أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعةالعلوم النفسية والتربوية والاجتماعيةمقالات

مشكلة الايكولاليا لدى الأطفال .. مقال بقلم الأستاذة وفاء ماهر

إيسايكو: مشكلة الايكولاليا لدى الأطفال .. مقال بقلم الأستاذة وفاء ماهر

الايكولاليا

نتحدث اليوم عن أحد المشكلات التي يعانى منها بعض أطفالنا سواء أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد أو التأخر اللغة أو أطفال ذوي الإعاقة العقلية هذا يعنى أن (الايكولاليا) او ما تسمى (بترديد الكلام) أو (المصاداة) فالايكولاليا لا تخص فقط اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفهوم اللغة
هى مجموعه من الرموز وهى أحد الوسائل المستخدمة للتواصل مع الآخرين
تطور اللغة لدى الأطفال فى السنوات الأولى هو أمر طبيعي فعندما يكرر الطفل الكلام الذي يسمعه أو يطلب منه هو أمر تطوري للغة وجيد ويساعد الطفل على تخزين المفردات و يستعملها فى موقعها المناسب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متى يكون الأمر غير طبيعي ونشعر بالقلق ؟
عندما يتخطى الطفل عمر الثلاث سنوات سيتحول الأمر إلى مشكلة الايكولاليا أو الترديد أو المصاداه ومن هنا وجب التدخل والمعالجة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفهوم * الايكولاليا
اضطراب في عمليه التواصل وتكون عبارة عن تكرار الكلام مباشرة بعد سماعه أو بعد وقت قصير أو طويل بمعنى ان الطفل يعيد الكلام فى موقعه غير المناسب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل الايكولاليا أوالترديد والمصاداه نوع واحد وهل موجود عند كل الأطفال بنفس الطريقه؟
هناك نوعين من الإيكولاليا :-
اما تكون (فوريه) بمعنى انه ماتقوم بقوله مثال تقول مااسمك ؟ يرد عليك بنفس السؤال بنفس الوقت مااسمك ؟
كيف حالك ؟ يرد الطفل كيف حالك ؟ نذكر هنا أن الطفل يكون واخد صفه الببغاء وهى الترديد لكل كلمه بتقولها بدون وعي أو فهم لمعنى الكلمة
اما تكون (بعديه)⏮ بمعنى أن الطفل اكتسب كلمه معينه أو عبارة معينه أثناء التدريب على النشاط او تدريبه على مهارة جديدة وفجاه تجد الطفل يردد كلمه ليس لها اى علاقه بالموضوع المراد التدريب عليه
وهنا سوف نتحدث عن طريقه التعامل فى هذه الحاله . هل أوقف الطفل واقول له لا لا نقول كذا وتجبره ان يكمل النشاط أم ماهي الطريقه الصحيحه للتعامل مع هذه الحاله ؟
تابعوا ……..
ماهى الأسباب المؤدية لحدوث هذه المشكلة ؟
– قد يكون اضطراب نفسي ( التوحد)
– قد يكون نتيجة وجود تشتت وضعف تركيز لدى الطفل
– قد يكون نتيجة ان الطفل لديه إعاقة عقلية
– قد يكون نتيجة إلحاح الأهل وإصرارهم على ترديد الطفل لكلامهم .
– قد يكون نتيجة اضطراب عصبي

نفسر بشكل عملي أكثر حدوث هذه المشكلة تابعوا .
– قد يكون الطفل يكون لديه ضعف بمهارة الاستقبال والتمييز السمعي
– قد يفتقد الطفل مهارة التواصل الإجتماعي والتفاعل مع الآخرين
– قد تكون نتيجة اندفاع الطفل فالكلام وعدم توافر مهارة الانتظار
– ممكن تكون نتيجه أن تعلم انه يرد لفظيا مجرد سماع الأمر اللفظي حتى لو خطأ
– مثل ما نذكره لأولادنا تفاعل وحاول وجرب مع المعلم حتى لو هتجاوب خطأ هذا فحد ذاته ❌.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل مشكله الترديد أو الايكولاليا تؤثر على حياه الطفل أم لا ؟
بالتأكيد سوف يترتب على تلك المشكلة العديد من المشكلات وهى:-
– يعيق الطفل في اكتساب العديد من المفاهيم والخبرات
– يجدوا صعوبة من الناحية الاجتماعية ( مشاركه زملائهم باللعب _ضعف القدرة على التعبير _ ضعف القدرة على استقبال المعلومة )
– يجدوا صعوبة في التواصل مع الآخرين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعض النقاط يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء التدريب:-
تابعوا …..
⏪من اهم النقاط التي يجب أن نركز عليها أثناء التدريب هوة ( التواصل ) لابد من التأكيد على أهمية التواصل مع الطفل وذلك من خلال اللعب كالآتي:-
تواصل بين شخصين المرسل والمتلقي
نركز على موضوع معين وواضح أثناء المحادثة بمعنى لانتطرق لأكثر من موضوع أثناء التدريب
خلق روح الألفة والحب بين المدرب والطفل ويجعل لكل كلمة يذكرها الطفل اهميه وقيمه فهذا يعزز الثقة بالنفس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفنيات المستخدمة
فنيه التوقف المؤقت
يبدأ المدرب بإلقاء سؤال ثم يطلب من الطفل التوقف ثم يبدأ يقول الإجابة ويرددها الطفل ثم مع التدريب يبدأ المدرب بإلقاء السؤال ثم التوقف ثم يجيب الطفل بدون مساعدة المدرب ولو لم يعطى الطفل الإجابة يساعده بنطق أول مقطع صوتي من الإجابة هذه الطريقة أو الفنية تعطى الطفل فرصه لاستيعاب ويجعله قادر انه يحلل المعلومة ثم يصدر الإجابة

اذا كان الطفل من ذوي اضطراب طيف التوحد ولم يكن لديه القدرة لمعرفه متى يتوقف فماذا نفعل لتدريب الطفل على التوقف عند الطلب .
أولا :-
يتم تجهيز كارت عليه وجه فمه مغلق أو وجه والفم عليه نفس السحاب او السوستة تعطى إيحاء انه يغلق فمه
ثم نساعد الطفل جسديا بالبداية عندما يقوم المدرب برفع بطاقة السؤال وذكر السؤال و قبل أن يفتح الطفل فمه للتكرار ارفع بسرعة بطاقة الوجه ذو الفم المغلق وممكن أجعل الطفل يضع يده على فمه مع التدريب يربط الطفل حينما ترفع بطاقة الوجه الصامت أن يغلق فمه عند نزول الوجه الصامت هذا يعنى ان وقتك الآن تتحدث . ومع التدريب يتعود الطفل لحين نستغني عن استخدام الوجه وسأعود الطفل يغلق فمه عند رفع بطاقة السؤال .

فنيه أو طريقه الاختيار
بمعنى أضع للطفل صورتين احدهم شيء محبب لدى الطفل يعنى طفل بيحب يأكل الموز
أضع له موز وتفاح وأبدأ اسأل أنت عايز إيه ؟ ونعرض صورتين وعلى الطفل أن يختار مع ذكر اسم الشيء المحبب له ثم نقوم بعمل اختيار من ٣ أشياء ثم من ٤ أشياء
كلما وضعنا اشياء محببة للطفل فى هذا النشاط كلما اعطى استجابه جيدة .

تغير نبرة الصوت (مهمة جدا)
بمعنى يقوم المدرب بإلقاء السؤال بنبرة الاستفهام مع تحريك اليد قليلا ولف كف اليد كانه يستفسر وبصوت مثلا عالي ثم يجيب بنبرة مختلفة منخفضة او أغير طول صوت الإجابة ( أنت بتاكل إيه ؟ آكل بطااااطااااااااا)
لعب الأدوار اللغوية
تهدف ان يكون فيه مرسل ومستقبل للمعلومة بين شخصين وهنا تنمى المهارات الاجتماعية أيضا وهو أن يقوم مثلا ٣ أطفال وأمامهم مثلا مجموعه حيوانات وكل طفل يقوم بالسؤال والآخر يرد عليه نحاول الاستعانة بطفلين ليس لديهم مشكله وطفل لديه مشكله بحيث يشجعوا الطفل ويكتسب منهم وهو يعزز ثقته بنفسه.
ثم يبدلوا الأدوار بينهم فيصبح المرسل مستقبل ويصبح المستقبل مرسل
فنيه التلقين والإلقاء
الاستعانة بأحد الأطفال الذين ليس لديهم مشكله بالعمل مع طفل لديه مشكله الايكولاليا فيشجع الطفل على الرد الصحيح .
يذكر المدرب ( ماهذا ؟) يرد الطفل الذي تم الإستعانة به بالإجابة مباشرة والتدريب على ذلك ثم يقوم المدرب بسؤال مرة أخرى لكن هذه المرة الطفل الذي تم الاستعانة به لم يجيب ويأتي دور طفلنا من خلال ما يسمعه اكتر من مرة يذكر هوة الإجابة .
فنيه وصف الصورة
اعرض على الطفل صورة واطلب منه يوصف الصورة ثم انصت لحين يقوم الطفل بالمعالجة البصرية للصورة ثم يذكر الإجابة

وصف وظيفة الأشياء أو السؤال والإجابة
من خلال عرض مثلا صورتين الأولى الشيء والثانية لإستخدام الشيء أو فائدته
يقوم المدرب او الأم بسؤال دا ايه ؟ ثم تعرض الصورة الأخرى الخاصة بالجواب مثال دا ايه ❓ قلم ماذا تفعل بالقلم ؟ وهكذا مع أمثله مختلفة
التسجيل
من خلال المسجل اسجل عليه الإجابه حينما اذكر السؤال اشغل المسجل بحيث الطفل يسمع الاجابه فورا مع التدريب أكثر من مرة ثم اقوم بإلقاء السؤال وهذه الم التسجيل وهنا يأتى دور الطفل لذكرالإجابة
تدريب الطفل على مهارة الاستماع
وأدرب الطفل على الاستقبال السمعي بشكل جيد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حينما يكون طفلك أثناء التدريب على موضوع ما وفجاه سمعت الطفل يردد كلمه تذكرها ورددها ماذا نفعل ❓هل نقول للطفل ماذا تقول هذا غير موضوعنا وتتعصبي هذا (❌)
ماذا نفعل هنا :-
استغلي الفرصة ووظفي الكلمة الذي ذكرها فى أكثر من موقف
مثال / فجاه أثناء التدريب قال( سيااارة ) تبدأ تقولى سيااارة بنشوفها فين ❓ فالشارع …. بنعمل ايه بالسيارة ❓بنركب السيارة السيارة لونها ايه ❓ السيارة لونها احمر وهكذا ….
بهذه الطريقه تقومي بتثبيت مفهوم او معلومة الطفل سمعها من قبل لكن وظفها بموقف غير الموقف المناسب بهذا ساعدتي طفلك أن يكتسب معلومات جديدة وأعطيتي أهمية الكلمه التي ذكرها الطفل وذو قيمه انك ذكرت شي مفيد وصح ٠ الطفل تزداد الثقة انه يقول كلام له قيمه . وتعززي الطفل على أي استجابه .
ونعود مرة أخرى للمهارة الأساسي المطلوب تحقيقه.
اهم نقطه اثناء التدريب هو (التعزيز) كل ما اعطاني طفلى استجابه لو بسيطه اعززه سواء تعزيز( مادى او معنوى او اجتماعى او غذائي او ترفيهي )

المساعدات التى تقدم للطفل وقت التدريب عندما لا يعطى استجابة
أساعد الطفل لفظيا مثل لو محتاجة أن الطفل يقول برتقاله ولم يعرف أقول ( بر )
الطفل هينطق ويقولك ) (برتقاله)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مهمه جداااا
✍يتم تدريب الطفل حسب لهجته العامية السائدة في مجتمعه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبهذا تناولنا الإيكولاليا اوالترديد اوالمصاداه بشكل مفصل .

الأستاذة وفاء ماهر

أخصائية نفسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى