيبة وراضية مرضية.

وأضاف النعيمي بحسب صحيفة أخبار الخليج: «الآن العالم فقد ضمير الإنسانية برحيل والد البحرين الذي كان الخير يجري على يديه نهرا دافقا، ومن كان بحبه أخا ووالدا وأميرا، كم جاش قلبا خافقا، رحمه الله قدر ما أسعدنا وأرضانا، وعدد ما رفرفت راية البحرين تشدو في سماء الكون بإنجازات سطرت حروف اسمه بماء الذهب في سجلات الخالدين».

وأوضح النعيمي ان رئيس الوزراء كان رمز العطاء والخير والبر ومعنى التسامح والحب والإنسانية، وهو ضمير الإنسانية وأيقونة التفاني في العمل، وما عهدناه إلا بشوشا طيب القلب منشرح الصدر، لا يصبر على مطلب إنسان ولا يغمض جفنه حتى يلبيه، تغمض عينه ويظل قلبه منشغلا بأبناء وطنه فهو والد كل البحرين.

وأكد النعيمي ان التعبير عما يوفي سمو رئيس الوزراء الراحل قدره، أمر يحتاج لبلاغة البلغاء وقرائح الشعراء وقواميس اللغة لذكر مناقبه وصفاته، فالعالم ظلام بعد أن رحل النجم الساطع والذي كنا نستمد منه البصيرة والرشد ونرتشف منه معاني الحكمة والأبوة ونستند إليه في كل شدة.

مصر تشيد بمناقب الفقيد: صاحب مواقف وسعي دؤوب نحو نبذ الفرقة ولمّ الشمل العربي

وصف الصورة

القاهرة ـ أ.ش.أ: نعى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس، حيث أرسل الرئيس برقية تعزية إلى أخيه ملك البحرين حمد بن عيسي آل خليفة تضمنت الإعراب عن خالص التعازي لمملكة البحرين حكومة وشعبا في وفاة المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته ويلهم أسرته الصبر والسلوان.

من جانبه، نعى مجلس الوزراء المصري برئاسة د.مصطفى مدبولي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني.

وتقدم د.مصطفى مدبولي خلال اجتماعه امس بالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن أعضاء مجلس الوزراء بخالص العزاء إلى الشعب البحريني الشقيق، وإلى قيادة وحكومة البحرين، داعين المولى العظيم أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته.

كما نعى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني.

وقال الأزهر، في بيان، إن الإمام الأكبر تقدم بخالص العزاء إلى العاهل البحريني الملك عيسى بن حمد آل خليفة، ولأسرة آل خليفة، وللشعب البحريني الشقيق، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الراحل بواسع رحمته، وأن يرزق أهله الصبر والسلوان، و(إنا لله وإنا إليه راجعون).

من جانبه، أرسل رئيس مجلس النواب د.علي عبدالعال برقية تعزية إلى فوزية بنت عبدالله زينل رئيس مجلس النواب البحريني، قدم خلالها خالص التعازي والمواساة لمملكة البحرين حكومة وبرلمانا وشعبا في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني.

وقال عبدالعال في البرقية: إن الراحل المغفور له بإذن الله انتقل إلى جوار ربه بعد حياة حافلة ‏بالعطاء والإنجازات، وكان صاحب مواقف وسعي دؤوب نحو نبذ الفرقة ولمّ الشمل العربي.

وأضاف رئيس مجلس النواب: «ونحن إذ نشاطركم الأحزان في هذا المصاب الجلل نرجو الله عز وجل أن يتغمده ‏بواسع رحمته، وأن ينزله منازل الصديقين والشهداء، ويلهمكم وشعب البحرين ‏الشقيق وقيادته صبر المؤمنين».‏

صاحب السمو عزى ملك البحرين بوفاته داعياً الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم جلالته والأسرة المالكة والشعب البحريني جميل الصبر وحسن العزاء

الأمير: مسيرة خليفة بن سلمان حافلة بالعطاء لنهضة وطنه وتطوره ومواقفه المشرّفة تجاه الكويت والكويتيين ستظل ماثلة في ذاكرتهم

وصف الصورة
وصف الصورة

بعث صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد ببرقية تعزية إلى أخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة، أعرب فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته لجلالته وللأسرة المالكة الكريمة وللشعب البحريني الشقيق بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين الشقيقة، مشيرا سموه إلى أن مملكة البحرين الشقيقة قد فقدت برحيله، رحمه الله، أحد أبنائها الذين كرسوا حياتهم لخدمة وطنهم وساهموا في نهضته وتطوره عبر مسيرة حياته الحافلة بالعطاء، كما استذكر سموه، رعاه الله، مواقف الفقيد المشرفة تجاه الكويت والمواطنين الكويتيين إبان فترة الاحتلال العراقي والتي ستظل ماثلة في ذاكرتهم، مبتهلا سموه، حفظه الله، إلى الباري جل وعلا أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم جلالته والأسرة الكريمة المالكة والشعب البحريني الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء.

وصف الصورة

كما بعث صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد ببرقيتي تعزية إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وإلى سمو الشيخ علي بن خليفة بن سلمان آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين الشقيقة، أعرب فيهما سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، سائلا سموه، حفظه الله، المولى تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم سموهما والأسرة المالكة الكريمة جميل الصبر وحسن العزاء.

هذا، وبعث سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ببرقية تعزية إلى أخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة، ضمنها سموه خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين الشقيقة، مستذكرا سموه مآثر الفقيد ومناقبه، سائلا سموه المولى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم جلالته والأسرة الكريمة المالكة والشعب البحريني الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء.

كما بعث سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ببرقيتي تعزية إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وإلى سمو الشيخ علي بن خليفة بن سلمان آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين الشقيقة، ضمنهما سموه خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، مبتهلا سموه إلى الباري جل وعلا أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته.

كما بعث سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ببرقيات تعزية مماثلة.

وبعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أمس ببرقيتين إلى رئيسة مجلس النواب في مملكة البحرين فوزية عبدالله زينل، ورئيس مجلس الشورى علي بن صالح الصالح، أعرب فيهما عن خالص العزاء وصادق المواساة بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين.

واستذكر الغانم في برقيتيه جهود الفقيد الراحل في خدمة بلده وإسهاماته الفعالة لتحقيق التطور والازدهار للبحرين الشقيق، إضافة إلى مواقفه الراسخة تجاه الكويت وشعبها إبان فترة الاحتلال العراقي الغاشم.

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

استذكر جهوده المشهودة لترسيخ العلاقات المتجذرة مع الكويت وباقي دول الخليج

عزام الصباح: فقدنا قامة كبيرة عززت مكانة البحرين إقليمياً ودولياً

وصف الصورة

عبر سفيرنا في إيطاليا الشيخ عزام الصباح، عن تعازيه البالغة لجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، في وفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان الذي وافته المنية في الولايات المتحدة الأميركية.

واستذكر السفير الشيخ عزام الصباح الجهود المشهودة للراحل الكبير كقائد عمل دائما على ترسيخ العلاقات الودية والمتجذرة مع الكويت وباقي دول الخليج، ودعم بشكل مباشر مجلس التعاون وحافظ دوما على تماسكه.

وأضاف: نعزي أنفسنا أولا في وفاة هذه القامة العظيمة التي ساهمت وبصورة كبيرة في ريادة البحرين على مدى العقود الستة الماضية حتى أصبحت البحرين أحد أهم المراكز الحضارية في الخليج والعالم العربي.

وأوضح أن الراحل الكبير كانت له علاقات راسخة وقوية مع معظم زعماء وقادة دول العالم واستثمر ذلك في تعزيز مكانة البحرين على المستويين الإقليمي والدولي، سائلا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته.

محافظ الأحمدي يعزّي البحرين قيادةً وشعباً

وصف الصورة

توجّه محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد بالتعزية إلى مملكة البحرين الشقيقة قيادة وشعبا في وفاة صاحب السمو الملكي الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس وزراء المملكة.

وقال المحافظ في تعزيته: لا يسعنا أمام قضاء الله تعالى وبالأصالة عن نفسي ونيابة عن أهالي محافظة الأحمدي الكرام إلا أن أرفع أصدق آيات العزاء والمواساة إلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، في وفاة صاحب السمو الملكي الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، رحمه الله، والعزاء موصول إلى جميع أهلنا الكرام في المملكة الحبيبة، سائلين المولى سبحانه أن يجعل الفردوس الأعلى مثوى الراحل الكريم جزاء ما قدمه لوطنه وأمتيه العربية والإسلامية على مدى مسيرة سموه الحافلة بالعطاء والإنجاز بإخلاص واقتدار، إنه سميع مجيب.

«إنا لله وإنا إليه راجعون».

الشمري لـ «الأنباء»: الراحل كان يحب الكويت ولن ننسى مواقفه المُشرّفة خلال الغزو

عاطف رمضان

وصف الصورة

أعرب الأمين العام المساعد للدعم الاستشاري التنموي بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية طلال نايف الشمري عن تعازيه لجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وولي عهده نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولشعب البحرين الشقيق لوفاة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وقال الشمري في تصريح  لـ «الأنباء» ان سمو الأمير الراحل خليفة بن سلمان كانت له مواقف مشرفة مع الكويت خلال فترة الغزو الصدامي الغاشم، لن ننساها، مضيفا ان الراحل كان يحب الكويت وحكامها.

ومضى قائلا: لقد حصلت على درجة الماجستير في اقتصاديات الموارد من جامعة الخليج العربي في البحرين، ولمست خلال فترة دراستي هناك طيبة شعب البحرين الشقيق وحفاوته وأخلاقه الكريمة.

ولفت إلى أن الراحل كانت له العديد من المواقف النبيلة وأن العالمين العربي والإسلامي فقده، داعيا الله تعالى أن يرحمه ويغفر له ويحشره مع الأنبياء والصديقين.

خادم الحرمين: «علمنا النبأ ببالغ الألم».. وحكام الإمارات يواسون الملك حمد بن عيسى والشعب البحريني

قادة «التعاون الخليجي» ينعون رحيل رئيس وزراء البحرين

وصف الصورة
وصف الصورة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ببرقية عزاء ومواساة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن خادم الحرمين قوله: «علمنا ببالغ الألم نبأ وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رحمه الله، وإننا إذ نبعث لجلالتكم ولأسرة الفقيد ولشعب مملكة البحرين الشقيق بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء».

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ببرقية عزاء ومواساة لجلالة ملك البحرين، وقال فيها: «تلقيت ببالغ الحزن نبأ وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رحمه الله، وأبعث لجلالتكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي وأصدق المواساة، سائلا المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته وأن يحفظكم من كل سوء».

وبعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، برقية تعزية إلى عاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في وفاة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» أن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بعثا برقيتي تعزية مماثلتين إلى ملك البحرين.

وبعث سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق، ببرقية تعزية ومواساة إلى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في وفاة الأمير الراحل.

وأعرب السلطان هيثم بن طارق حسبما أفادت وكالة أنباء عمان الرسمية (أونا) عن خالص تعازيه وصادق مواساته لملك البحرين، داعيا الله تعالى أن يسبغ على الفقيد من واسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار، ويلهم الملك حمد بن عيسى آل خليفة وأسرته والشعب البحريني الشقيق الصبر والسلوان.

وفي سياق متصل، تلقى الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية تعزية ومواساة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة، وذلك بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، رحمه الله.

كما تلقى عاهل البحرين برقيتي تعزية ومواساة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.

وتلقى عاهل البحرين، اتصالين هاتفيين من صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، أعربا خلالهما عن خالص عزائهما ومواساتهما في وفاة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، رحمه الله، داعين الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

وعبر الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن بالغ شكره وتقديره لسموهما على صادق العزاء والمواساة في الفقيد، رحمه الله. كما تلقى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اتصالا هاتفيا من صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، حيث أعرب سموه خلال الاتصال عن خالص عزائه ومواساته لصاحب الجلالة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء رحمه الله، داعيا الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم جلالته الصبر والسلوان. وعبر عاهل البحرين عن بالغ شكره وتقديره لسموه على صادق العزاء والمواساة في الفقيد، رحمه الله.

وفي السياق، تلقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني برقية تعزية ومواساة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بوفاة الراحل. كما تلقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، برقية تعزية مماثلة من سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.

وتلقى ملك البحرين ببرقية تعزية ومواساة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بوفاة الأمير الراحل.

وأعرب سمو حاكم عجمان عن خالص عزائه ومواساته، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

كما تلقى عاهل البحرين برقيتي تعزية ومواساة من أخيه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، وأخيه سمو الشيخ ناصر بن راشد النعيمي نائب حاكم عجمان.

الحجرف: الراحل أحد أهم القادة وأدواره مشهودة في دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك

وصف الصورة

نعى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د.نايف الحجرف رئيس الوزراء بمملكة البحرين صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رحمه الله.

وأعرب الحجرف، في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» أمس باسمه ونيابة عن جميع منسوبي الأمانة العامة ومكاتبها وبعثاتها عن أحر التعازي والمواساة إلى عاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وولي عهده الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون والشعب البحريني الكريم وأبناء دول المجلس كافة لهذا المصاب الجلل.

وقال الحجرف إن دول مجلس التعاون فقدت بوفاة الأمير خليفة بن سلمان أحد أهم القادة لما له من أدوار مشهودة في دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك وتعظيم مكتسبات شعوب دول المجلس، مشيدا بالسيرة العطرة للفقيد، رحمه الله، والتي حفلت بالإنجازات العظيمة والمواقف المشرفة التي مكنت مملكة البحرين من تبوؤ مكانة دولية مرموقة.

وسأل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الله جلت قدرته، أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم الملك حمد بن عيسى آل خليفة والأسرة المالكة وشعب البحرين الكريم جميل الصبر وحسن العزاء.

قطع سفره إلى فرنسا لمتابعة كارثة الغزو العراقي ووجّه باستقبال الكويتيين واعتبارهم في بلدهم

«الكويت والبحرين.. وطن واحد وشعب واحد»

وصف الصورة

ما يربط بين الكويت والبحرين يتعدى حدود العلاقات الديبلوماسية لتصل الى علاقات أخوة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ ، وهي مثال حي ومتميز لما ينبغي عليه ان تكون عليه العلاقات بين الأشقاء.

وقد تجسدت تلك العلاقات وعمق الترابط خلال المساندة البحرينية للكويت أثناء الغزو العراقي الآثم. وعن تلك المرحلة عرض كتاب «رجل وقيام دولة» لتوفيق الحمد تفاصيل بدايات الغزو العراقي الآثم للكويت ووقعه على نفس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، ومجهوداته الكبيرة للعمل على نصرة الحق وترديده دائما «ان الكويت والبحرين علاقة وطن واحد وشعب واحد».

ويسرد الكتاب تلك الوقائع: كانت الساعة قد شارفت على الخامسة صباحا بتوقيت فرنسا، عندما دق جرس الهاتف في الغرفة التي كان يقيم بها الاستاذ محمد المطوع بفندق «نكرسكو» في «نيس» حيث كان برفقة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني، رحمه الله، في زيارة خاصة كان يقوم بها سموه الى فرنسا.

كان المتحدث على الطرف الآخر هو الأستاذ طارق المؤيد وزير الإعلام البحريني السابق، الذي أبلغه بأن العراق قد بدأ فجر ذلك اليوم، بتوقيت البحرين، عملية غزو شامل لدولة الكويت، وأنه يرجو إبلاغ سمو الأمير خليفة بن سلمان الشيخ خليفة بذلك فورا.

وما إن أبلغه بالأمر حتى علم من سموه ان صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين الراحل كان قد اتصل به بعد الرابعة بقليل ليبلغه بالموضوع.

وصف الصورة

وكانت تعليمات سمو رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، لمدير مكتبه اتخاذ الترتيبات للعودة فورا الى البحرين بالطيران التجاري، حيث ان الطائرة الأميرية لم تكن جاهزة في ذلك الوقت. وكان أسرع طريق للعودة هو عن طريق لندن ـ وهو ما كان بالفعل.

وقد ظل سموه على متن الطائرة التي أقلته الى البحرين صامتا أغلب الوقت، يفكر في أبعاد هذا التطور الخطير.

وراح سموه يبحث عن معنى وأسباب هذا التصرف الخارج ليس فقط على قيمنا العربية والإسلامية، وإنما على كل قوانين الشرعية والأعراف الدولية.

ولم يستغرق سموه طويلا، حتى توصل الى قناعة ان المسألة أكبر بكثير من مجرد خلاف حدود بين بلدين، وأنها تنذر بآثار خطيرة على أمن واستقرار المنطقة، مما يتطلب منتهى الحكمة وأقصى درجات الاحتياط في مواجهة كل الاحتمالات القائمة.

وقد كان الغزو العراقي لدولة الكويت من اصعب المواقف على نفس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان – رحمه الله.

وخلال الفترة التي كانت الامم المتحدة والعديد من الدول تحاول اقناع العراق بالانسحاب من الاراضي الكويتية، بات واضحا امام القيادة السياسية في البحرين ان الحرب هي الاحتمال الاقوى.

وعليه تم الاتفاق على اتخاذ العديد من الاجراءات الاحتياطية، ولم تتردد البحرين لحظة واحدة في عمل ما رأت انه واجب الاخ تجاه اخيه، مهما كانت التضحيات وأيا كانت التبعات، ففتحت ابوابها بتوجيه من الملك عيسي بن سلمان وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان رحمهما الله مرحبة بالاخوة الكويتيين الذين اجبروا على ترك بلادهم امام جحيم الغزو.

واتخذت البحرين كل الاجراءات لسرعة توفير المسكن والحياة الكريمة للإخوة الكويتيين في هذه المحنة، كما فتحت البحرين مجالها الجوي والبحري والبري للجهد الدولي الذي استهدف اعادة الشرعية الى ارض الكويت.

وعندما رجحت احتمالات الحرب بدأت مختلف اجهزة الحكومة وبتوجيه وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان – رحمه الله – حملة كبيرة شملت الاستعداد داخل البلاد لكل الاحتمالات.

وصف الصورة

كما تضمنت توجيه المواطنين والمقيمين تحسبا لأي طوارئ عند حدوث غارات او غير ذلك من احتمالات الحرب.

وكان للتهديد العراقي بشن حرب كيماوية اثره في اثارة فزع وخوف الكثيرين، بدأ المواطنون في اكبر حملة مشتريات عرفتها البلاد من المواد التموينية لتخزين الحاجات الضرورية والمؤن الغذائية وغيرها.

كما كان للجهد الذي بذله سموه – رحمه الله – شخصيا في متابعة الأوضاع في البلاد من خلال جولاته التفقدية شبه اليومية الى مختلف المنشآت والمؤسسات، اثره في ضبط إيقاع الحياة وعدم السماح بانفلات اي امور، لتسير الحياة على نهجها المعتاد رغم ذلك الخطر الكبير الذي كانت البحرين قريبة للغاية منه.

وعندما انتهت الفترة الزمنية التي حددتها الامم المتحدة كمهلة لانسحاب العراق من الكويت في الساعة الثانية صباحا من يوم 16 يناير عام 1991 بتوقيت الخليج – شنت طائرات القوات المشتركة اولى غاراتها على المواقع العراقية في داخل الكويت والعراق.

وليس سرا تلك التسهيلات العسكرية التي قدمتها البحرين لقوات التحالف، الامر الذي جعل من البحرين مع المملكة العربية السعودية خط مواجهة ثانية للحرب. واضطرت البحرين وربما وحدها بين دول المنطقة الى وقف حركة الطيران المدني فيها.

كذلك اسهمت البحرين في انقاذ الكثير من وثائق الكويت المهمة، ومنها المساعدة في تهريب اقراص الحاسب الآلي الكويتي الذي يحتوي على معلومات مفصلة عن السكان من الكويت الى البحرين، حيث تمكن خبراء بحرينيون بمساعدة فنيين هولنديين وفرنسيين من فك رموزه السرية واستعادة المعلومات التي سلمت فيما بعد الى الحكومة الكويتية في المنفى.

وقد اصبحت هذه الاحصاءات السكانية الكويتية وثيقة لدى الأمم المتحدة، اسهمت في تمكين الحكومة الكويتية من دحض الادعاءات العراقية.

كما قامت قاعدة الشيخ عيسى الجوية والواقعة في جنوب البحرين بدور مهم في المعارك الجوية اثناء الحرب، مما تسبب في توجيه العراق ثلاثة صواريخ سكود اخطأت القاعدة، ولم تحدث أي خسائر كما سقط صاروخ سكود عراقي في الارض الخالية جنوب البحرين ولم يسبب اي اضرار.

وفي الساعات الأولى من صباح يوم 28 فبراير عام 1991 نجحت القوات المشتركة في تحرير الكويت من الاحتلال العراقي، بعد معركة برية لم تدم سوى اربعة ايام فقط.

وقد كشفت هذه الازمة بكل وضوح عن المعدن الاصيل لشعب البحرين، وإيمانه الصادق والقوي بمبادئ التعاون والتعاضد الاخوي.

وبعد تحرير الكويت مباشرة، زارها الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في 19 يونيو 1991 للتهنئة بعودة الشرعية الكويتية وزوال الاحتلال العراقي الغاشم وعودة الكويت الى أبنائها، وقال الشيخ عيسى آنئذ «انها لمن اسعد الساعات ان نلتقي بأخينا صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد (رحمهما الله) على ارض الكويت بعد ان زالت الغمة من هذه الارض الطيبة وعادة الكويت الى ابنائها».

وعرفانا لما قدمته البحرين للكويت اثناء الغزو وبعده قام سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد بزيارة للبحرين، عبر فيها عن شكر وتقدير الكويت لمواقف الدولة الشقيقة ووقوفها الى جانبها ايام الاحتلال العراقي الغاشم.

ومضات

يا كبر «حزنچ» يا البحرين!

وصف الصورة

بقلم:يوسف عبدالرحمن

[email protected]

عظَّم الله أجركم يا أهلنا في البحرين..

رحل الإنسان – الأمير – الأب الحنون – ورجل المواقف.

نعى الديوان الملكي البحريني وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء في مملكة البحرين الشقيقة عن عمر يناهز 85 عاما، وهو من مواليد 24 نوفمبر 1935 في الجسرة، وقد وافاه الأجل المحتوم في 11 نوفمبر 2020م في مستشفى مايو كلينك في ولاية مينسوتا بالولايات المتحدة.

وترجَّل خليفة بن سلمان.. أسطورة البحرين على هامة الزمن.

في ذاكرتي كمّ من المعلومات والمواقف تخص عزم وإرادة هذا «الرجل الفذ» الذي تولى رئاسة الوزراء، قاد الدولة في بحر متلاطم من النوازل وأوصلها الى بر الأمان بحكمته وحنكته، وفي عهده برزت نقطة التحول الكبرى نحو النهضة وإصدار التشريعات الإدارية وتنظيم القوانين وتطبيق البحرين التنظيمات الإدارية الحديثة، وتطورت أيضا في ظل قيادته العلاقات العربية والخليجية على وجه الخصوص وغيرها من الدول الصديقة من مختلف دول العالم.

والداه هما: الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الأول، ووالدته موزة بنت حمد آل خليفة، وشقيقه حاكم البحرين الأسبق الأمير عيسى بن سلمان آل خليفة رحمه الله.

الله يعين أسرته على فقده، فله من زوجته الأميرة حصة بنت علي آل خليفة من الأبناء: (علي، سلمان، محمد).

كنت إذا صادف وذهبت إلى عرس في مملكة البحرين أو عزاء أحيانا نجده مع أبناء شعبه ونُسلِّم عليه ونصافحه، وكان لا يخفي حبه للكويت وحكامها وشعبها، وآخر مرة شفته وقابلته وصافحته في أغسطس 2018 عندما دشنت الخطوط الجوية الكويتية أولى رحلاتها من مبناها الجديد الى البحرين من (T4) ضمن وفد كويتي رسمي برئاسة معالي وزير المالية السابق وحالياً أمين عام مجلس التعاون الأخ د.نايف الحجرف، وبصحبة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات السابقة د.جنان بوشهري، ورئيس مجلس إدارة «الكويتية» السابق الأستاذ يوسف الجاسم، وعدد من الشخصيات الكويتية.

وفي ذاك اليوم، استقبل صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وأعضاء الوفد، وكان كل عضو مشارك يقدم ويعرف بنفسه، وكان يطيل المصافحة، وكان عدد الوفد حوالي 80 شخصا، وكان كلما عرَّف واحد من أعضاء الوفد نفسه يقول له عن أهله وأصله، وكان رحمه الله ملماً بالأنساب والأصول، ودائما يؤكد محبته وتقديره لأهل الكويت الكرام، ويشيد بالعلاقات الثنائية الراسخة التي تربط الشعبين والدولتين على كل الأصعدة.

رحل عاشق الكويت «أبوعلي» صاحب الإرادة القوية والقرار، وكان رحمه الله يعتز بزياراته لدولة الكويت، خاصة الرمضانية، أو في الأعياد والمناسبات.

مثلما مملكة البحرين والشعب البحريني الشقيق حزين، نحن في الكويت في حالة حزن وحداد، فلصاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان معزة ومكانة غالية في الكويت وهو «العاشق للكويت»، ولا يخفي هذه المشاعر ولن ننسى أبدا أقواله وتصريحاته التي تشيد دائما بما لنا من علاقة أنساب وأرحام.

ترجّل عن صهوة المجد «فارس البحرين» الذي عُرف بالشجاعة والبطولة والمواقف والحسم.

ومن أراد أن يعرف المزيد عن شخصية هذا الأمير البحريني يستعرض كتاب «خليفة بن سلمان.. رجل وقيام دولة»، الذي كتبه الزميل الأستاذ توفيق الحمد.

٭ ومضة: رحل رجل البحرين المخلص من حكامها الميامين الذين بنوا هذه البحرين العزيزة علينا بقوة عزيمتهم والصبر وسط العناء وشح الموارد وصعوبة كسب الرزق إلى أن تحولت من مركز سوق الطواشة واللؤلؤ إلى مركز مالي عالمي.

رحل والد الجميع الأب الروحي لشعب البحرين، والكل يدعو الله عز وجل أن يرحمه رحمة واسعة، وأن يسكنه فسيح جناته، ويلهم أسرته الحاكمة والشعب البحريني الشقيق الصبر والسلوان.

٭ آخر الكلام: كانت قرية الجسرة مع السعادة يوم قام صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بإيصال الكهرباء لسبع قرى في 15 ديسمبر 1963، وعندما ضغط سموه بيده الكريمة على الزر الكهربائي فأضاءت الكهرباء أرجاء المكان وأضافت لمسيرته معالم نهضة البحرين شعاعا من راحة الشعب البحريني وسعادته.

٭ زبدة الحچي: ورحل حاكم عظيم من مملكة البحرين بصفحته المليئة بالإنجازات، خدم وطنه وشعبه بهمة وإرادة قوية، وكان واحدا من صنّاع إنجازاتها وتاريخها المضيء بعبق المواقف.

من القلب إلى القلب.. نعزي إخواننا في مملكة البحرين، مليكا وحكومة وشعبا، بوفاة «رجل الدولة»، وعضيد الملك وولي عهده الأمين.

توفي حبيب الكويت والكويتيين، فأمر الموت في رقاب العباد، ولا نملك إلا الدعاء له بأن يوسِّع الله عز وجل مدخله ويُكرم نزله، ويجعل قبره روضة من رياض الجنة، ومثواه الفردوس الأعلى من الجنة.

رحمك الله يا «أبا علي»، ففي الميديا والتواصل الاجتماعي وضح حجم المصاب والبحرينيون يودّعون «الخليفة» بالدموع والدعاء.

بكل الوفاء والمحبة نترحم على مسيرة «قائد» هو «فقيد يفتقد» اليوم، وخالص العزاء والمواساة إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة وولي العهد الأمين سلمان بن حمد آل خليفة، وإلى أبناء الفقيد وأسرته الكريمة والشعب البحريني الكريم، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يُسكنه فسيح جناته ويلهم شعبه وذويه الصبر والسلوان، (إنا لله وإنا إليه راجعون).

خليفة بن سلمان رجل الإنجازات والتطوير

رجل دولة مخضرم، تقلّب في المناصب منذ نعومة أظفاره، كانت العصرنة هدفه الوحيد، لذلك لم ينظر يوما إلى الصعاب أو المشكلات على أنها معضلات، بل تحديات تزيد من رصيد التجربة في الارتقاء بالوطن.

يعتبر أقدم رئيس مجلس وزراء في العالم، لم تشغله، رحمه الله، أمور الحكم عن أمور الناس، فكان دائما على مقربة من شعبه، فعمل بتوجيهات الملك حمد بن عيسى آل خليفة على الارتقاء دائما بالبحرين الى مصاف الدول المتقدمة.

 

وصف الصورة

ولد صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رحمه الله، في 24 نوفمبر 1935. بعد عامين وبضعة أشهر من مولد أخيه الأكبر صاحب السمو الأمير عيسى بن سلمان آل خليفة، طيب الله ثراه.

ونشأ سموهما في رعاية والدهما المغفور له سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين (1942 – 1961) وقد عمد الوالد الكريم، رحمه الله، بما حباه الله من حكمة وبعد نظر، إلى إعداد سموهما، منذ نعومة أظفارهما، للاضطلاع بالمسؤولية وتحمل الأمانة.

فبدأ بتعليمهما القرآن الكريم على يد واحد من أشهر المشايخ في البحرين في ذلك الوقت.

ولم يكد سموه رحمه الله يبلغ السابعة من عمره حتى اصدر الوالد أوامره بأن ينتظم مع أخيه في حضور مجلس سموه، وهناك بدأ الاطلاع على مشاكل المواطنين وما يشغل اهتمامهم، وعلى السياسة الحكيمة التي ينتهجها الوالد الكريم، رحمه الله، في إدارة شؤون الحكم، وهناك أيضا تعلما مبادئ حسن الاستماع وإكرام الضيف واحترام الكبير وغير ذلك من أسس الخلق القويم.

ولم تمض إلا فترة قصيرة حتى بدأ سموهما تعليمهما النظامي، حيث عين سمو الوالد الكريم مجموعة من أكفأ معلمي ذلك الوقت ليقوموا بتعليمهما المواد الأساسية، وذلك قبل التحاقهما بإحدى المدارس التابعة للحكومة. وفي العام 1957، ابتعث الشاب خليفة للدراسة في بريطانيا على فترات متقطعة حتى العام 1959.

في العام 1953 عُيّن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، مساعدا في الديوان الأميري، حيث كان يعهد إليه بالعديد من المهمات من الحاكم مباشرة، وكان معظمها يتركز على أمور المواطنين وخصوصا الجوانب الاجتماعية، وفي العام التالي عين عضوا ضمن لجنة الايجارات، التي شكلها الشيخ سلمان بن حمد حاكم البحرين وقتذاك لدراسة مشكلة الايجارات التي طرأت آنذاك ضمن مجموعة مشكلات اجتماعية واقتصادية تمخضت عن آثار الحرب العالمية الثانية على البحرين.

نقلة نوعية

ولم يقتصر دوره، رحمه الله، على ذلك فقط، فقد كلف بالعديد من المهمات، فبالإضافة الى عمله كانت البحرين على موعد مع نقلة نوعية في حركة التعليم، وكان النهوض بالمستوى التعليمي وتطوير قطاعاته هدفا مركزيا ورئيسيا من اهداف المشروع التنموي للشيخ سلمان بن حمد، طيب الله ثراه، وبالتالي فقد عبر سموه، رحمه الله، عن ثقة عالية بقدرات وكفاءة نجله سمو الأمير خليفة بن سلمان، حين عينه عضوا في مجلس المعارف الذي شكله في مارس عام 1956، وأوكل اليه مهمة النهوض بقطاع التعليم وتطويره، وكانت هذه المهمة متوافقة تماما مع حماس عميق، كان سمو الأمير خليفة بن سلمان يبديه تجاه ضرورة تطوير الحركة التعليمية في البلاد، وفي الحقيقة كانت الحركة التعليمية البحرينية تحتل موقعا رياديا على مستوى الخليج العربي والمنطقة، لكن رؤية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان كانت تصدر عن قناعة بأن النهضة التعليمية هي الركن الاساسي لأي مشروع نهضوي شامل، وفي العام التالي عين رئيسا لمجلس المعارف.

في هذا الموقع التنفيذي المتقدم، استطاع رسم سياسة تعليمية متكاملة أثمر تطبيقها انجازات في قطاع التعليم المدرسي والعالي، ما انعكس على المؤسسات التعليمية ومخرجاتها والمستفيدين منها.

مهمات متعددة

بعد البدء في مسيرة تطوير التعليم، انتقل اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، الى قطاع الكهرباء، وقد عين عضوا في لجنة الكهرباء التي شكلها الشيخ سلمان بن حمد في ديسمبر 1957، وكانت مهمة هذه اللجنة وضع السياسة الخدمية المناسبة لإيصال شبكة الكهرباء الى مختلف أنحاء البلاد.

لم تكن المهمات المتعددة التي اضطلع بها صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، عائقا أمامه في تحمل المزيد من أعباء المسؤولية الوطنية في مرحلة بناء الدولة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، فإلى جانب عمله كرئيس لمجلس المعارف وعضوا في لجنة الكهرباء ولجنة الايجارات وغيرها من المسؤوليات الاخرى، اصدر الحاكم في نوفمبر 1958 مرسوما بتعيينه عضوا في اللجنة المكلفة ببحث شؤون موظفي الحكومة.

ان أعمال ومسؤوليات هذه اللجان لم تكن مؤقتة او ظرفية، فهي كانت أشبه بالمؤسسات المتخصصة اكثر منها باللجان الفرعية المحدودة، بل ان هذه اللجان والمجالس تحولت بعد استقلال البحرين الى وزارات ومؤسسات قائمة بما اكتسبته من خبرات اثناء عملها كلجان ومجالس، كذلك فإن الراحل كان يباشر مسؤولياته المتعددة في هذه اللجان والمجالس جميعا، اضافة الى مناصبه وواجباته.

في تلك المرحلة، كان منصب سكرتير حكومة البحرين من اهم المناصب، ان لم يكن اهمها على الاطلاق، ورغم حداثة سنه وكثرة مسؤولياته كلف أيضا بأعمال سكرتير الحكومة للمرة الاولى في اغسطس 1958، وللمرة الثانية في اغسطس 1960، ثم للمرة الثالثة في يوليو 1964.

بناء الدولة

وصف الصورة

التمرس في المؤسسات الوطنية جعل من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، محورا في حركة بناء الدولة، وهو ما سيؤدي في مرحلة ما بعد الاستقلال الى تسريع عجلة بناء الدولة ما يتوافق مع حركة العصر من دون اي عقبات، خصوصا ان من سيتولى رئاسة السلطة التنفيذية تقلد العديد من المسؤوليات التي جعلته قريبا جدا من هموم الناس واهتماماتهم، وهذا ما يزيل الحواجز بين الحاكم والشعب، ففي نوفمبر 1960 جاء تعيين الشيخ خليفة بن سلمان، رحمه الله، رئيسا لمالية الحكومة بمثابة تتويج لسلسلة الانجازات والمهمات التي حققها سموه، وفي الواقع فإن هذا التعيين لم يكن تشريفا، بل كان تكليفا، ومهمة خطيرة وحساسة للغاية، ألقيت واجباتها على عاتقه، حيث تصدى بحنكة ودراية وتوق شديد الى تحقيق حلمه العتيد، بتطوير الجاهزية الاقتصادية لرفعة البحرين وتثبيت اركان مركزها المالي، هذا الى جانب تأثير هذا المركز، الجوهري والحاسم، على معظم قطاعات الانتاج والادارة والخدمات في البلاد، وفي الحقيقة فمن خلال رئاسة سموه لمالية الحكومة استطاع التأثير عميقا في مسيرة التنمية البحرينية ووضع الأسس المتينة التي قامت عليها نهضة البحرين الاقتصادية والمالية، ناهيك عن الخصوصية التي اكتسبها بهذا الشأن على المستويين الاقليمي والعالمي، وكان هذا المنصب خاتمة المناصب التي تولاها صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان في عهد والده المغفور له الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين ورائد نهضتها الحديثة.

كانت الزراعة احد الاركان التي يبنى عليها الأمن القومي للدول من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي غذائيا، لذلك انشئ مجلس الري كواحد من المجالس المتخصصة بهدف وضع السياسة المائية للبلاد والمحافظة على الماء باعتباره ثروة قومية، اضافة الى منح التصاريح الخاصة بحفر الآبار الارتوازية في مختلف انحاء البلاد وتشجيع الزراعة.

مع اواخر عام 1961، دخلت البحرين عهدا جديدا من النهضة الوطنية الشاملة التي حمل رايتها المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وفي هذه النقلة التاريخية برزت العلاقة الحميمة بين الشقيقين الشيخ عيسى بن سلمان والشيخ خليفة رحمهما الله، لتكون المصدر الوجداني والفكري والتخطيطي والباعث العلمي لهذه النهضة الوطنية الشاملة.

وصف الصورة

شهدت البحرين تأسيس اول مجلس بلدي قبيل عام 1920، مما يجعلها الاولى خليجيا والثالثة عربيا في هذا المجال، وبغض النظر عن الدور الذي كان تؤديه البلدية من توفير الكهرباء والماء وتمهيد الطرق وانشاء الحدائق وجمع القمامة، بل وتقديم خدمات صحية للمواطنين، فقد تم تطبيق اسلوب الانتخابات الحرة المباشرة في تشكيل المجلس، وكان منصب رئيس البلدية من ارفع المناصب في ذلك الوقت، وقد تولاه الشيخ خليفة عام 1962 خلفا لشقيقه الأكبر الملك الراحل عيسى بن سلمان عندما تسلم مقاليد الحكم في البلاد، وظل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، رئيسا لبلدية المنامة حتى تولى سموه رئاسة المجلس الاداري عام 1966، وقد شهد مقر البلدية خلال هذه الفترة والأعوام التي تلتها العديد من الأحداث المهمة التي تعتبر علامات بارزة في تاريخ البحرين.

ان الاعتراف بحقائق التاريخ وبفضل انجازات الرواد الاوائل الذين ساهموا في بناء البحرين هو من القيم الجوهرية التي اعلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان من شأنها دائما، وحض على تكريسها، واذ تتمثل هذه القيمة وتوجيهاته بشأنها في عدد من النماذج، فإن النموذج الامثل في هذا الخصوص يتجسد في المواقع الريادية التي حققتها البحرين، في أكثر من مجال، منها: الصحة العلاجية والوقائية، والتعليم، والانتخابات البلدية، والمعاملات المالية والتجارية والنقدية.

وبعد ذلك تولى في العام 1965 رئاسة مجلس استئناف قضايا الهجرة والإقامة للاجانب وكانت مهمات هذا المجلس تتلخص في الموافقة على إصدار التصاريح للأجانب لدخول البحرين وإصدار تصاريح الإقامة لهم. هذا بالإضافة إلى وضع السياسة العامة للدولة بالنسبة الى العمالة الوافدة والإشراف على تنفيذ قانون الأجانب للهجرة والإقامة.

وفي العام التالي كانت خطوة أخرى في مسيرة الكفاح من أجل الوطن عبر توليه رئاسة المجلس الإداري في مايو عام 1966، توازي من حيث أهميتها ودورها بتلك القيمة الوجدانية والوطنية العميقة، إذ كانت جميعها، انطلاقات وطنية.

وفي هذا السياق، يمكن الإشارة إلى كثير من الانجازات الأساسية، التي حققها سموه، رحمه الله، من موقعه كرئيس للمجلس الاداري، ابتداء من تجذير النمط المؤسسي، للاجهزة الحكومية، ومرورا بتعزيز الكوادر الوظيفية، وانجاز مجموعة متكاملة من الأنظمة والقوانين، التي كفلت ما تم الوصول إليه من إصلاحات إدارية، وعموما فقد انضج، رحمه الله، هذه الانجازات، من موقعه اللاحق، رئيسا لمجلس الدولة، في 19 يناير عام 1970، باعتبار هذا المجلس الشكل المتقدم، والأكثر نضوجا للمجلس الإداري، وهو الشكل الذي أفضى فيما بعد، الى مجلس الوزراء.

وعلى مدى أربع سنوات متواصلة توالت انجازات ونجاحات المجلس الإداري، مما شجع على الانتقال الى مرحلة أكثر تقدما من مراحل ارساء قواعد الدولة الحديثة، ومن هذا المنطلق تم في مطلع عام 1970 إنشاء مجلس الدولة برئاسة سموه، رحمه الله.

وقد تضمنت المهمات التي كلف بها المجلس تولي مسؤوليات السلطة التنفيذية، ودراسة امكانيات الدولة والتخطيط لنهضتها الاقتصادية المنشودة ودفعها على طريق التقدم والرقي.

وصف الصورة
وصف الصورة

إعلان الاستقلال

عندما سئل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، عن أهم وأغلى الانجازات الوطنية في نظره، فأجاب الرجل دون تردد «العمل من أجل تحقيق استقلال وسيادة البحرين، كغاية اساسية بحد ذاتها، وكخطوة هامة نحو الانطلاق لتحقيق تقدم البلاد وبناء نهضتها الحديثة».

ولا يختلف اثنان على أن الرابع عشر من شهر اغسطس عام 1971، يوم لا يُنسى في تاريخ البحرين الحديث.

ففي ظهيرة ذلك اليوم، التف أهل البحرين جميعهم، رجالا ونساء، كبيرا وصغيرا، حول اجهزة الراديو، غير عابئين بحرارة الجو التي تبلغ ذروتها في هذا الوقت من العام.

واحتبست انفاسهم وهم يترقبون بشغف ولهفة سماع صوت الرجل الذي عرفوه وأحبوه، والذي ناضل لسنوات طويلة من أجل هذه اللحظة، لحظة تحقق الأمل وتحول الحلم الى واقع، وهو يلقي على مسامعهم أهم بيان في تاريخ بلادهم.

وكان البيان مذاعا على الهواء مباشرة من قاعة الاجتماعات بدار الحكومة في المنامة. وجاء صوت الرجل يتدفق قوة وحماسا، ويبعث في سامعيه احساسا بالفرحة والأمل لم يسبق لهم أن عاشوه أو عرفوه.

وكان ذلك الصوت هو صوت الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وكان البيان هو بيان الاستقلال.

الجلسة الأولى

في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الأربعاء الموافق 18 اغسطس عام 1971، افتتح سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين، الراحل رحمه الله، الجلسة الأولى لأول مجلس للوزراء في الدولة.

وبعد الافتتاح عُقدت في قاعة الاجتماعات بمبنى الحكومة الجلسة الأولى والتاريخية لمجلس الوزراء، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، وقد تضمن جدول أعمال هذه الجلسة العديد من الموضوعات المترتبة على إعلان الاستقلال والخطوات التي تعتزم الدولة اتخاذها في هذا المجال.

كما تقرر أن يقوم د.حسين محمد البحارنة، وزير الدولة آنذاك، بالسفر الى القاهرة لتقديم طلب البحرين للانضمام لجامعة الدول العربية بصورة رسمية الى الأمين العام للجامعة السيد عبدالخالق حسونة، وهو ما تم بالفعل يوم السبت 21 أغسطس عام 1971.

يذكر انه بعد ساعات من التوقيع على وثيقة انهاء المعاهدة الخاصة التي كانت قائمة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة في الخامس عشر من أغسطس عام 1971، صدر عن سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين مرسوم بشأن إعادة التنظيم السياسي والإداري للبلاد.

وطبقا لهذا المرسوم، تم تغيير اسم امارة البحرين الى دولة البحرين، وكذلك لقب حاكم البحرين وتوابعها الى أمير دولة البحرين.

وتبع ذلك صدور مرسوم آخر بإعادة التنظيم الإداري للدولة، حيث تم تغيير مسمى «مجلس الدولة» إلى «مجلس الوزراء» و«رئيس مجلس الدولة» إلى «رئيس الوزراء» وأعضاء مجلس الدولة إلى وزراء.

وبدأ مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، عمله منذ اليوم الاول، وهو يضع نصب عينيه العمل على تحقيق الطموحات سريعا ودون توقف، حتى يتم وضع البحرين في اطار الدولة الحديثة، وحتى تتحقق تطلعات وآمال هذا الشعب الوفي العظيم.

وقد شهدت البلاد منذ ذلك التاريخ تحقيق انجازات تستعصي على الحصر، حتى وصلت الى ما وصلت إليه الآن من ازدهار وتقدم، وحتى أصبحت نموذجا يحتذى لدى دول أكبر مساحة وأكثر سكانا وأعظم امكانيات.

تنويع مصادر الدخل

عندما تولى رئاسة الوزراء في الخامس عشر من أغسطس عام 1971، وضع سموه، رحمه الله، نصب عينيه هدفين رئيسيين كان أولهما إرساء قواعد راسخة للاقتصاد الوطني، لا تهتز بفعل المتغيرات التي يشهدها العالم بين الحين والآخر.

أما الهدف الثاني فكان تطوير وتنمية هذا الاقتصاد، بما يعود بالنفع دائما على المواطن البحريني ويرفع من مستوى معيشته، وبما حباه الله من حكمة وبعد نظر، أدرك الرجل ان ايا من الهدفين لا يمكن تحقيقه من خلال الاعتماد على مصدر واحد للدخل القومي حتى لو كان هذا المصدر هو النفط. ولذلك ورغم الطفرة التي شهدتها اسعار النفط عام 1973، كان تنويع مصادر الدخل هو شغله الشاغل.

فعمد منذ اللحظة الأولى الى تطوير كافة المصادر المتاحة، إيمانا منه بأن الاقتصاد القوي عامل هام من عوامل استقرار الامم وتقدمها، وبأن القوة الاقتصادية لا تقل أهمية في توفير الامن للشعوب عن القوة العسكرية.

الاقتصاد المتين

كان لرئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، لمجلس إدارة مجلس نقد البحرين منذ تأسيسه في عام 1964، واستمرار سموه في رئاسة مجلس الادارة بعد تحويله الى مؤسسة نقد البحرين في عام 1973، دور هام في دفع البحرين لتبؤ مكانة عالمية كمركز مالي ومصرفي متطور.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، يرى ان اختيار هذا العدد الكبير من البنوك والمصارف العالمية لدولة البحرين لتكون مقرا لها أو لفروع تابعة لها، لم يكن وليد الصدفة.

وإنما جاء نتيجة لدراسات دقيقة أكدت المكانة التي تتمتع بها البحرين في ظل ظروف تنافسية شديدة تشهدها هذه المنطقة ومناطق أخرى عديدة من العالم لاستقطاب هذه البنوك والمصارف.

السياحة

على الرغم من وجود الكثير من المقومات السياحية في البحرين منذ زمن بعيد، الا ان صناعة السياحة فيها لم تكن معروفة بالمفهوم المتعارف عليه حتى عام 1965، عندما توجه اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان رئيس المالية آنذاك نحو وضع خطط لتنمية وتنشيط السياحة.

وفي إطار هذا الاهتمام، تم في 12 اغسطس عام 1967 انشاء «شركة فنادق البحرين» التي تركز نشاطها على بناء الفنادق ذات المواصفات العالمية وإدارتها.

وفي عام 1969، انضمت البحرين الى عضوية «الاتحاد العربي للسياحة» ثم انضمت في 30 يناير من نفس العام الى رابطة السفر والسياحة العربية والتي تعد أكبر تجمع سياحي عربي.

وأعطى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، رحمه الله، طوال حياته أهمية خاصة للاستثمار القومي في القطاع السياحي، باعتباره احد القطاعات التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة وتنويع مصادر الدخل القومي.

 

وصف الصورة
وصف الصورة

اليوم الخميس والأحد والاثنين المقبلين

سفارة مملكة البحرين تستقبل المعزين في الراحل الكبير 3 أيام

أعلنت سفارة مملكة البحرين لدى الكويت، عن فتح سجل استقبال التعازي في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى رئيس وزراء مملكة البحرين صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي انتقل إلى جوار ربه صباح أمس، وذلك خلال الفترة من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرا، في الأيام التالية: – اليوم الخميس، ويومي الأحد والاثنين المقبلين 15 و16 الجاري.

وذلك في مقر السفارة الكائن بمنطقة الدعية – قطعة 5 – شارع 51 – فيلا رقم 24.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى