أخبار عاجلة

أمير المبادئ | جريدة الأنباء


مفرح الشمري – عبدالحميد الخطيب – بشار جاسم – أميرة عزام – سماح جمال – ياسر العيلة – خلود أبوالمجد – دلال العياف

مازالت التعازي تصل إلى «الأنباء» من أهل الفن والإعلام في الكويت والخليج والوطن العربي معبرة عن بالغ الحزن برحيل سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد «أمير المبادئ»، وذلك بعض منها في السطور التالية:

عواطف البدر: ربان السفينة

الكويت برحيل سمو الشيخ صباح الأحمد فقدت ربان سفينتها الذي لطالما قاد البلاد إلى برالأمان في ظل المتغيرات التي تحدث حولنا، أميرنا الراحل له بصمات واضحة في كل شيء، في الاعلام والحركة الفنية الكويتية والحركة الثقافية والأدبية، وكان داعما كبيرا لهذه الحركات التي تبوأت الكويت من خلالها أرقى المناصب عربيا وعالميا، الله يرحمه ويغفر له ويدخله فسيح جناته والله يصبرنا على فراقه.

ناشي الحربي: قائد الديبلوماسية

الإنسانية فقدت رمزها والديبلوماسية فقدت قائدها برحيل أميرنا الغالي الشيخ صباح الأحمد الذي يعتبر قامة دولية ورمزا عالميا في مجال العمل السياسي والإنساني، ومهما نقول عنه من كلمات لن نوفيه حقه، الله يرحمه ويغفرله ويدخله فسيح جناته.

أحمد المقلة: خصال حميدة

برحيل سمو الأمير صباح الأحمد فقدت الإنسانية أحد أهم رموزها في وقتنا الحاضر، الراحل الكبير لم يكن مجرد حاكم للكويت بل أب سكن بروحه الحانية وجدان كل مواطن ومقيم فيها، وقد كان لخصاله الحميدة أثر جميل تجاوز حدود الكويت ليمتد عبر الخليج بشكل خاص والوطن العربي والعالم بشكل عام.

عبدالله عبدالرسول: قائد فذ

إننا برحيل سمو الشيخ صباح الأحمد، نودع قائدا فذا، نافذ البصيرة دائم التحلي بالاعتدال والحكمة وسباقا إلى لمّ الشمل ورأب الصدع وغيورا على وحدة الوطن العزيز والأمتين العربية والإسلامية، وكان قائدا اتسم ببعد النظر وكرس حياته لخدمة وطنه والدعوة إلى الحوار ووحدة الصف وفقدنا برحيله قائدا استثنائيا وأميرا للإنسانية.

نشوى الرويني: مفهوم الإنسانية

فقدت الأمتان العربية والإسلامية قائدا كبيرا طالما مثّل مفهوم الإنسانية في أنبل معانيها. نعزي أنفسنا وأهلنا في الكويت في وفاة المغفور له سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. تغمده الله بواسع رحمته.

عيسى دشتي: علينا توثيق ما لم يتم توثيقه من إنجازات سموه

حزننا شديد لوفاة الراحل سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وكان الخبر مؤلم لكل من عاصر هذا الرجل الحكيم، ولكل مواطن شريف على هذه الأرض، فالخبر مفجع ومحزن للعالم كله، هو عميد الديبلوماسية والقائد الحكيم والذي كان معروفا عنه العمل الإنساني منذ صغره وبدايات عمله بالحكومة، كان همه رفع اسم الكويت وإبراز كل ما هو جميل ومبهر فيها.

كان سموه الداعم والمشجع للشباب الكويتي بمختلف تخصصاته، وأتكلم عن نفسي كمؤرخ وباحث في العلاقات الكويتية – البريطانية، فمع كل كتاب لي كنت ارسل نسخه لسموه وكانت تصلني رسائل مشجعة وفيها دعم لإبراز وجه الكويت المشرف والمشرق، لقد فقدنا والد البيت الكبير.

وعلينا كباحثين ومؤرخين ومحبين للتاريخ في توثيق ما لم يتم توثيقه من إنجازات سموه، وندعو الله عز وجل أن يغفر له ويحشره مع الأنبياء والصالحين.

علاء الجابر: داعم للثقافة والفن

إلى جانب الكثير من المهام الكبيرة التي تولاها الراحل الشيح صباح الأحمد، فإن المثقفين والأدباء والفنانين في الكويت يربطون اسمه بالثقافة والفن بشكل مباشر، فالراحل كان له علاقة وطيدة بالمجال الثقافي والفني، وأول من أنشأ مركز الفنون الشعبية، والراسم الأول لمسار أشهر مطبوعة عربية «مجلة العربي»، فحين كان مديرا للمطبوعات والنشر كلف حينذاك الأديب الراحل أحمد السقاف بتنفيذ مشروع المجلة.

كما أن سموه رحمه الله أول من أرسى ثوابت وزارة الإعلام كونه أول وزير لها، وكان وراء بدء الحركة المسرحية الحقيقية حين ساند خطوات الراحل حمد الرجيب وسعيه لاستدعاء الراحل زكي طليمات وبدء الحركة المسرحية الحقيقية والتي أثمرت عن إنشاء المعهد العالي للفنون المسرحية، تعزية من القلب لكل أهل الكويت بهذا المصاب الجلل، ووداعا لرجل نبيل لم تفارق الابتسامة شفتيه رغم كل المهام والمصاعب التي واجهت الكويت على مر السنوات.

غازي حسين: صاحب نفس أبية

أشارك زملائي وإخواني الفنانين والشعب الكويتي في هذا المصاب الجلل، ودعت الكويت والخليج والأمتين العربية والإسلامية رجل الإنسانية، والوالد الحنون، صاحب الابتسامة النقية، والنفس الابية، رجلا استطاع بحكمته وخبرته أن يجنب بلاده والمنطقة الكثير من المشكلات التي المت بها وسعى جاهدا لرفعة شعبه ووطنه لذلك سكن القلوب، مهما أقول من كلمات فهي قليلة في حق سموه، فاللسان يعجز أمام تاريخه الحافل بالكثير من الإنجازات، فإلى جنات الخلد يا أبا ناصر.

رشيد البغيلي: فقدنا الأب

فقدنا الأب وداعم العمل الإنساني ‏وأمير الإنسانية الذي كسب‏ بأخلاقه ‏وقيمة ومبادئه محبة الناس والمجتمع الدولي وساعد الدول الفقيرة وحل المشاكل العربية.

رحم الله فقيد الوطن والأمة العربية أميرنا الشيخ صباح الأحمد وأسكنه فسيح جناته.

وليد توفيق: العين تدمع

إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقك يا أبو ناصر لمحزونون، ‏وداعا أمير الإنسانية وأتقدم بخالص العزاء للشعب الكويتي الشقيق بهذا المصاب الجلل للامة العربية، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

نورة العتال: صمام أمان

رحل ‫الشيخ صباح الأحمد آخر صمام أمان في وجه الخلافات والشقاق العربي، كان درعا حصينا في وجه التطبيع وكانت أياديه البيضاء في كل أرض الله تجوب لتطعم وتداوي وتصلح، الله يرحمك ويجعل كل عمل صالح.

هند البلوشي: العيون غصّت

العيون غصت رحمة الله عليك يا أمير القلوب رحلت ويتمت رعاياك.. وصيتك أمر وبالحرف ستنفذ كأبسط ما نقدمه لرد الجميل اللهم ارحمه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله.

عظم الله أجوركم يا أهل الكويت بفقيدنا أميرنا وفقيد العالم أمير الإنسانية.

وفاء عامر : أمير التواضع

اتقدم بخالص العزاء للشعب الكويتي في حكيم الامة وحبيب الغلابة المتواضع أمير الكويت و القلوب، يا رب رحل عنا قلب طيب كريم، اللهم صبر محبيه و اسرته.

أحمد الخلف: لن أنسى كلمات سموه ودعمه للشباب

نعزي أنفسنا بوفاة المغفور له الراحل أمير ورمز البلاد الشيخ صباح الأحمد، خالص العزاء والمواساة للشعب الكويتي والمقيمين على أرض الكويت وللشعوب العربية برحيل أمير السلام وقائد العمل الإنساني، والداعم الأول للشباب في شتى المجالات.

ولطالما كان الأمل بلقائه محفزا لبذل المزيد من العمل والاجتهاد لاستحقاق شرف اللقاء، لم نلتق، ولكن تشرفت بحضوره ورعايته لحفل افتتاح أكبر مصانع للبتروكيماويات عام 2010 ومشاهدته العرض الأول لفيلمي الموسيقي «هارموني» الحائز على جائزة الدولة التشجيعية، وعلى بعد خطوات قليله لم تبتعد أنظاري له خلال مشاهدته للفيلم، مما ترك الأثر الكبير وتحفيزي لبذل المزيد من الجهود والعطاء.

ناديا البساط: خسارة كبيرة

تعازينا الكبيرة لأهل الكويت، فقد افجعنا الخبر بخسارته الكبيرة لكل العرب والانسانية التي رغم رحيله سيبقى اميرها، ولن ينسى التاريخ محبة شعبه والعالم.

يمنى شري: حبيب الشعب

فقدت الإنسانية صباحها، رحل والد الفقراء وأمير الإنسانية، الرجل العادل الحق، حبيب شعبه وحبيب العرب وصديق الكل، حبيب بلدي لبنان واللبنانيين في السراء والضراء، عظم الله أجوركم برحيله وألف رحمة ونور على روحه الطاهرة.

لينا دوغان: السياسي العاقل

أمير الديبلوماسية ومصباحها الشيخ صباح، كبير الأمة وجسرها وبوصلتها، بخسارته تخسر الكويت الأب والحضن وتفقد الأمة العربية السياسي العاقل والقائد العظيم، ويودع لبنان الأمير الصديق والمحب.

ريما كركي: رجل المبادئ

احر التعازي لأهل الكويت أحبائي برحيل رجل المبادئ والانسانية، فالأمراء كثر ولكنه كأمير وقائد ووالد لن ينسى إذ اقترنت إمارته بالانسانية، فكبير من يجعل من المنصب نعمة للآخرين، وكبير من يقدر محبة الناس له.

ميشال قزي: صديق الجميع

رحم الله الشيخ صباح الأحمد الصباح امير السلام والمحبة والمعرفة، صديق الجميع، تعازينا الحارة للكويت الحبيبة حكومة وشعبا، الكويت التي أمضيت فيها اجمل ايام حياتي المهنية على مدار سنوات، إنا لله وإنا إليه راجعون.

علي العلي: كبير بأفعاله

الأحاسيس مختلطة في هذا الموقف العصيب، لكن نعزي أنفسنا والعالم الاسلامي والأمة العربية والعالم أجمع لوفاة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، اليوم السلام فقد احد صناعة، والديبلوماسية فقدت عميدها، والحكمة فقدت احد اكبر رجالها، الشيخ صباح رحمه الله رجل كبير بأفعاله وعظيم بإنسانيته، وهو احد بناة الكويت الحديثة، حرص على تطورها، وان تتبوأ مكانة كبيرة بين الأمم.

علي العليان: حكيم العرب

رحم الله حكيم العرب وفقيدهم سمو الشيخ صباح وعظم الله أجركم خالص عزائي ومواساتي اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك يارب العالمين.

راغب علامة: أمير الخير

النجم الكبير راغب علامة قال: كل التعازي الحارة الى الشعب الكويتي الحبيب والغالي بوفاة أميرنا العظيم أمير الخير والمحبة قائد الإنسانية الشيخ صباح الأحمد رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه ويلهم أهل الكويت الصبر والسلوان، وأتمنى للكويت وشعبها الحبيب دوام الاستقرار والأمان، (إنا لله وإنا إليه راجعون).

سعيد سالم: أبو الإنسانية

أعزي نفسي واعزي شعب الكويت وآل الصباح الكرام في فقيد الإنسانية المغفور له بإذن الله سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أبونا كلنا، أبو شعب الإمارات وشعب الكويت، أبو الإنسانية، نحن فقدنا ابا عزيزا حنونا لكن هذا أمر المولى عز وجل، العزاء لنا ولكم يا أهل الكويت.

عبدالرحمن الدين: الوجه الحضاري

مشاعر صعبة لا يمكن وصفها، خليط من الحزن واليتم والفقدان، حيث إن الأمير الراحل لم يكن رئيسا أو حاكما أو أميرا فحسب بل كان أبا للجميع.. على مدى أكثر من 7 عقود ساهم في تشكيل الوجه الحضاري السياسي للكويت، وها نحن ننهل من خيرات حكمته وحنكته حتى الآن. برحيله خسرت الكويت قائدا حكيما وأبا حنونا، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

أصالة: والد الجميع

أتقدم بخالص العزاء للكويت الغالية وإلى شعبها الكريم، والله يصبر أهلنا وأحبتنا فيها على فراق أمير الإنسانية الوالد الغالي الراحل الشيخ صباح الأحمد، والد الأمة، ووالد الجميع، الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة ويحفظ شعب الكويت ويصبرهم على فراقه، متمنية للكويت كل الخير والمحبة.

ابتسام الحمادي: رجل السلام

ما أقسى هذا العام، رحل رجل السلام صاحب الرؤية السياسية الحكيمة، مد يد العون للدول المنكوبة، كان رجل المبادرات والسلام بين الدول ليكون ابرز الشخصيات المؤثرة في العالم، كان لنا الأب والسند وصاحب نهج الانسان والقائد البار بوطنه وشعبه، بنى الإنسان الكويتي ليجعل من الكويت منارة للعلم والثقافة.

نسرين طافش: أمير العطاء

تعازينا الحارة لشعب الكويت الشقيق بفقدان أمير الإنسانية سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي عرف بإنسانيته وحبه للسلام والعطاء ومسيرته حافلة بالتطور والازدهار للكويت، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته في جنان الخلد.

منير الزعبي: القلب الكبير

أعزي نفسي ووطني الحبيب سورية في غياب شمس الكويت أمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد، صاحب الأيادي البيضاء والقلب الكبير الذي كان سندا لوطني في الرخاء والشدة، أعزي الكويت على خسارتها حكيما من حكماء العصر، رحمه الله وعوضه الجنةا.

علي خاجة: مصابنا جلل

مصابنا جلل برحيل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، هذا الرجل الذي أفنى حياته في خدمة وطنه وشعبه، متجاوزا أصعب وأقسى الظروف بتروّ وحكمة. لقد كان المغفور له فقيد الوطن والدا للجميع قريبا من شعبه في السراء والضراء، ساعيا باستمرار لكويت أفضل.

طوني بارود: الطيب الحبيب

اتقدم باحر التعازي الى الشعب الكويتي الطيب والحبيب بوفاة صاحب السمو الشيخ صباح امير الانسانية والعطاء، حيث كان رحمه الله معروفا بأياديه البيضاء في كل أصقاع الأرض.

وائل جسار: مصاب أليم

أعزي الشعب الكويتي الحبيب على هذا المصاب الأليم، رحم الله أمير الكويت الشيخ صباح صاحب الأيادي البيضاء.

نيقولا معوض: خسارة كبيرة

خالص التعازي للشعب الكويتي الحبيب في وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد.. خسارة كبيرة للوطن العربي كله.

سازديل: والد الكل

الله يرحم الشيخ صباح الأحمد الصباح، كان «والد الكل» وخيره على لبنان ما يخلص الحكي فيه… حب وإنسانية وذكاء ديبلوماسي… الله يغفر له يا رب وترقد روحه بسلام.

زينة فياض: رجل المبادرات

ترجل أمير القلوب عن صهوة حياة حافلة قضاها في خدمة الكويت الحبيبة وشعبها الأصيل، وفي رفع الضيم عن أخيه الإنسان في أصقاع الأرض..رحل رجل المبادرات السياسية التوفيقية وصوت الحق المرتفع المساند لأشقائه العرب بأزماتهم.. فكان خير سند للبنان على مر السنوات، هو الذي عمل جاهدا لإيقاف الحرب الأهلية اللبنانية، هو الذي لم يبخل يوما بدعم استقراره ونجدته في أحلك محنه.. رحل أمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح صاحب مبادرة الحياة الكريمة وراعي محادثات السلام في شتى البلدان.

صابر الرباعي: قائد حكيم

تلقيت خبر وفاة قائد من قادة امتنا العربية المشهود لهم بالحكمة بحزن شديد، أمير الكويت الشقيقة الشيخ صباح الأحمد أمير الإنسانية وقائد حكيم لا يتكرر، وأدعو الله أن يتغمدك برحمته الواسعة ويلهم شعب وحكومة الكويت وكل الأسرة الحاكمة الصبر والسلوان.

إلسي فرنيني: رمز وقدوة

تعازينا الحارة لأهل الكويت الأعزاء بفقيدهم الغالي سمو الأمير صباح أحمد الجابر الصباح رحمه الله، كان رمزا وقدوة للإنسانية والحكمة والعطاء، وسلام لروحه الطيبة.

خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية

 أتقدم باسمي وباسم الجمعية وبقلوب ‏مؤمنة بقضاء الله وقدره ‏بخالص التعازي وصادق المواساة للكويت حكومة وشعبا ‏في وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ‏الذي اختاره الله لجواره، راجين أن يتغمده الله برحمته ويدخله فسيح جناته ‏ويلهم عموم آل الصباح الصبر والسلوان.

 عامر جعفر: سكن القلوب

 شخصية الشيخ صباح شخصية كبيرة جدا، بفقدانها فقدنا الأب، نعيش صدمة فراقه رحمه الله، لكن هذا قضاء الله وقدره، فقد كان وجود سموه يشعرنا بالأمان لأنه حاكم عادل وحكيم إنساني.

كان رحمه الله يحل أي مشكلة تمر على الكويت، ويحميها ويحمي شعبها من المتغيرات الإقليمية المحيطة بنا، فسكن القلوب وأحبته جميع الأمم العربية والإسلامية والعالم كله، وستظل أعمال سموه موجودة في ذاكرتنا ما حيينا، مستدركا: لقد ترك سموه وصايا كثيرة ستكون نبراسا لنا لمواصلة الحفاظ على الكويت، ولا ننسى اهتمامه بشباب الكويت وفتح طاقات أمل وعمل لهم، والتطور الكبير الذي شهدته الديرة ورفع اسمها في كل المحافل الدولية، وداعا أبا ناصر صاحب الابتسامة الجميلة والحكمة العالية والقيادة الانسانية، رحمك الله وغفر لك وأسكنك فسيح جناته، و(إنا لله وإنا إليه راجعون).

 أحمد درويش رئيس تحرير جريدة النهوض

 سيذكر التاريخ أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد – رحمه الله – مات شامخا رافعا الرأس رافضا للتطبيع محمودا في علاقاته الطيبة مع الجميع.. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وخالص عزائنا للكويت وشعبها الشقيق بهذا المصاب للامة كلها.

 يوسف البغلي: داعم للشباب

 أعزي شعوب العالم بفقدان أمير الانسانية سيدي ووالدي المغفور له الشيخ صباح الأحم، الكلام أكيد بكون قليل في حق سمو الأمير الراحل، فلا كلمات تصف شعور الحزن والألم الذي يسكن قلوبنا، فوالدنا الشيخ صباح كان أكثر من مجرد حاكم فهو أب وداعم للشباب في كل القطاعات، ألف رحمة عليه.

 جوزف القصيفي نقيب محرري الصحافة اللبنانية

 أتقدم من الكويت حكومة وشعبا ومن الجسم الصحافي الكويتي بأسمى آيات العزاء بوفاة سمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، صديق لبنان وأحد صانعي سلمه الأهلي، كان دائما الى جانب الشعب اللبناني منذ عقود. والمدافع عن القضايا العربية المحقة.

تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته.

 سالم المنصوري: غالي علينا

 نعزي أنفسنا والأشقاء في الكويت بوفاة الأمير الغالي على قلوبنا أبونا الشيخ صباح الأحمد، ‏راجين أن يتغمد الله الفقيد بواسع رحمته وعظم الله أجر أهل الكويت.

 علي الديك: مسكنه الجنة

 عظم الله أجركم أهل الكويت وجعل الله مسكنه الجنة أتقدم إليكم بأصدق التعازي والمواساة في المصاب الجلل للامة العربية.

 عبير صبري: قائد عظيم

 خالص التعزية للشعب الكويتي حكومة وشعبا والعائلة الحاكمة في وفاة القائد العظيم الراحل الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رحمة الله عليه ومغفرته.

 مادلين طبر: أفضاله كثيرة

 أتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة الى قيادة وشعب الكويت الشقيقة في وفاة المغفور له بإذن الله الراحل الأمير الشيخ صباح الأحمد، لا يوجد شارع في بيروت الا ومكتوب عليه شكرا للكويت، فأفضال الكويت كثيرة ومواقفها أيضا في مصر، اسأل المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم آل الصباح الكرام الصبر..عاشت الكويت.

 جيني أسبر: أمير حكيم

 كان زعيما وإنسانا محبا وأميرا حكيما، التعازي الكبيرة لشعب الكويت الحبيب بوفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت.

 علاء عبدالعزيز: سخّر حياته لخدمة البشرية

 أتقدم بالتعازي الى الشعب الكويتي وأسرة آل الصباح الكرام وكل الدول العربية والعالم في رحيل سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إن إنجازات سموه ستظل باقية في التاريخ، هو «قائد العمل الانساني» والذي سخر حياته لخدمة البشرية، فكانت أيادي الكويت الخيرية ممتدة في كل مكان، تساعد المحتاج وترى الانسان، فاستحق أن يكون في قلوب البشرية جمعاء.

وكان سموه رجل الحكمة والذي سعى الى أن يعم السلام في أرجاء المنطقة، فهو حكيم العرب وقائد قلما يجود الزمان بمثله رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

 بوسي شلبي

أنعى ببالغ الحزن والأسى وفاة المغفور له الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» أمير الكويت، حيث فقدت الأمة العربية والإسلامية قائدا من أغلى رجالها، وإذ أعرب عن خالص التعازي للكويت الشقيقة حكومة وشعبا.

أدعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته ويلهم أسرته الصبر والسلوان.

 رامي صبري: إلى جنات النعيم

 ما أصاب الكويت برحيل أميرها أصابنا جميعا بالحزن ولا نملك إلا الدعاء بجنات النعيم لفقيدنا وبخالص العزاء لاخوتنا أهل الكويت ولا حول ولا قوة إلا بالله.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى