أخبار عاجلة

هل تزيد الإصابة السابقة بالأنفلونزا | جريدة الأنباء


طرح خبير الأوبئة السويدي أندرس تيغنيل نظرية جديدة تفسر سبب ارتفاع الوفيات بسبب جائحة كورونا في السويد وبريطانيا. وحسب هذه النظرية فإن حالات الإصابة الخفيفة بالإنفلونزا في شتاء الأعوام القليلة الماضية قد تكون وراء جزء من ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا.

ونقلت صحيفة «ديلي ميل» عن تيغنيل قوله: «إن البلدان التي كان معدل الوفيات فيها بسبب الانفلونزا منخفضا نوعا ما، أصبحت تعاني من ارتفاع زائد في الوفيات بسبب كوفيد-19».

وبمعنى آخر فإن من نجوا من الوفاة بالانفلونزا لم ينجوا من الوفاة بكورونا، وأغلبية هؤلاء من المسنين وذوي المناعة الضعيفة بسبب أمراض مزمنة.

لكن الصحيفة تشير إلى أن حالات الوفاة في بريطانيا بسبب الانفلونزا والزكام كانت في أعلى معدلاتها بالسنوات القليلة الماضية، أي إنها لم تكن ناجمة عن أعراض خفيفة.

وتضيف الصحيفة أن هناك أدلة على أن الانفلونزا قد تساعد على تقليل الوفيات بكوفيد-19 لكن ليس للأسباب التي يذكرها تيغنيل. فالعدوى بالانفلونزا لا تقتل الأشخاص المسنين والمرضى، بل قد تسلحنا بمقاومة ضد فيروس كورونا.

وتستشهد الصحيفة بدراسة حديثة من جامعة «يال» الأميركية تزعم أن الإصابة بالزكام قد تساعد على تفادي العدوى بالانفلونزا لأن الزكام يحفز الجسم على تفعيل دفاعاته ضد الفيروسات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى