أخبار عاجلة

850 ألف فيروس في الطيور والحيوانات | جريدة الأنباء


حذر تقرير أصدرته ورشة عمل مكونة من 22 خبيرا عالميا في مختلف الاختصاصات الوبائية والحيوية والبيئية من أن هنالك ما بين 450.000 و850.000 فيروس غير مكتشفة في الطيور والحيوانات، وقد تكون قادرة على تطوير إمكان إصابة البشر بالعدوى. وأوصت المجموعة الحكومات باتخاذ عدد من الإجراءات لدرء ذلك الخطر قبل وقوعه مثل فرض ضرائب إضافية على منتجات اللحوم والحد من تجارة الحيوانات البرية ذات الخطورة العالية.

وأشارت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية الى تقديرات بأن هذه الاجراءات ستكلف 40-50 مليار دولار سنويا وهي تكلفة زهيدة مقارنة بتكلفة محاربة وباء مثل كوفيد-19 التي قدرت بنهاية يوليو الماضي بـ 8-16 تريليون دولار.

وذكر التقرير أن مخاطر مثل هذا الانتشار تتزايد بسرعة وأن أكثر من خمسة أمراض جديدة تظهر في البشر سنويا وكل واحد منها يمكن أن يتحول إلى وباء.

ولكن التقرير رفض تحميل الحياة البرية مسؤولية ظهور هذه الأوبئة وأرجعها إلى الأنشطة البشرية المتمثلة في طرق استخدامنا للأرض والتوسع في الزراعة والتجارة والإنتاج والاستهلال البعيدة عن الاستدامة وهذه كلها تزيد الاحتكاك بين الحياة البرية والفيروسات والمواشي من جهة والناس من جهة أخرى. وحذر الخبراء من انه من دون اتباع استراتيجيات وقائية ستزداد وتيرة ظهور الأوبئة وسرعة انتشارها وحصدها لمزيد من الضحايا، وسيتفاقم تأثيرها المدمر على الاقتصاد العالمي أكثر من أي وقت مضى.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى