أخبار عاجلة

بالفيديو مخالفات عديدة في محلات | جريدة الأنباء


  • المحمد: عدم ارتداء الكمامات أو تعقيم غرفة القياس بعد كل زبونة أبرز المخالفات

بشرى شعبان

يواصل الفريق الميداني المشترك لمتابعة ومراقبة الاشتراطات الصحية جهوده للتأكد من تنفيذ التعليمات الصادرة عن السلطات الصحية في مختلف الأنشطة والقطاعات. «الأنباء» رافقت مفتشات الفريق أمس خلال جولة على محلات الخياطة النسائية بسوق الخياطين في محافظة الفروانية للتدقيق على مدى الالتزام بتطبيق الاشتراطات، حيث كانت أبرز المخالفات عدم التزام رواد السوق بارتداء الكمامات وعدم التزام بعض أصحاب المحلات بالمواصفات المحددة للمعقمات أو تعقيم غرف القياس بعد كل زبونة.

وفي هذا السياق قالت اختصاصي أول سلامة مهنية في الهيئة العاملة للقوى العاملة م.حنان المحمد: إنه مع بداية المرحلة الرابعة انطلق الفريق الميداني المشترك من «القوى العاملة» والبلدية ووزارة التجارة لمتابعة ومراقبة تنفيذ الاشتراطات، لافتة الى انه منبثق عن لجنة الاشتراطات الصحية التابعة لمجلس الوزراء، وأنه بتوجيهات من نائب المدير العام لقطاع التخطيط والتطوير الإداري في الهيئة إيمان الأنصاري يقوم الفريق بجولات تفتيش يومية على فترتين صباحية ومسائية وخلال إجازة نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية لتوعية أصحاب الأعمال والجمهور ومتابعة الالتزام بالاشتراطات.

وأضافت م.المحمد: قمنا أمس بجولة على محلات الخياطة النسائية في الفروانية، ومن أهم الملاحظات التي تم رصدها عدم تعقيم غرف القياس بعد كل زبونة وعدم التزام العاملين بلبس القفازات وتبديلها، وأيضا بالنسبة للمعقمات والمطهرات لم تكن وفقا للمواصفات المحددة من وزارة الصحة وهي ان تحتوي على 60% نسبة ما فوق كحول، مجددة الدعوة للجميع بعدم التهاون في ارتداء الكمامات لأنها خط الدفاع الأول لمواجهة «كورونا».

وعن الإجراءات التي يتخذها الفريق في حال وجود مخالفة خلال التفتيش لأول مرة، قالت إنه يتم تحرير إنذار بتلافي المخالفة ومنح مهلة يوما واحدا فقط ويعاد التفتيش في اليوم الثاني وفي حال استمرار عدم الالتزام يتم تسجيل مخالفة رسمية وبالتعاون مع البلدية يتم إغلاق المحل و«القوى العاملة» تقوم بوقف الملف إداريا وإحالته الى الجهات القانونية، مبينة ان جميع المفتشات حاصلات على الضبطية القضائية وأن التفتيش يكون بشكل مفاجئ وفي أي وقت.

وذكرت ان الفريق الميداني، المكلف بمتابعة ومراقبة تنفيذ الاشتراطات الصحية الخاصة بالأنشطة النسائية، قام منذ انطلاق عمله في أغسطس الماضي بـ 11382 زيارة وسجل 2716 إنذارا وحرر 270 مخالفة وأمرا بإغلاق منشأتين.

بدورها، كشفت رئيسة قسم متابعة خدمات البلدية في محافظة الفروانية أمينة العنزي، عن أن الجولة على محلات الخياطة النسائية في الفروانية جاءت للتأكد من مدى الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية لمكافحة «كورونا»، وأنهم مستمرون منذ بداية الجائحة في الجولات التفتيشية للتأكد من التراخيص والالتزام بالاشتراطات والتباعد وارتداء الكمام وأنهم رصدوا تهاون بعض الزبائن في ارتداء الكمامات مشيرة الى انهم ليس لديهم صلاحية أو سلطة في معاقبة الزبائن لكنهم يوجهون تنبيهات شفوية بإلزامية وأهمية لبس الكمامات كما يوجهون إنذارا مباشرا للمحل.

من جانبها، أوضحت مفتش تجاري أول بوزارة التجارة مشاعل الغصيلي، أن عمل الفريق يتمحور في الكشف على جميع المحلات والتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات الصحية، وأنهم يقومون بعمل إحصائية يومية عن مدى الالتزام، وفي حال عدم الالتزام المتكرر تحرر مخالفة ويرسلون رابط المخالفين الى اللجنة المختصة بمجلس الوزراء.

مفتشات الفريق

ضم الفريق المشترك كلا من م.حنان المحمد من «القوى العاملة»، ومشاعل الغصيلي من وزارة التجارة وزينب كريمي وأمينة العنزي وعنود العتيبي ومريم الحربي وأفنان الياسين من البلدية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى