أخبار عاجلة

العالم يحزن مع الكويت



عبر منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة أبن العالم في يوم الثلاثاء الموافق 13/10/2020 في جلسة خاصة مشهودة بالحزن والألم قائد العمل الإنساني في العالم وصانع السلام فقيد الكويت والأمتين العربية والإسلامية أمير البلاد الراحل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته.
إن في هذه الجلسة الخاصة المهيبة بالتأبين لأمير البلاد الراحل وقف المشاركون فيها دقيقة صمت حداداً على روحه الطاهرة مستذكرين مآثره وما خلفه من إرث في مجال الإنسانية والدبلوماسية الوقائية وصناعة السلام وتعزيز مقاصد ميثاق الأمم المتحدة.
إن في هذه الجلسة الخاصة بالتأبين افتتحها رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكر في كلمته بالقول (إن الراحل عرف منه أنه رائد الدبلوماسية الوقائية لالتزامه بالسلام وحل النزاعات عبر الحوار حيث كان وزيراً للخارجية لأربعة عقود وكان له دور محوري في إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتعزيز التعاون في منطقة الشرق الأوسط والعالم).
إن حزن العالم أجمع مع الكويت جاء ضمن كلمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس خلال الجلسة الخاصة للتأبين بقوله (نحزن مع الكويت على خسارته فقد أعطى سموه الأولوية للتعاون والتعددية وقاد الكويت للانضمام إلى الأمم المتحدة في عام 1963 – أدار السياسة الخارجية لبلاده لما يقرب من 60 عاماً أولاً كوزير للخارجية ثم كحاكم).
وليتواصل المشاركون بالتأبين بالكلمات التي استذكروا فيها إنجازات أمير البلاد الراحل وعلاقات الود والاحترام بين دولهم وبين دولة الكويت والتي أرسى قواعدها وثبتها أمير البلاد الراحل رحمة الله عليه وكانت كلماتهم تحمل بين طياتها الحزن والألم والتأثر الشديد.
قبل الختام :
من الكويت الحزينة التي عاش العالم معها بالحزن على وفاة أمير البلاد الراحل طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته نبعث بخالص شكرنا وتقديرنا وامتناننا لدول العالم المتمثلة في قياداتها وحكوماتها وشعوبها على ما لمسناه من طيب المشاعر ومشاركتنا في أحزاننا.
ونحن نتابع التأبين المنقول على الهواء مباشرة من مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة والتي تناقلته معظم وكالات الأنباء في العالم في الجلسة الخاصة لتأبين أمير البلاد الراحل وعيوننا تدمع متأثرين وحزينين ونحن نتابع الكلمات المؤثرة المحزنة من ممثلي دول العالم الشقيقة والصديقة بطيب الكلام بالترحم لقائد العمل الإنساني وعميد الدبلوماسية وصانع السلام في حمامة السلام التي ترفرف بجناحيها من أجل السلام المنشود في مختلف دول العالم.
والله يديم المحبة والإخاء والتواصل والعلاقات الطيبة بين بلدنا الكويت وبين بلدان العالم.
وما هذا التأبين العالمي لأمير البلاد الراحل إلا شهادة غالية نعتز ونفتخر بها من قادة دول العالم تسجل في سجل تاريخ الكويت الناصع البياض.
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى