أخبار عاجلة

الأجانب يرفعون نسب ملكياتهم في 7 | جريدة الأنباء


شريف حمدي

شهدت حركة ملكيات الأجانب في البنوك الكويتية نشاطا لافتا خلال تعاملات شهر سبتمبر الجاري الذي حظيت فيه مؤشرات ومتغيرات البورصة بمكاسب لافتة منذ بداية الشهر.

وكان توجه الأجانب تجاه أسهم البنوك الكويتية شرائيا لأسهم 7 بنوك وردت ضمن قائمة «مورغان ستانلي» المحدثة للترقية في نهاية يوليو الماضي، وهذه الأسهم البنكية هي الوطني وبيتك والخليج وبوبيان ووربة وKIB «الدولي سابقا»، بالإضافة لسهم بنك برقان المحتمل ضمه للقائمة مع شركة المتكاملة.

وجاءت حركة الاجانب في اتجاه تعزيز نسب الملكيات كخطوة استباقية لبدء حساب الوزن النهائي للأسهم المنضمة لمؤشر MSCI والذي سيكون بناء على اقفالات شهري سبتمبر وأكتوبر، كما أشارت «الأنباء» منتصف الأسبوع الماضي.

وبلغت قيمة تعاملات الأجانب على أسهم البنوك الكويتية الـ 10 خلال سبتمبر الجاري 26.7 مليون دينار، تقدر قيمة عمليات الشراء بـ 25.6 مليون دينار مقابل 250 ألف دينار للبيع على أسهم ليست ضمن قائمة «مورغان ستانلي»، وتقدر نسبة بنكي الوطني وبيتك من القيمة الإجمالية 77.5%.

وتقدر قيمة ملكيات المؤسسات الأجنبية في 10 بنوك كويتية 1.63 مليار دينار وفقا لآخر إفصاح.

في هذا السياق، رصدت «الأنباء» قيمة العمليات التي نفذها الأجانب على أسهم قطاع البنوك خلال جلسات سبتمبر الجاري، وتبين من خلال الرصد ما يلي:

٭ تصدر البنك الوطني، البنوك التي ارتفعت فيها نسب ملكيات الأجانب خلال الفترة المذكورة اعلاه، حيث ارتفعت النسبة بنحو 0.17% بقيمة شراء 10.4 ملايين دينار، وبلغت نسبة ملكيات الأجانب في «الوطني» وفقا لأخر افصاح 16.80%.

٭ تلاه «بيتك» بشراء الأجانب لـ 0.19% من الأسهم بقيمة 10.1 ملايين دينار، وارتفعت ملكيات الأجانب في «بيتك» إلى 7.85%.

٭ ارتفعت كذلك ملكيات الأجانب في بنك بوبيان بنسبة 0.15% بقيمة 2.7 مليون دينار، لتصل نسبة الأجانب بالبنك إلى 3.55%.

٭ وفي المرتبة التالية جاء بنك الخليج بنسبة شراء للأجانب 0.34% بقيمة 2.4 مليون دينار، لتصل نسبة الأجانب إلى 11.97% وهو ثاني أعلى بنك يمتلك فيه الأجانب بعد البنك الوطني.

٭ وبلغت قيمة شراء الأجانب في بنك برقان المحتمل ضمه للقائمة 549 ألف دينار بنسبة شراء 0.10% لتصل نسبة ملكية الأجانب 3.55%.

٭ وارتفعت نسبة ملكية الأجانب في بنك KIB بنحو 0.15% بقيمة 333 ألف دينار لتصل النسبة الإجمالية إلى 3.77%.

٭ كذلك ارتفعت نسبة ملكية الأجانب في بنك وربة بنسبة 0.01% بقيمة 39 ألف دينار لتصل نسبة الملكية الإجمالية إلى 2.94%.

في المقابل باع الأجانب نسبا محدودة من أسهم بنكي الأهلي الكويتي والأهلي المتحد الكويتي بقيمة 188 ألف دينار و63 ألف دينار على التوالي، فيما استقرت نسبة الملكية في البنك التجاري منذ بداية الشهر وحتى أخر افصاح، وهذه الأسهم ليست ضمن قائمة «مورغان ستانلي» المرشحة.

وشهدت الأسهم القيادية المدرجة ضمن السوق الأول والبنكية منها على وجه الخصوص نشاطا لافتا خلال تعاملات شهر سبتمبر الجاري، وكان لذلك دورا لافتا في المكاسب الكبيرة التي حققتها مؤشرات ومتغيرات البورصة، إذ ارتفع مؤشر السوق الأول الذي يضم هذه النوعية من الأسهم منذ بداية تعاملات الشهر الجاري وحتى آخر إغلاق بنسبة 6.2%، وارتفع مستوى السيولة خلال تعاملات الشهر إلى 50 مليون دينار تقريبا كمعدل يومي بمحصلة إجمالية تجاوزت 850 مليون دينار، وكان منطقيا في ظل الإقبال على الأسهم البنكية والقيادية في قطاعات اخرى ان ترتفع القيمة السوقية لبورصة الكويت إلى 32.558 مليار دينار بمكاسب فاقت 1.9 مليار دينار بنسبة 6.5% منذ بداية الشهر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى