أخبار عاجلة

678 مليون دينار خسائر البورصة | جريدة الأنباء


  • متوسط السيولة تراجع لـ 56 مليون دينار.. وهبوط أحجام التداول 30%.. وتراجع الصفقات 14%

شريف حمدي

تأثرت بورصة الكويت خلال تعاملات الأسبوع بعمليات جني الأرباح التي شكلت ضغطا على المؤشرات ومن ثم المتغيرات بشكل لافت أغلب فترات التداول.

وكانت البورصة استهلت تعاملات الأسبوع على تراجع جماعي جراء عمليات بيع بهدف التصريف لجني الأرباح شملت أسهما قيادية بالسوق الأول وكذلك السوق الرئيسي حققت ارتفاعات سعرية في الأسبوعين الأول والثاني من تعاملات أكتوبر الجاري، واستمر تراجع الأداء في الجلسة الثانية ولكن بوتيرة أعلى جراء التوسع في عمليات البيع.

وبتراجع أسعار الأسهم بسبب البيع على مدار جلستين متتاليتين، تشجع بعض المتعاملين على شراء أسهم قيادية ومتوسطة وصغيرة، ما أدى إلى تحسن أداء السوق خلال جلستي الثلاثاء والأربعاء، وحققت مؤشرات البورصة ومتغيراتها مكاسب ليست بالكبيرة إلا أنها عوضت جزءا من الخسائر، وفي جلسة ختام الأسبوع امس عادت البورصة للتراجع مجددا.

وتترقب بورصة الكويت خلال الفترة المقبلة افصاحات الربع الثالث للبنوك والشركات لتعيد للسوق نشاطه الايجابي حال جاءت الافصاحات مرضية، كما تترقب البورصة الكويتية تفعيل الإدراج لمؤشر MSCI خلال نوفمبر المقبل، وهو ما سيترتب عليه جلب تدفقات اجنبية مليارية.

وبنهاية التعاملات الأسبوعية، تكبدت البورصة خسائر سوقية تقدر بـ 678 مليون دينار بنسبة 2% انخفاض ببلوغها 32.61 مليار دينار تراجعا من 33.29 مليار دينار نهاية الأسبوع الماضي.

وتراجعت السيولة المتدفقة للسوق بنسبة 12% بمحصلة أسبوعية 278 مليون دينار بمتوسط يومي 56 مليون دينار انخفاضا من 315 مليون دينار بمتوسط يومي 63 مليون دينار الأسبوع الماضي، وكان لافتا تركز السيولة حول الأسهم القيادية خاصة بيتك والوطني اللذين كان لهما النصيب الأكبر من السيولة.

وكان لافتا تراجع أحجام التداول الأسبوعية بنسبة انخفاض 30.5% لتصل إلى 1.4 مليار سهم، مقابل 2 مليار سهم في الأسبوع الماضي، وتراجع عدد الصفقات خلال الأسبوع بنسبة 14% بإجمالي 63.3 ألف صفقة مقارنة بـ73.7 ألف صفقة في الأسبوع الماضي، وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها بنهاية تعاملات الأسبوع على تراجع جماعي، وذلك على النحو التالي:

٭ انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 2.3% بخسارته 147 نقطة ليصل إلى 6230 نقطة من 6377 نقطة الأسبوع الماضي.

٭ تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 1.2% محققا 56 نقطة خسائر ليصل إلى 4401 نقطة من 4457 نقطة.

٭ انخفض مؤشر السوق العام بنسبة 2% بخسارته 117 نقطة ليصل إلى 5618 نقطة تراجعا من 5735 نقطة الأسبوع الماضي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى