أخبار عاجلة

المركزي يكرس قوة وجاذبية الدينار | جريدة الأنباء


  • الهاشل: تدخُّل «المركزي» بالسوق لتعزيز أجواء تعافي نمو الاقتصاد غير النفطي

أبقى بنك الكويت المركزي على سعر الخصم بالكويت عند مستواه الحالي البالغ 1.5% دون تغيير، محافظا بذلك على الحدود القصوى القائمة حاليا لأسعار الفائدة على القروض بالدينار التي تمنحها البنوك لعملائها، كما قرر البنك إجراء تخفيض بمقدار 0.125% في أسعار التدخل المطبقة حاليا وعلى جميع آجال هيكل سعر الفائدة حتى 10 سنوات، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، سندات بنك الكويت المركزي، نظام قبول الودائع لأجل، أدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام، وذلك ابتداء من 28 الجاري.

وأوضح «المركزي»، في بيان صحافي أمس، انه هذه الخطوة تأتي في إطار المتابعــة المتواصلة لتطــورات الأوضــــاع الاقتصادية والنقديــة والمصرفية واتجاهاتهـــا المتوقعــــة، والمراجعــة الدورية لمستجدات اتجاهات أسعار الفائدة على العملات العالمية وفي مقدمتها الدولار الأميركي، مع استمرار تدني أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالـــي الأميركي إلى مستويات قريبة من الصفر، وهو ما ترتب عليه اتساع الهامش لصالح الفائدة على الدينار مقارنة بالدولار الأميركي ومواصلة تعزيز جاذبية وتنافسية الدينار الكويتي.

وأضاف أن ذلك يأتي أيضا تماشيا مع الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها بنك الكويت المركزي لمواجهة تداعيات جائحة كورونا على الأوضاع الاقتصادية والمصرفية وفي مقدمتها تطبيق سياسات نقدية تيسيرية على صعيد سعر الفائدة من خلال تخفيض سعر الخصم إلى مستويات متدنية تاريخيا ليصل إلى 1.5%.

تعافي الاقتصاد

في هذا السياق، قال محافظ بنك الكويت المركزي د.محمد الهاشل إن إجراءات تدخل البنك المركزي في السوق النقدي تأتي في إطار السياسات النقدية للبنك التي يحرص من خلالها على تعزيز أجواء تعافي النمو الاقتصادي للقطاعات غير النفطية، ومواصلة تكريس قوة وجاذبية العملة الوطنية كوعاء مجز وموثوق للمدخرات المحلية، باعتبارها ثوابت راسخة للتوجهات الأساسية للسياسة النقدية.

وأوضح أن هذه القرارات ترتكز بأساسها على القراءة الفاحصة لأحدث البيانات والمعلومات الاقتصادية والنقدية والمصرفية المتوافرة بما في ذلك معدلات الأداء الاقتصادي العام ومؤشرات السيولة المحلية وحركة الودائع وأسعار الفائدة على الدينار الكويتي وعلى العملات الأجنبية الرئيسية.

واختتم الهاشل تصريحه مؤكدا على مواصلة البنك المركزي لنهج المتابعة لتطورات ومستجدات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية طبقا لأحدث ما يتوافر من بيانات، وفي ضوء ما يطبق من سياسات تستهدف المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.

أسعار الفائدة

ووفقا لبيانات بنك الكويت المركزي على موقعه الإلكتروني، فإن أسعار عمليات إعادة الشراء (الريبو) تبلغ لليلة واحدة 1%، ولمدة أسبوع 1.25%، ولمدة شهر 1.75%.

فيما تبلغ أسعار الفائدة بين البنوك (الكايبور) لمدة ليلة 0.8125%، ولمدة أسبوع 1.1250%، ولمدة شهر 1.3125%، ولثلاثة أشهر 1.5625%، ولستة أشهر 1.8125%، ولمدة سنة 2.1250%.

وتبلغ أسعار الفائدة على سندات البنك المركزي والتورق المقابل لمدة 3 أشهر 1.2500%، ولمدة 6 أشهر 1.3750%.

جدير بالذكر أن سندات الدين العام توقف إصدارها منذ أكتوبر 2017 بانتهاء العمل بقانون الدين العام القديم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى