أخبار عاجلة

الوسط الفني والإعلامي فقدنا أبونا | جريدة الأنباء


مفرح الشمري

لحظة صعبة وأليمة.. واللسان يعجز والمشاعر كلها تقول «رحمك الله يا بوناصر، رحمك الله يا قائد الإنسانية، رحمك الله يا أبونا صباح».. الكلمات تعجز عن التعبير في هذا المصاب الجلل، «الأنباء» رصدت صدمة الفنانين والإعلاميين بوفاة «أبونا صباح» في السطور التالية:

فرقة المسرح العربي: سموه أرسى مفهوم ديبلوماسية العمل الإنساني

عزت فرقة المسرح العربي في بيان بوفاة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد جاء فيه:

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره هزنا الخبر الفاجع برحيل قائد العمل الإنساني حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد، مبتهلين وداعين المولى عز وجل أن يتقبله مع الشهداء والصديقين، وبفقده الأليم نستحضر مآثر هذا الرجل الكبير الذي فقدناه نحن الكويتيين وفقدته الأمة العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء قائدا حكيما قاد البلاد بالحكمة والعقل وببعد النظر وعمل من بواكير صباه لتقدم الكويت في جميع المجالات الحضارية وساهم في إرساء دعائم النهضة الكويتية الحديثة وعمل على الارتقاء بالإنسان الكويتي وخطط للكويت لحاضرها ومستقبلها فكانت مبادراته السابقة لزمانها والمتجاوزة في جغرافياتها حدود الكويت فكان بحق قائدا للعمل الإنساني والكويت مركزا للعمل الإنساني، مما يعكس معاني الرسالة الإنسانية المفعمة بالعطاء الكويتي وسجل الخير الزاخر بمساندة الإنسان أيا كان وفي أحلك الظروف والأزمات.

ونستذكر عطاءات سمو الأمير وتوجيهاته الكريمة بدعم مسيرة العمل الخيري داخليا وخارجيا خصوصا مع تفشي أزمة «كوفيد-19» التي اجتاحت العالم وتسببت بكوارث صحية وخلفت عشرات الآلاف من الضحايا وملايين الإصابات علاوة على تداعياتها الخطيرة والواسعة اجتماعيا واقتصاديا.

ومع بدء الجائحة، وجه سموه مختلف أجهزة الدولة باستنفار العمل الدؤوب لحماية أهل الكويت وضمان صحتهم وسلامتهم وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية للدول التي اجتاحها الوباء وخلفت وراءها تداعيات خطيرة على كل الصعد والمستويات، وبهذا الشأن زخرت وسائل الإعلام بإشادات دولية واسعة لمقام سموه رحمه الله، وهي شهادات وإشادات مستحقة.

وصاحب السمو هو من أرسى مفهوم ديبلوماسية العمل الإنساني المثمرة وأتى التكريم الأممي الأبرز من نوعه في احتفالية شهدتها الأمم المتحدة تقديرا وعرفانا بهذا الدور المهم.

كما شارك صاحب السمو شقيقه المغفور له الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح في بلورة فكرة وتأسيس صندوق الأجيال القادمة الذي عرف الكويتيون حق قدره إبان الغزو الصدامي الغاشم على الكويت والتي ساهمت مدخراته في عملية تحرير الكويت، وبحكمته وبعد نظره السياسي ساهم أيضا في تأسيس صندوق الكويت للتنمية العربية الذي تجاوز إطار مساعداته التنموية الوطن العربي ليشمل الكثير من دول العالم، كما أننا نستحضر بإجلال مساهمته في إرساء قواعد العمل الديبلوماسي الخليجي من خلال دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تعتبر بحق نموذجا رائعا من نماذج التوحد في المنظومة العربية، كما كانت له عدة مبادرات في مساعدة الشعوب التي ابتليت بحروب لا طائل من ورائها وكذلك شعوب الدول الفقيرة، واستضافت الكويت عدة مؤتمرات لتحقيق هذا الغرض مما جعله يستحق وبجدارة لقب قائد العمل الإنساني في العالم.

بفقدنا للمغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد الصباح فقدنا أحد بناة الكويت الحديثة الذي أسس وساهم في إرساء دعائم منظومة دولة المؤسسات والتمسك بالعمل بالدستور ووقوفه إلى جانب قضايا المرأة، وآخر ما شجع إليه هو دخول المرأة حقل القضاء لثقته في كفاءة المرأة الكويتية.

إننا أمام هذه الفاجعة وفي هذه العجالة لا نستطيع أن نفي قائدنا الخالد في ذاكرة الشعب الكويتي دائما حقه من الكلمات، وإننا في فرقة المسرح العربي نتقدم للشعب الكويتي الأصيل وللأمة العربية والإسلامية ولكل الدول الصديقة بخالص العزاء والمواساة ونخص آل الصباح الكرام بخالص التعازي والمواساة وحسن العزاء، سائلين المولى العزيز القدير أن يعوضنا عن الراحل الكبير خيرا، محتسبين أمرنا للمولى عز وجل وداعين لشيخنا وأميرنا وقائد الإنسانية الراحل أن يتغمده المولى القدير بواسع رحمته وأن يتقبله مع الشهداء والصديقين وإنا لله وإنا إليه راجعون.

جمعية أعضاء هيئة تدريس «المعهد المسرحي»: إلى جنات الخلد

نعت جمعية اعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للفنون المسرحية في بيان اصدرته سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، وجاء فيه: «بقلوب مؤمنة راضية بقضاء الله وقدره تنعى جمعية أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للفنون المسرحية وفاة المغفور له بإذن الله تعالى والد الجميع صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ونسأل الله عز وجل أن يتقبله في جنات الخلد وينزله منازل الأبرار مخلدا ومنعما فيها، إنه على كل شيء قدير».

ماما أنيسة: ما أنسى وصيته «ديروا بالكم على الكويت»

عبّرت الاعلامية المخضرمة ماما أنيسة بصوت متهدج عن بالغ حزنها بوفاة «أبونا صباح» داعية المولى عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته، واضافت وهي تعتصر من الألم «ماني قادرة أنسى كلمته اللي قالها ديروا بالكم على الكويت» كان قلبه على الكويت وعلى اهلها لهالشي اتمنى ان نعمل بوصيته بأن ندير بالنا على الكويت، الله يرحمه ويغفرله ويدخله فسيح جناته.

سعد الفرج: والد الجميع

الفنان القدير سعد الفرج عزى اهل الكويت حكومة وشعبا بوفاة قائدنا سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد قائلا: الله يرحمك يا شيخنا بوناصر كان لنا الأب الحاني ووالد الجميع، الله يرحمه ويغفرله ويدخله فسيح جناته، الراحل لم يقصر معانا كفنانين بشي، وانجازاته كبيرة على الحركة الفنية ولا يمكن احد ينساها.

حياة الفهد: خسارة للعالم

الفنانة القديرة حياة الفهد قالت: مصاب جلل وأليم على كل كويتي ومن يقيم على ارض الكويت، «ابونا صباح» الله يرحمه لم يقصر مع احد وكان خير عون للجميع في الداخل والخارج وفقدانه خسارة للعالم اجمع لأنه صاحب قلب كبير متسامح ويحب السلام للجميع، الله يرحمك يا بوناصر ويدخلك فسيح جناته.

سعاد عبدالله: علّمنا الإنسانية

 الفنانة القديرة سعاد عبدالله ذكرت انه حاكم لا يعوض والكلمات تعجز عن التعبير وعن مدى الالم والحزن الذي في قلبها وفي قلب كل كويتي، وأضافت: الله يرحمك «يا بوناصر»، ومهما نقول عنك مانوفيك حقك، قائد حكيم بكل شي، ورحيلك ادمى القلوب، اليوم فقدنا اللي علمنا الانسانية واللي لما نتكلم معاه مانحس بالفوارق، فقدنا اللي كان يسأل عنا وعن احوالنا، الله يرحمه ويغفرله ويدخله فسيح جناته.

 مريم الصالح: ما نوفيه حقه

 قالت الفنانة القديرة مريم الصالح: الكويت كلها حزينة على وفاة «ابونا صباح» اللي ماقصر علينا بشي ومهما نسوي ما نوفيه حقه، «ابونا صباح» الله يرحمه عزنا بين الدول وحرص ان نكون الافضل بين الشعوب، ولا ننسى عنوته بعد ما صارت الأزمة الخليجية، الله يرحمك ويغفر لك ويدخلك فسيح جناته.

 محمد جابر: القلب الكبير

 الفنان القدير محمد جابر عبر عن حزنه الكبير لوفاة صاحب القلب الكبير «ابونا صباح» وقال: مهما نقول عن «ابونا صباح» ما نوفيه حقه لأنه اعطانا الكثير من الحب طيلة حكمه للكويت وإنجازاته تشهد على هالشي، ابونا صباح الله يرحمه احتضنا بقلبه وكان العين الساهرة على امن واستقرار اهل الكويت ومن يقيم فيها، الله يرحمك يا ابونا ويدخلك فسيح جناته.

 هيفاء عادل: حبيب الجميع

 قالت الفنانة القديرة هيفاء عادل: الكلمات تعجز عن التعبير في هذه المناسبة الحزينة على الجميع لأن «ابونا صباح» الله يرحمه «حبيب الجميع»، وحرص على ان تكون الكويت من اجمل بلدان العالم بالتسامح والتعامل مع الآخرين، «ابونا صباح» امير الديبلوماسية والانسانية ورحيله احزن الجميع، ونسأل الله المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.

 محمد المنصور: العالم حزين

 الفنان القدير محمد المنصور قال: موبس الكويت حزينة اليوم، العالم كله حزين على قائد الانسانية والسلام، ومهما نقول عنه لا نوفيه حقه لأنه قائد حكيم ورجل المهام الصعبة، الله يرحمك يا شيخنا الغالي ويدخلك فسيح جناته.

 هدى الخطيب: حبيب العرب

الفنانة الاماراتية القديرة هدى الخطيب قالت: خبر وفاة (العود) ابونا صباح ابكى القلوب لأنه حبيب الخليج والعرب وهو بالفعل حكيم العرب بكل شيء، انجازات كثيرة في عهده ومسيرته شهدتها الكويت في جميع المجالات وكان داعما كبيرا للإنسانية فقد استحق لقبها بجدارة، الله يرحمك يا شيخ صباح ويدخلك فسيح جناته.

 أحمد الجسمي: أمير الحكمة

 الفنان الاماراتي القدير أحمد الجسمي عزى اهل الكويت بوفاة «ابونا صباح» حيث ارسل لـ«الأنباء» تعزيته والتي جاء فيها: «عظم الله أجركم وأجرنا في وفاة المغفور له والدنا جميعا أمير الحكمة والانسانية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الفردوس الأعلى، والله يحفظكم ويحفظ الكويت يارب العالمين».

عبدالكريم عبدالقادر: أمير الديبلوماسية

المطرب الكبير عبدالكريم عبدالقادر قال بهذه المناسبة الحزينة: لحظة وايد أليمة، بس احنا مؤمنين بقضاء الله وقدره، الله يرحمك ياشيخنا الغالي الشيخ صباح الأحمد، امير الديبلوماسية وامير الانسانية والسلام، رحمك الله وادخلك فسيح جناته وأعزي اهل الكويت والخليج والعالم برحيلك يا «ابونا الغالي».

محمد المنيع: أياديه بيضاء

عبر الفنان القدير محمد المنيع عن بالغ حزنه بوفاة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد، الذي وصفه بالوالد لأهل الكويت ومن حولها، واستذكر انجازات القائد الخالد وأياديه البيضاء على العالم أجمع، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته، ويلهم الكويت وأهلها الصبر والسلوان.

نبيل شعيل: «فقيدة يا أبونا»

المطرب القدير نبيل شعيل اعتبر وفاة «ابونا صباح» «فقيدة» واضاف: مافي كلمات توفي «العود» الله يرحمه وراح نصبح «باچر» من غير صباح الغالي والامل بصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الاحمد ان يستكمل مسيرته والله يعينه على هذه الامانة، الله يرحمك يا ابونا صباح والله يصبرنا على فراقك.

عبدالرحمن العقل: الله يرحمك يا العود

الفنان القدير عبدالرحمن العقل قال: الله يرحمك يا العود يا شيخنا الغالي «صباح» ويدخلك فسيح جناته، كنت تسأل عن الصغير والكبير وكنت ابونا اللي يخاف علينا، الله يرحمك يا بوناصر ورحيلك صعب على قلوبنا وقلوب اهل الخليج والوطن العربي والعالم كله لمواقفك العظيمة.. الله يرحمك ويغفر لك ويدخلك فسيح جناته.

بدر بورسلي: ما نوفيه حقه

الشاعر القدير بدر بورسلي فقال: الله يرحمك يابوناصر ويدخلك فسيح جناته، الكلمات في هاللحظة تهرب مني لأن مافي كلمات توفيك حقك يا ابونا صباح، اعزي اهل الكويت واعزي من يقيم على ارضها برحيلك يا حكيم الديبلوماسية.

عبداللطيف البناي: قائد عظيم لا يعوّض

الشاعر القدير عبداللطيف البناي لم يقاوم نفسه وهو يسمع خبر وفاة الحكيم الغالي على الكويت والعالم ابونا صباح، وقال: «اليوم فقدنا رجلا لا يعوض بكل شي، قائدا عظيما حافظ على الكويت واهلها وكان حريصا على اسعادهم، الله يرحمك يابوناصر ويدخل فسيح جناته.

نبيل الفيلكاوي: قائد حكيم

قال رئيس فرقة المسرح الشعبي ونقيب الفنانين الكويتيين د. نبيل الفيلكاوي: مهما نقول لا نفي حق «أبونا الشيخ صباح» القائد الحكيم صاحب القلب الكبير الذي احتضن قلبه شعب الكويت ومن يقيم على ارضها، الله يرحمه ويغفرله ويدخله فسيح جناته والله يصبرنا على فراقه.

أنور عبدالله: لا يعوّض

الملحن القدير انور عبدالله قال: «ابونا صباح» ما في كلمات تعبر عنه لأنه قائد عظيم وقائد يحب الجميع حتى من يختلف معه، الراحل الغالي مهما نتكلم عنه ما نوفيه حقه ويكفي حرصه على اهل الكويت ومن يقيم على ارضها والمحافظة عليهم بعد انتشار جائحة الكورونا، ابونا صباح الله يرحمه قائد لا يعوض ورحيله خسارة للكل.

«معهد الفنون المسرحية» ينعى قائد الإنسانية

 أرسل عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د.علي العنزي تعزية باسم اسرة المعهد العالي للفنون المسرحية ينعون فيها قائد الانسانية قال فيها:

«كل نفس ذائقة الموت ولا نملك إلا أن نقول (إنا لله وإنا إليه راجعون)، ونحن نودع أميرا عظيما، وقائدا فذا، ورجل دولة وزعيما إسلاميا كبيرا، كرس حياته في خدمة بلده وامته العربية والإسلامية.

وباسم أساتذة وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، نرفع إلى مقام صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، وأسرة آل الصباح الكرام، والشعب الكويتي كافة أحر التعازي، لرحيل المغفور له سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، ذلك الرجل الذي لطالما حرص على مصلحة شعبه الكريم، الشعب الكويتي الوفي الأبي.

لقد فقدنا قائد مسيرتنا بعد عمر مليء بالانجازات لوطنه، وللأمتين العربية والإسلامية، كان عمرا حافلا بالجهود لأجل رفعة الكويت، حتى وضعها في المكانة المرموقة بين دول العالم، لقد مات الشيخ صباح الأحمد، ولم تمت مآثره ولن يغيب عنا ذكره وعمله وانجازاته العظيمة».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى