أخبار عاجلة

قادة عرب صاحب السمو الأمير الشيخ | جريدة الأنباء


نعى عدد من القادة العرب المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي وافته المنية اليوم بعد مشوار حافل في خدمة الكويت وشعبها وقضايا الأمتين العربية والإسلامية. وعدد القادة العرب مناقب فقيد الكويت الكبير وأثنوا على جهوده، رحمه الله، في مساعدة الشعوب العربية الشقيقة ودول العالم أجمع، حيث امتدت أيادي الكويت البيضاء في عهد سموه، رحمه الله تعالى، إلى أصقاع العالم المختلفة.

رئاسة الجمهورية في مصر: صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء

فقد نعت جمهورية مصر العربية الشقيقة ببالغ الحزن والأسى المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم، لتفقد الأمة العربية والإسلامية زعيمًا عظيمًا من طراز فريد، بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها.

وأوضحت جمهورية مصر العربية، أنه تذكر في هذه الظروف الأليمة بكل العرفان والتقدير المواقف الأخوية لصاحب السمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، وبصماته البارزة في نهضة الكويت والأمتين العربية والإسلامية، فلقد كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء، وستظل أعماله وإنجازاته راسخة فى الوجدان وستبقيه نموذجًا يحتذى به فى القيادة والبذل والعطاء.

وأكد البيان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى إذ ينعى لمصر وللأمتين العربية والإسلامية أخًا وصديقًا عزيزًا، ليعرب باسمه وباسم مصر حكومةً وشعبًا عن خالص تعازيه وصادق مواساته إلى الشعب الكويتى الشقيق وأسرته الكريمة فى هذا المصاب الجسيم، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى دولة الكويت لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار والدفاع عن قضايا العروبة والإسلام.

كما نعى مجلس الوزراء المصري، المغفور له بإذن الله، صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وتقدم د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بالأصالة عن نفسه، وبالنيابة عن أعضاء مجلس الوزراء المصري، بخالص العزاء إلى الشعب الكويتي الشقيق، وإلى الأمتين العربية والإسلامية، في وفاة المغفور له بإذن الله، صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رحمه الله.

وقال مدبولي: “سنظل نتذكر بكل الود والعرفان، مآثر الفقيد الكريم، وحياته التى كرسها بكل إخلاص وتفان فى خدمة شعبه، وفى دعم قضايا الأمتين العربية الإسلامية”.

وأضاف: لقد فقدنا اليوم زعيماً ورجل دولة سيخلد التاريخ اسمه بأحرف من نور، وستظل مواقفه المشرفة تتناقلها الأجيال. لم يدخر جهداً فى سبيل رفعة شأن بلاده، ولم يتوان يوماً عن مساندة ودعم أمته، وأسهم بحكمته وحنكته ونفاذ بصيرته فى حل الخلافات، وتقريب وجهات النظر بين الجميع.

وجدد مجلس الوزراء الإعراب عن خالص مواساته للشعب الكويتى الشقيق، وإلى أسرة الفقيد الكبير، فى مصابهم الجلل، داعين المولى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يحفظ الكويت الشقيقة ويوفق شعبها على طريق الخير والرخاء.

كما قرر مجلس الوزراء المصري اعلان الحداد وتنكيس الاعلام لمدة 3 أيام.

الرئيس العراقي معزياً بوفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد: كان أخاً كبيراً وزعيماً حريصاً على المنطقة

كما وصف الرئیس العراقي برهم صالح الیوم الثلاثاء المغفور له صاحب السمو امیر البلاد الشیخ صباح الأحمد بالاخ الكبیر والزعیم الحریص على
المنطقة.

وقال صالح في تغریدة له معزیا بوفاة الأمیر “تلقینا بحزن بالغ نبأ وفاة الامیر المغفور له الشیخ صباح الاحمد الجابر الصباح” مضیفا “كان الاخ الكبیر والزعیم الحریص على شعوب المنطقة”.

واضاف “لقد عرفناه بانسانیته وحرصه على علاقات كویتیة عراقیة متینة وعمل بدون كلل على جمع الكلمة ومغادرة الخلاف حتى اضحى مثالا للسلام والخیر.. تعازینا لاهلنا في الكویت الشقیق”.

ومن جانبه اعرب رئیس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بیان عن تعازیه بوفاة المغفور له حضرة صاحب السمو امیر البلاد الشیخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

وقال الكاظمي انه تلقى نبأ رحیل سمو الامیر بالم بالغ وقلوب حزینة مؤكدا ان “الامة والمنطقة جمعاء فقدوا رجلا لم یدخر جهدا في سبیل دعم الامن والاستقرار الاقلیمیین وضمان الرفاه والتقدم لشعب الكویت الشقیق والشعوب الجارة”.

واشار الى ان “الراحل الكبیر ساهم في تعزیز مسیرة العراق الجدید الخارج من نیر الدیكتاتوریة مثلما وقف معه وهو یواجه الارهاب وینتصر لارضه ووجوده”.

كما اعرب رئیس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي عن تعازیه بوفاة المغفور له حضرة صاحب السمو امیر البلاد الشیخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

وقال الحلبوسي في بیان “انه تلقى باسى بالغ وقلب یعتصره الالم نبأ وفاة الامیر الاب والشیخ القائد وراس حكمة العرب”.

واضاف “عرفناه انسانا معطاء وسیاسیا محنكا وناصحا امینا وبوفاته فقدنا داعما للعراق ومحبا للعراقیین ومناصرا لقضایا العرب والمسلمین”.

وتابع “عزاؤنا بفقدانه وحزننا على رحیله یوازي حزن شعبنا في دولة الكویت.. نسال االله العزیز القدیر ان یتغمده بواسع رحمته ویسكنه فسیح جنانه ویلهمنا واهلنا في دولة الكویت صبر غیابه”.

وانهى الحلبوسي بیانه بعبارة “وداعا امیرنا الحكیم”.

ملك الأردن معزياً في المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد: فقدنا اليوم أخاً كبيراً وزعيماً حكيماً مُحبّاً للأردن.. كان رحمه الله قائداً استثنائياً وأميراً للإنسانية والأخلاق

كما عزى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

وقال الملك عبدالله في حسابه على “تويتر” :

فقدنا اليوم أخاً كبيراً وزعيماً حكيماً مُحبّاً للأردن سمو الشيخ صباح الأحمد رحمه الله كان قائداً استثنائياً وأميراً للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي، نعزي أنفسنا والشعب الكويتي الشقيق بهذا المُصاب الجلل.

كما أعلن الديوان الملكي الأردني الحداد 40 يوماً على وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

الرئيس اللبناني ميشال عون نعى المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد: لبنان يفقد بغيابه شقيقا كبيرا وقف إلى جانبه في الظروف الصعبة وأعاد إعمار الكثير من مدنه وقراه

كما أعرب الرئيس اللبناني العماد ميشال عون عن ألمه الشديد “لغياب أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها، وكان مثالا للمروءة والاعتدال والحكمة”.

وقال الرئيس عون: “يفقد لبنان بغياب الشيخ صباح شقيقا كبيرا وقف الى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة التي مروا بها خلال الأعوام الماضية. ولم يوفر جهدا الا وبذله في سبيل استقرار لبنان ووحدته وسيادته كما كان يسارع دائما الى دعم الشعب اللبناني الذي لن ينسى ما قدمه الراحل الكبير في المحن التي توالت على الوطن الصغير، فاعاد اعمار الكثير من مدنه وقراه التي تهدمت، وساهم في اطلاق مشاريع عمرانية وانمائية كثيرة. وقبل كل ذلك، كان الراحل الكبير الصوت الصارخ في المحافل الإقليمية والدولية دفاعا عن الحق العربي عموما وعن القضايا العادلة وفي مقدمها قضية فلسطين. وعندما اعتدي على الكويت، قاد الراحل الكبير مسيرة تكللت بتحرير أراضي الكويت وعودة السيادة كاملة من دون نقصان”.

وختم الرئيس عون: “اني اذ انعي الى اللبنانيين الشيخ صباح، الشقيق المحب والغالي الذي يشكل غيابه خسارة كبيرة، أتقدم من نائب امير الكويت وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والاشقاء الكويتيين باحر التعازي سائلا للفقيد الغالي الرحمة ولهم جميعا الصبر والعزاء”.

مجلس السيادة الانتقالي بالسودان نعوا المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد: قائد عربي بارز كرس حياته ووظف طاقاته لخدمة وطنه وأمته العربية والإسلامية ورفعة شأنها

بدوره نعى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وأعضاء المجلس بقلوب مؤمنة وراضية بقضاء الله وقدره المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم .

وأضاف بيان لمجلس السيادة الانتقالي السوداني أن المجلس إذ ينعى المغفور له بإذن الله تعالى إنما ينعي للأمتين العربية والإسلامية قائدا عربيا بارزاً كرس حياته ووظف طاقاته لخدمة وطنه وأمته العربية والإسلامية ورفعة شأنها عبر مواقف مشهودة من أجل تحقيق التضامن العربي، ووهب حياته لنهضة بلاده والدفاع عن قضاياها بكل صدق وأمانة وإخلاص.

وتابع البيان: أسهم الفقيد في تعزيز العلاقات التاريخية والأخوية المتجذرة بين الشعبين السوداني والكويتي، فضلاً عن مواقف بلاده الداعمة للسودان في كافة المحافل الإقليمية والدولية.

وختم البيان: نسأل الله العلي القدير أن يلهم شعب الكويت وأسرة الفقيد الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل.
“إنا لله وإنا إليه راجعون” .

الرئيس الفلسطيني: الأمير الراحل كان قائداً حكيماً وأخاً كبيراً للشعب الفلسطيني

كما نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد، واصفا الأمير الراحل “بالزعيم والقائد الحكيم وبالأخ الكبير للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية”.

وقال عباس في بيان اوردته وكالة الانباء الرسمية (وفا)، إن “فلسطين خسرت برحيله قائدا عربيا وزعيما للانسانية عزَّ نظيره أفنى حياته في خدمة أبناء شعبه وأمته والإنسانية جمعاء ووقف دائما إلى جانب قضيتنا الوطنية وإلى جانب شعبنا الفلسطيني وقضايا أمته العادلة”.

واضاف ان “فقداننا لهذا القائد العربي الكبير في هذه الفترة الحساسة من تاريخنا هو خسارة كبيرة”، مؤكدا وقوف فلسطين إلى جانب دولة الكويت وشعبها الشقيق في هذه الظروف الصعبة.

ودعا الرئيس عباس المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته.

وأعلن الرئيس الفلسطيني الحداد وتنكيس الاعلام الفلسطينية.

فصائل فلسطينية نعت المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيح صباح الأحمد: وقف باستمرار لصالح قضايا الأمة وفي طليعتها قضية فلسطين

نعت عدد من الفصائل الفلسطينية اليوم الثلاثاء المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيح صباح الأحمد مثمنين مواقفه الداعمة للشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية.

وأشادت حركة (فتح) التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان صحفي “بمواقف الفقيد الكبير القومية ووقوفه باستمرار لصالح قضايا الامة وفي طليعتها قضية فلسطين التي كانت بالنسبة للفقيد ولدولة الكويت الشقيقة قضية العرب الأولى والاهم”.

وذكرت الحركة “بالدور التاريخي الكبير الذي قام به فقيد الامة العربية الكبير المعروف بانسانيته وعدله وانصافه خاصة دوره في بناء الكويت الشقيق وتقدمه وازدهاره والدفاع عن سيادته واستقلاله”.

بدورها نعت حركة (حماس) في بيان صحفي المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيح صباح الأحمد قائلة “انها تشاطر الاشقاء في دولة الكويت قيادة وشعبا الحزن والالم بفقدان امير الإنسانية وصاحب المواقف الشجاعة والحكيمة والايادي البيضاء”.

وأشارت (حماس) الى مسيرته في خدمة قضايا الامة العربية والإسلامية وبصمته الواضحة في دعم وحدتها وامنها واستقرارها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني وصموده ونضاله المشروع.

من جهتها شاطرت حركة (الجهاد الإسلامي) في فلسطين دولة الكويت حزنها بوفاة سمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مشيرة الى تميزه “بالحكمة والخبرة السياسية وحرصه على وحدة الموقف العربي الأصيل في دعم القضية الفلسطينية”.

وأعربت عن امنياتها للكويت ان تبقى على الدوام آمنة مستقرة متقدمة ومزدهرة وثابتة على الموقف القومي والاسلامي المساند للشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية معتبرة انها القضية المركزية للعرب والمسلمين.

الرئيس اليمني: الأمير الراحل كان زعيماً عظيماً من طراز فريد

أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم الثلاثاء، أن الأمتين العربية والاسلامية فقدت برحيل صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، زعيما عظيما من طراز فريد كانت بصماته بارزة في نهضة الكويت والأمتين العربية والاسلامية.

وأعرب الرئيس اليمني في بيان نعي أصدرته الرئاسة اليمنية عن “بالغ الحزن والأسى لوفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، أمير دولة الكويت رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والذى انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد حياة حافلة بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها”.

وأشاد بجهود سموه في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء والعمل دائما على تقوية البنيان العربي وتعزيز تماسكه.

وأشار إلى “الأدوار العظيمة للفقيد رحمه الله في دعم اليمن في مختلف المجالات والظروف وخاصة خلال الأزمة الإنسانية الحالية وجهوده في سبيل تحقيق السلام وإنهاء الحرب التي أشعلتها ميليشيا الحوثي الإنقلابية”.

وثمن “مواقف أمير الكويت الأخوية الصادقة إلى جانب اليمن وشعبه في مختلف المراحل والظروف في السراء والضراء لافتا إلى “ما قدمته الكويت لليمن في ظل قيادة أميرها الراحل وكل أفراد الأسرة الحاكمة لليمن من منطلق عروبي أخوي وإنساني نبيل”.

وأعرب الرئيس اليمني “باسم رئاسة الجمهورية وحكومة وشعب اليمن عن خالص العزاء والمواساة للأسرة الحاكمة والشعب الكويتي الشقيق بوفاة أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الجابر الاحمد الجابر الصباح امير الإنسانية الراحل بهذا المصاب الجلل”، داعيا المولى عز وجل أن “يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه وشعب الكويت والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان”.

رئيس الوزراء اليمني: فقدنا قائداً تاريخياً ورمزاً للخير والسلام

كما قال رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك اليوم الثلاثاء إن الكويت والأمتين العربية والاسلامية فقدت بوفاة سمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح واحدا من قادتها التاريخيين الذي اضحى رمزا للخير والسلام وعلما شامخا في السياسة والقيادة والعمل الإنساني.

وأضاف عبدالملك في بيان نعي نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ترك وراءه “سيرة شخصية عطرة وإرثا تاريخيا ثمينا كتبه بحروف من ذهب على مدى ‏عقود زخرت بالإنجازات والنجاحات والمبادرات على المستوى الوطني والعربي والعالمي”.

وأشار إلى أن “رحيل أمير الإنسانية والقائد الاستثنائي والرجل الحكيم الشيخ صباح الأحمد يمثل خسارة فادحة ليس لدولة الكويت فحسب وإنما للأمة العربية والإسلامية التي فقدت واحدا من قادتها التاريخيين الذي اضحى رمزا للخير والسلام ومثالا في الحرص على لملمة ووحدة الصف العربي والإسلامي”.

ونوه بمناقب وصفات سمو الأمير الراحل “الذي تميز بمواقفه الشجاعة والحكيمة وكان علما شامخا في السياسة والقيادة والعمل الإنساني ومناصرة القضايا العربية والاسلامية”.

وأشاد عبدالملك بـ “المواقف المشهودة لسمو الامير الراحل الشيخ صباح الأحمد تجاه اليمن وشعبها في مختلف الظروف امتدادا للدور الكويتي المؤثر في الحرص على تنمية واستقرار اليمن ومشاريعها القائمة في مجالات حيوية عدة والتي ترمز الى القيمة الكبيرة والوجدانية المرتبطة بأذهان الشعب اليمني عن الكويت وقيادتها الرشيدة”.

وبين ان “صفحات التاريخ ستسجل ما حققه الراحل الكريم من إنجازات لوطنه وللأمتين العربية والإسلامية ولن ينسى اليمن ولا شعبه مساندته ودعمه المتواصل على مدى سنوات عمره وما قدمه من مبادرات على المستوى الإنساني والسياسي للمساعدة حتى اخر لحظة في حياته”.

ولفت إلى أنه “من بين مواقف كثيرة للأمير الراحل نستذكر استضافته للمفاوضات التي جرت في دولة الكويت الشقيقة وبرعاية الأمم المتحدة بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي وما ابداه من حرص كبير على تحقيق السلام وانهاء الازمة اليمنية”.

وأعرب عن خالص التعازي باسمه ونيابة عن الحكومة والشعب اليمني إلى سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي وإلى الكويت قيادة وحكومة وشعبا بوفاة امير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد داعيا الله العلي القدير “للفقيد بالرحمة والمغفرة وان يسكنه الله فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.. وأن يحسن عزاء الأمة العربية والاسلامية في هذا المصاب الجلل وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان”.

كما أعرب عن ثقته وأمنياته لسمو امير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بأن يكمل مسيرة التقدم والازدهار التي خطها الراحل الكريم.

الجامعة العربية تنعى الأمير : كان فخرا لبلده والأمة العربية

كذلك نعى أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بمزيد من الحزن والأسى وفاة “زعيم عربي نادر” هو المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

واستذكر أبو الغيط فى بيان له “الحس العروبي الصادق الذي تمتع به الراحل العظيم ومواقفه المشرفة في خدمة القضايا العربية ودعمه للجامعة العربية الذي لم ينقطع ومساعيه الحميدة للحفاظ على وحدة الصف العربي بحكمته المعهودة وتمسكه المستمر بالحوار كنهج لحل المشكلات المستعصية”.

وأعرب أبوالغيط عن خالص العزاء لسمو ولي العهد وقيادات دولة الكويت والشعب الكويتي مؤكدا أن ذكرى سمو الشيخ صباح الأحمد ستظل حية في قلوب محبيه على امتداد العالم العربي.

وأضاف أن احتفاء العالم بالراحل العظيم ومنحه لقب “أمير الإنسانية” كان فخرا للعرب جميعا داعيا المولى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويجزيه خير الجزاء عما حققه لبلده الكويت ولأمته العربية على اتساعها.

ووجه الأمين العام بتنكيس العلم على مقر جامعة الدول العربية لمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاة الراحل الكبير.

 

 

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى