أخبار عاجلة

نفط الكويت تنفذ مشاريع رأسمالية بـ | جريدة الأنباء


  • قفزة بأصول الشركة إلى 16.4 مليار دينار بنمو 16% بنهاية العام المالي الماضي
  • 3.2 مليارات دينار إيرادات الشركة العام الماضي.. و396.5 مليون دينار الأرباح

أحمد مغربي

بين تحديات متزايدة وطموحات لا تتوقف، تخطو شركة نفط الكويت بثبات نحو تحقيق استراتيجية 2040 الهادفة الى تطوير إنتاج النفط الخام والغاز، إذ تبلغ البرامج الرأسمالية في الشركة لتنفيذ المشاريع الكبرى ما قيمته 7.7 مليارات دينار، ويتضمن ذلك البرنامج إنشاء وتشغيل أكثر من 600 مشروع رأسمالي (حالي ومستقبلي).

وفي هذا السياق، كشف مصدر نفطي مسؤول لـ «الأنباء» ان ارتباطات شركة نفط الكويت المتعلقة بالإنفاق الرأسمالي المستقبلي الذي يتعلق بعقود محددة القيمة وأوامر شراء شهد قفزة كبيرة بنحو 9% لتبلغ 1.5 مليار دينار، مقارنة بنحو 1.3 مليار دينار العام المالي السابق.

وقال المصدر إن اجمالي أصول الشركة شهدت كذلك نموا كبيرا بنحو 16% لتبلغ 16.4 مليار دينار مقارنة بنحو 14 مليار دينار وذلك لزيادة الأعمال الرأسمالية قيد التنفيذ التي تنفذها الشركة حاليا والبالغة 7.7 مليارات دينار، فضلا عن بند تجميع وضخ الغاز الذي شهد طفرة كبيرة مؤخرا ليسجل نحو مليار دينار.

وذكر أن الشركة نجحت العام الماضي في تحقيق طاقة إنتاجية بحوالي 2.806 مليون برميل من النفط يوميا، ووصل معدل إنتاج الغاز غير المصاحب إلى 490 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، واستطاعت الشركة حفر 383 بئرا جديدة للنفط الخام والغاز غير المصاحب في كافة حقول الشركة، ووصل عدد أبراج الحفر وإصلاح الآبار إلى 148 برجا (80 برج حفر و68 برجا لإصلاح الآبار).

وذكر ان تكاليف الحفر والتنقيب قيد التنفيذ في الشركة يبلغ نحو 40 مليون دينار، وبلغ إجمالي عدد الآبار التي حفرت خصيصا لإنتاج النفط والتي لا تشمل الغاز غير المصاحب 356 بئرا جديدة، كما تم انجاز أكثر من ألف عمل لإصلاح آبار النفط.

وتتطلع شركة نفط الكويت إلى الاستمرار في تنفيذ مشاريع زيادة الإنتاج كمركز التجميع في منطقة شمال الكويت 31، وذلك من أجل المساهمة في رفع الطاقة الإنتاجية لمنطقة الشمال، وأيضا تتطلع الشركة إلى الاستمرار بتنفيذ الأعمال الإنشائية لمركز التجميع 32 في منطقة عمليات جنوب وشرق الكويت، ومن المتوقع اكتماله في السنة المالية 2020/ 2021 وذلك للتعامل مع إنتاج النفط الحمضي من مكمن مناقيش في حقل برقان.

وأضاف أن الشركة وضعت برامج للمشاريع المرتبطة بالمحافظة على الطاقة الإنتاجية الحالية مثل تطوير الحقول في منطقة غرب الكويت لحقن المياه ومركز لتجميع النفط الخام للمحافظة على الطاقة الإنتاجية في منطقة غرب الكويت، مشيرا الى أن الشركة تقوم ايضا بمشاريع مرتبطة بزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط والغاز من خلال تنفيذ برنامج مكثف للاستكشاف يهدف إلى تعويض كميات الإنتاج للنفط والغاز وإنماء الاحتياطيات الحالية.

وعند النظر الى ممتلكات شركة نفط الكويت نجد أنها شهدت قفزة كبيرة لتبلغ 14.4 مليار دينار، حيث سجل بند النفط والغاز والأغراض العامة ما قيمته 5.5 مليارات دينار.

إيرادات «نفط الكويت»

وكانت الشركة حققت إيرادات بلغت 3.2 مليارات دينار بنهاية السنة المالية الماضية 2019/2020، علما أن تكلفة الإنتاج لدى الشركة تبلغ 1.7 مليار دينار، وحققت الشركة أرباحا تشغيلية بلغت 1.4 مليار دينار، فيما بلغ صافي الربح المحول للشركة الأم 396.5 مليون دينار.

وذكر أن الشركة تصب كافة جهودها ومساعيها من أجل تحقيق هدفها الاستراتيجي بحلول 2040، والتي منها يختص بتحقيق طاقة إنتاجية مستدامة من الغاز غير المصاحب.

وبهذا الخصوص، بلغ معدل الإنتاج اليومي الكلي للغاز المصاحب والغاز غير المصاحب في نهاية العام المنصرم 1.928 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، وبلغ معدل الإنتاج اليومي للغاز غير المصاحب 490 مليون قدم مكعبة يوميا، مقارنة بالسنة السابقة 444 مليون قدم مكعبة يوميا.

وتعود تلك الزيادة إلى عدة أسباب أهمها تحسين عمليات إغلاق المنشآت للصيانة ما أدى لزيادة الفترات المتاحة للإنتاج، تحسين عمليات المنشآت ما أدى لرفع قدرتها الإنتاجية، بالإضافة إلى زيادة في أعداد عمليات تحسين أداء الآبار مما زاد من معدلات إنتاجها.

وشكر انه تم حفر 27 بئرا عميقة للوصول إلى كمية الغاز غير المصاحب المستهدفة ولتنفيذ البرنامج الاستكشافي للشركة، كما تم إنجاز 55 عملا لإصلاح الآبار المنتجة للغاز غير المصاحب.

وذكر أن أهم ما يميز صناعة النفط الكويتية أنها متكاملة حيث إنها تشمل مجموعة متسلسلة من المراحل التي تعتمد على بعضها بعضا ابتداء من مرحلة البحث والتنقيب والاستكشاف ثم مرحلة الإنتاج ومرحلة التكرير والتصنيع وصولا إلى مراحل التسويق والبيع والنقل. وحول قيمة المنصرف الفعلي على عقود التشغيل والصيانة قال المصدر إنها تبلغ نحو 445.3 مليون دينار.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى